إشادات

١٩٩٧م في ذلك العام كان افتتاح جامعة الشارقة، وكنا أول طلبتها لنكون أول خريجيها، وفي قسم اللغة العربية نُشِّئْنا لا لنكون حملة شهادة جامعية  فحسب، بل ليحقق كلٌ منا وإنْ أثرًا في خدمة لغته وأمته.

لقد شكّل البحث الموضوعي في عالم الكتب محورا رئيسًا في منهجية الدراسة، إلى جانب حلقات النقاش في فصول الدراسة مع أساتذة أفاضل عركتهم الخبرة المعرفية في حقلي التدريس والتأليف، ولقد تكشفت هذه المنهجية العلمية عن بناء مخرجات علمية ذات ثراء معرفي على المستويين الرأسي والعمودي: العمق والشمولية .

ثمة معلم، وثمة شاعر، وثمة صحفي، يحمل كلٌ منهم سمة التفرد؛ لأنه يحمل بصمة جامعة الشارقة .

عايدة إبراهيم المعيني

خريجة ٢٠٠١م

محاضرة سابقًا في قسم اللغة العربية بجامعة الشارقة

 

  انطلاقًا من تجربتي في دراسة الماجستير في قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة، فإنه يسرّني أن أتقدم بموفور الشكر والتقدير لقسم اللغة العربية والعاملين فيه، لتقديمهم المساعدة اللازمة لطالب الدراسات العليا، وحسن توجيهه فيما يخدم البحث والدراسة، ومتابعته في فترة إعداد البحث.

هند أحمد محمد السعدي

خريجة ماجستير - الدفعة الأولى - عام ٢٠٠٨

 

الأمكنة التي تبقى في الذاكرة، هي أكثر الأشياء تأثيرًا في تشكيلنا. لم يكن قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة مجرد محطة عابرة في حياتي، وإنما كان الشرفة التي يأتي منها الضوء الذي يغمرني حتى أفيض علمًا وشغفاً بتفاصيل لغتنا المحلقة في سماوات البلاغة والدهشة، وكنت أستمد من ضوء أساتذتي وهج الحقيقة، وسر خلود اللغة وجمالها.

بشرى عبدالله

رئيس قسم المعايير - إدارة المناهج

وزارة التربية والتعليم

 

 

قسم اللغة العربية هو البيت العلمي العملي الذي كنت من أولى خريجاته، عرفت فيه أستاذة أكفاء في علوم العربية المختلفة، كانت دراستي فيه حظاً ومغنماً ؛ إذ لم يكن في الشارقة وقتها منفذ لدراسة اللغة العربية إلا من خلال جامعة الشارقة التي افتتحها صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ليفتح معها الباب على مصراعيه لطلبة العلم من أبناء البلاد وساكنيها. لقد عرفت في قسم اللغة العربية  لذة طلب العلم ، وأدركت بأن دراسة اللغة العربية من أشرف الدراسات وأميزها. كما عاينتُ في أساتذته وسائل التدريس المختلفة، وتعلمتُ منهم أثر العلماء وفضلهم وتقدير جهودهم، وأثر اللغة السليمة في العلم والتعليم، وأهمية البحث العلمي ومناهجه ووضوابطه، فتهيأت لي عوامل كثيرة أهلتني وزميلاتي لمواصلة الدراسات العليا على نحو علمي منهجي مميز.

(شكرًا لهذا القسم ) أقل كلمة أقولها،، و(جزى الله خيراُ أهله) أوفى ما أرددها.

د.مريم سعيد بالعجيد


 

قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة، قضيت فيه سنوات طويلة من عمري؛ حيث رافقني في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، كنت فيها أتلقى العلم من أفضل أساتذة العالم وأجلاء علمائه، حيث كانت منهم أسماء لامعة في العالم العربي كله، هذا إضافة إلى البيئة المشجعة والمحفزة، والنشاطات الواسعة الثرية.. فكم قضينا من وقت بين أروقة (جمعية اللغة العربية) فيها، وعلى مدرجات مسارحها.. نطالع مسرحية أو نسمع محاضرة أو نشارك في فعالية.

باختصار .. فإن اسم (قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة) يختزل الكثير من المعاني العميقة والذكريات الجميلة بالنسبة لي، وأظن أنه كذلك بالنسبة للكثيرات سواي اللواتي توزعن في أنحاء العالم العربي ينضرن ما تلقينه من علم من هذه المنارة.

هاجر الكبيسي.


 

أتقدم بالشكر الجزيل والتقدير إلى قسم اللغة العربية وآدابها على ما بذلوه في التعليم وتقديم التسهيلات في جميع المجالات، وخاصة في دراستي للماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها، فرسالتي هي الشكر والعرفان على جميل العطاء، وخاصة لدكاترة القسم وأخص بالشكر الدكتورة مريم بالعجيد والدكتور محمود ياقوت على مابذلوه من جهد وعطاء.

الاسم: هند حمد راشد بن مرخان الكتبي

الوظيفة : معلمة لغة عربية

ماجستير لغة عربية من جامعة الشارقة

سنة التخرج من جامعة الشارقة 2014