الرؤية
يتطلع قسم اللغة العربية وآدابها إلى النهوض باللغة العربية إلى المستوى الذي تستحقه بين لغات العالم ، وتخريج متخصصين في هذه اللغة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ؛ لرفد المجتمع الإماراتي والعربي والعالمي ، وترسيخ المحصول العلمي لدى الطلاب ؛ ليتمكنوا من الإدراك العميق ، والنقد البنَّاء ، كما يتطلع القسم إلى طرح برنامج على مستوى البكالوريوس في تخصص (اللغة العربية والإعلام التطبيقي) ، وكذلك إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
الرسالة
يسعى برنامج اللغة العربية وآدابها إلى تعميق الحب والولاء للغة العربية، لغة القرآن الكريم والتراث الأصيل، وإلى تخريج جيل معتز بهويته العربية والإسلامية، قادر على مجابهة تحديات العصر، ذي قدرة رفيعة في استعمال اللغة العربية  قراءة وكتابة وتكلما واستماعا، وثيق الصلة بمجتمعه، مؤهل لخدمته في ضوء أهداف الجامعة والكلية والقسم.
الأهداف
  1. إكساب الطلبة المعارف اللغوية والنحوية والصرفية، وكيفية فهمها وتطبيقها عملياً، وتنمية قدراتهم في مهارات اللغة العربية الأساسية (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث) لتحقيق أهدافهم في العمل والحياة.
  2. تمكين الطلبة من التفكير الصحيح، والنقد والتحليل وتقوية إبداعاتهم اللغوية والأدبية، وتواصلهم مع موروث العرب.
  3. تزويد الطلبة بالعلوم البلاغية والأدبية والنقدية، وبوسائل تأليف النصوص العربية وتقويمها، وتمكينهم من أساليب البحث بأحدث الوسائل، وغرس حب المعرفة فيهم.
  4. صقل قدرات الطلاب للتفاعل مع النظريات اللغوية والأدبية الحديثة، وفهم العلاقة المتينة بين فروع اللغة العربية المتنوعة.
  5. تشجيع الطلبة على تعزيز روح الانتماء للدين والوطن، من خلال تعميق حب اللغة العربية في قلوبهم والدفاع عنها، والالتزام بأخلاقيات مهنتهم وبالعمل الجماعي وخدمة المجتمع.