تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.حسين العثمان عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • السياسة الاجتماعية ، Mississippi State University,2000

الاهتمامات البحثية

  • التحديث والتنمية،الأسرة، المرأة، الديمقراطية.

إتصل

دكتوراه في علم الاجتماع، جامعة ولاية مسيسيبي Mississippi State University، الولايات المتحدة الأمريكية، 2000
- القائم بأعمال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2016-2017 م. مساعد العميد للدراسات العليا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة،2014-2015, 2015-2016. - رئيس قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، 2010-2014. مستشار السياسات والدراسات في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الاردن، 2004-2007. - رئيس قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة. - مدير مراكز الاميرة بسمة للتنمية البشرية 1986-1996.
مستشار مشروع إستراتيجية الأسرة في إمارة الشارقة. مدرب في مجالات الإحصاء الاجتماعي والسياسات الاجتماعية والإرشاد الأسري، والقيادات الاجتماعية، ورعاية المسنين، والتنمية البشرية.
رئيس لجنة الخطة الاستراتيجية على مستوى الكلية للعام الجامعي 2016/2017م. رئيس لجنة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي على مستوى الكلية للعام الجامعي 2016/2017 م. رئيس لجنة إعداد الميزانية على مستوى الكلية للعام الجامعي 2016/2017 م. رئيس لجنة الملف الالكتروني على مستوى الكلية للعام الجامعي 2016/2017 م.
التماسك الأسري العنف الأسري الزواج من أجنبيات
1. Cohesion and Challenges of the Emirati Family in the 21st Century. 2015. Journal of Faculty of Arts, University of Cairo, 75(5):5-39. المشاركة السياسية للمرأة في العالم العربي. اتجاهات الشباب الإماراتي نحو الزواج من الأجنبيات: دراسة كمية وكيفية، مجلة جامعة الملك سعود، م25، الآداب (1) ص ص 1 – 26، الرياض: 2013. تطوير مقياس للوصم الاجتماعي للمصابين بمرض الإيدز في المجتمع العربي، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م 9، ع 2، 2012، ص ص 43 – 71 (مشترك). Modernization and Dependency in the Arab world's Human Development: Jordan as case study, European Journal of social sciences, Volume 29, Issue 2, 2012. ISSN: 1450-2267. Marital Happiness of married couples in the UAE Society: A sample from Sharjah. Asian Social Science Vol. 8, No 4, 2012, p 217-224. ISSN 1911-2017 Attitudes toward Women's Participation in Public life in the United Arab Emirates. 2011. Journal of International Women's Studies. Vol. 12, #3, p المحددات الديمغرافية والاجتماعية للتقييم الذاتي للصحة في الأسرة الأردنية، شؤون اجتماعية، 2011. السنة 28، ص 47-70. أسباب الطلاق وعلاقتها ببعض المتغيرات في المجتمع الأردني، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 7، العدد 3 ، اكتوبر 2010. بعض المتغيرات المؤثرة في تماسك الأسرة الأردنية، مجلة جامعة الملك سعود ، مجلد 22، العدد 1، 2010.
1. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال التدريس للعام الجامعي 2015/2016. 2. الحصول على المرتبة الأولى للجوائز العلمية في البحوث الاجتماعية، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الشارقة – 2014. 3. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال التدريس للعام الجامعي 2013/2014. 4. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال خدمة المجتمع للعام الجامعي 2012/2013. 5. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال البحث العلمي للعام الجامعي 2011-2012. 6. التميز على مستوى الجامعة لأفضل عمل جماعي في مجال التدريس، 2011-2012. 7. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال التدريس للعام الجامعي 2010-2011 8. الحصول على المكافأة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال خدمة الجامعة والمجتمع للعام الجامعي 2008-2009.
يعتبر التعلم والتعليم وسيلة من وسائل إصلاح الواقع والمستقبل وتحقيق نهضة الأمة. كما أن التعلم والتعليم هو الرافعة الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبحث العلمي وتقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن مستوى التعلم والتعليم لدى الطلبة يتضاعف باستخدام الوسائل التربوية الحديثة كتطوير وسائل العرض والتركيز على مشاركة الطالب والتعلم الجماعي والتفكير الناقد كما تظهره الدراسات العالمية كذلك، فإن التعلم والتعليم هو عملية تربوية مستمرة تقوم على أساس التعاون ما بين الأستاذ والطالب من خلال دافعية الأستاذ ونقلها إلى الطالب لمزيد من الاهتمام والتفكير والابداع . كما تقوم فلسفتي التعليمية على أساس أن التعلم والتعليم يهدف إلى غرس القيم الأخلاقية لدى الطلبة بدءًا من الأمانة ، والإخلاص ، والابداع ، والمشاكة والتسامح ومرورًا بتنمية المعرفة والعلم وانتهاءًا بغرس مفاهيم المواطنة والولاء والانتماء. ولتحقيق فلسفتي التعليمية فإنني أحاول دائمًا استخدام الأساليب الآتية: توفير البيئة الفعالة داخل الصف وبخاصة مهارات الاستماع والمناقشة. إعطاء المعلومات الدقيقة والصحيحة. التحضير المسبق لأي لقاء أو محاضرة للطلبة . استخدام نظام الأعمال الفردية والجماعية. استخدام أسلوب التعلم الذاتي. تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد. الحضور المستمر. تشجيع الطلبة على القيام بأنشطة لاصفية وأنشطة لها علاقة بخدمة المجتمع. ترسيخ مبدأ العدالة بين الطلبة. استخدام الحاسب الآلي في التعليم وتصميم مساقات على شبكة الجامعة لتوصيل المادة العلمية والواجبات إلى الطلبة. استخدام برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS في تدريس الاحصاء الاجتماعي استخدام أكثر من طريقة تدريس: 1. التعليم الذاتي 2. حل المشكلات 3. دراسة الحالة 4. اجراء بحوث تنوع الاسئلة والواجبات لتحقيق مخرجات المساقات
عودة إلى القائمة