كلمة رئيس القسم

يندرج تخصص العلاقات الدولية في إطار مجالات الدراسة البينية ويركز على دراسة أساس التفاعل بين الأشخاص والمجموعات والحكومات ذات السيادة.

وبالرغم من أن مجال التحليل الرئيسي في هذا التخصص كان يركز تاريخياً على الدول إلا أنه نظراً لتنامي أهمية الدور السياسي للمنظمات غير الحكومية والتكتلات المختلفة وخاصة في الظروف الراهنة، توسع اهتمام هذه التخصص ليشمل مجالات وموضوعات سياسية تدخل في نطاق نشاط تلك المنظمات والتكتلات والمجموعات.

وتساعد هذه الصورة الأوسع على تطوير فهم أفضل لما يدور في الساحة العالمية وإلمام بمختلف قضاياها.

وتوفر جامعة الشارقة، من خلال برنامج العلاقات الدولية إمكانيات كبيرة للطلبة لتحليل العلاقات القائمة بين مختلف اللاعبين الأساسيين في الساحة السياسية على المستوى الإقليمي والدولي مع الأخذ في الاعتبار العوامل المرتبطة بأدائهم وتأثيراتهم المتفاوتة والمرتبطة بعوامل البيئة والثقافة والسكان والوضع الجغرافي والتطور التقني، وهذه العوامل تؤثر في القرارات التي تتخذها الدول والمنظمات والمجموعات السياسية.

ويتم تنظيم زيارات علمية متواصلة لطلبة العلاقات الدولية داخل الدولة وخارجها لمساعدتهم على ربط الدراسة النظيرة والواقع العملي. وتتاح الفرصة للطلبة أثناء تلك الزيارات للالتقاء بصناع القرار و الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم مما يساعد الطلبة على اكتساب مهارات التحليل المتطورة للقضايا السياسية.

إن الهدف الرئيسي لبرنامج العلاقات الدولية هو إعداد صناع قرار للمستقبل ممن تتوفر لديهم مهارات التحليل والتفكير المستقل والقادرين على انجاز أهداف المؤسسات العاملين فيها. ونحرص أشد الحرص على أن يستمتع الطلبة أثناء دراستهم الأكاديمية بما يقدمه لهم برنامج العلاقات الدولية من مساقات نوعية حديثة تلبي متطلبات المجتمع.

إنني وزملائي نعتز أيَّاما اعتزاز بالطلبة الملتحقين بالبرنامج والذين وصل عددهم خلال  ثلاث سنوات فقط من عمر البرنامج إلى حوالي 200 طالب وطالبة.

كما نرحب بالطلبة الجدد ونؤكد لهم أننا مستعدون على الدوام بتقديم كل ما يلزمهم من مساعدة ورعاية وتوجيه لضمان تفوقهم الأكاديمي منذ التحاقهم بالبرنامج وحتى يوم التخرج.  كما سنواصل معهم بعد التخرج من خلال رابطة الخريجين والاتصال المباشر من القسم والكلية للحصول على تغذية راجعة لنا لتساعد على المزيد من تطوير البرنامج.

 

 

د. عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن

رئيس قسم العلاقات الدولية