تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.صالح محمد زكي محمود اللهيبي أستاذ مساعد , منسق كلية الآداب فرع الذيد الرتبة الأكاديميةأستاذ مساعد

التخصص

  • التاريخ الإسلامي

الاهتمامات البحثية

  • تاريخ صدر الإسلام، التاريخ الإداري والاقتصادي، مناهج المؤرخين، تحقيق المخطوطات التاريخية، تاريخ العلوم

إتصل

بكالوريوس آداب تاريخ – جامعة بغداد. ماجستير في التاريخ الإسلامي – جامعة بغداد. دكتوراه في التاريخ الإسلامي – جامعة مولاي إسماعيل - مكناس / المغرب
أستاذ مساعد بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية – جامعة الشارقة. أستاذ محاضر في جامعات عدة. إدارة قسم بحوث ودراسات وتنظيم أنشطة ثقافية في مركز أبحاث. العمل في التعليم.
- جمعية المؤرخين والآثاريين في العراق. - اتحاد المؤرخين العرب. - جمعية حماية اللغة العربية – الإمارات العربية المتحدة. - الجمعية اليابانية لدراسات الشرق الأوسط. - اتحاد أدباء وكتاب الإمارات.
- كتاب: التراتيب النبوية .. دراسة تاريخية في ضوء صحيح البخاري / جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم. - كتاب: صناعة الأجيال في الحضارة الإسلامية / دائرة الثقافة والإعلام / حكومة الشارقة. - كتاب: النظم الإدارية والاقتصادية في عصر النبوة دراسة تاريخية في ضوء صحيح مسلم / دار الأجواد للنشر والتوزيع / دبي. - كتاب: شذرات خلدونية (قطوف ومختارات من مقدمة ابن خلدون) / دار الأجواد للنشر والتوزيع / دبي . - كتاب: على ضفاف السيرة / دائرة الثقافة والإعلام / حكومة الشارقة.
تقديم برامج ثقافية وتدريبية وتلفزيونية وإذاعية عديدة، ومنها: - دورة تدريبية عن كيفية تعليم التاريخ والمفاهيم التراثية / وزارة التربية والتعليم / الإمارات العربية المتحدة. - محاضرة / كيف نصنع التاريخ / معرض الشارقة الدولي للكتاب / الإمارات العربية المتحدة. - الشباب والتاريخ / برنامج أقرب من المعتاد/ تلفزيون الشارقة. - المثقف وصناعة الوعي العربي/ برنامج فضاء الرأي/ قناة المجد. - الشخصية المستنيرة بين الطموح والجنوح/ برنامج الإسلام والمجتمع/ إذاعة زايد للقرآن الكريم. - مواصفات المجتمع الذي نريد / برنامج الإسلام وقضايا العصر/ إذاعة زايد للقرآن الكريم. - الثوابت والقيم في عصر المعلوماتية / برنامج الإسلام وقضايا العصر/ إذاعة زايد للقرآن الكريم. - تاريخ العلوم عند المسلمين / إذاعة القرآن الكريم، أم القيوين.
معلوم أن العملية التعليمية التعلمية مزيج من الأدوات والوسائل والأهداف والدوافع التي لابد من توافرها للارتقاء بالجيل، وتنويله سبل المعرفة عبر أسلوب ورؤية علمية وثقافية متكاملة نتاجها تشكيل عقلية مستنيرة وفق المنهج العلمي الرصين الذي يعمل على صناعة إنسان يؤمن بالثوابت والأصول ويأخذ بالمستجدات وثمار ما وصلت إليه الأفكار والعقول ليسهم في صناعة الحضارة عبر فهم راسخ للتاريخ.
عودة إلى القائمة