نبذة عن القسم

نظرة عامة

حصل قسم إدارة العلاقات الدولية على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2011، وتم إفتتاح القسم في بداية العام الدراسي للسنة الإكاديمية 2011-2012.

رؤية القسم

يسعى قسم إدارة العلاقات الدولية إلى تزويد الخريجين بالمهارات الأساسية والمعرفة العميقة في مجال العلاقات الدولية، بالإضافة إلى تمكينهم من تحليل الظواهر الدولية والتنبؤ بها وتطوير مهارة البحث العلمي في هذا المجال المعرفي لتأهيلهم للعمل في المجال الدبلوماسي والمنظمات الدولية والمنظمات البحثية ومراكز الدراسات الاستراتيجية السياسية والدولية.

رسالة القسم

ضمن سياق الأهداف العامة لجامعة الشارقة، وضع قسم إدارة العلاقات الدولية مجموعة من الأهداف الأكاديمية والإنسانية والتربوية السليمة التي تضع الطلاب على أسس متينة في المجال النظري فيما يتعلق بقضايا العلاقات الدولية. ويعتبربرنامج العلاقات الدولية برنامجاً متعدد التخصصات، ويقدم للطلاب فهماً شاملاً للعلاقات الدولية، وبالتالي صقل معرفتهم وتوسيع آفاقهم الفكرية.

أهداف القسم

تتمثل أهداف قسم إدارة العلاقات الدولية فيما يلي:

  1.  إعداد الطلاب لتمكينهم من الفهم الجيد لتطورمجال العلاقات الدولية، والاستيعاب الواعي للنظريات والنهج الفكري والآراء المختلفة في هذا المجال المعرفي
  2. دعم مجتمع الموظفين الدبلوماسيين والقنصليين بالموارد البشرية المؤهلة القادرة على تفسير ما يقدم لهم من خيارات وما يترتب على ذلك من تحديات في الميدان الدولي.
  3. تخريج طلاب أكفاء وقادرين على إدارة السياسة الخارجية للبلاد والتعامل مع الأزمات الدولية.
  4.  تطوير قدرات الطلبة وفكرهم التحليلي لمساعدتهم على مواصلة دراستهم العليا في مجال السياسة الدولية.
  5. إعداد مجموعة من الخريجين القادرين على المساهمة في فهم السياسة الدولية والتكنولوجيا.

يدرس الطالب خلال مدة وجوده بالقسم مجموعة من المساقات تغطي فروع العلوم السياسية و والمدخل لعلم الاقتصاد وادارة الاعمال الدولية والمنضمات الدولية والقانون الدولي والعلاقات الدولية السياسية والعلاقات الدولية الاقتصادية والاعلام الدولي.