تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

كلمة العميد

 

يطيب لي أن أرحب بكم أجمل ترحيب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، إحدى أكبر الكليات في جامعة الشارقة، حيث يدرس الطلبة في مجموعة واسعة من البرامج الدراسية على مستوى دراسة البكالوريوس والدراسات والعليا بنوعيها الماجستير والدكتوراه. وكليتنا بيئةُ تفاعلية داعمة تعمل على تعزيز النمو الشخصي لدى طلبتها، وتطوير قدراتهم العلمية والمعرفية، وتمكينهم من تحقيق النجاح والتميز.  إن كليتنا، بما تضمه من أعضاء هيئة تدريسية أكفاء وذوي خبرة عالية، وطلبة تحدوهم الرغبة الشديدة في إكتساب المعرفة، وكادر إداري متفانٍ، هي أسرة متجانسة ومتعاونة هدفها تهيئة الفرص المناسبة لطلبتها ليكونوا مفكرين مبدعين يتسمون بالمهنية العالية والقدرة على تحمل المسؤولية.

ونحن ملتزمون بتقديم أفضل مستوى ممكن من التعليم لمساعدة طلبتنا على استثمار كل إمكانياتهم وقدراتهم، والاستعداد لتلبية الحاجة المتزايدة لأناس متخصصين وذوي مستوى عال من الأهلية والكفاءة في ميادين اللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، على المستويين المحلي والإقليمي، وحتى العالمي.

تقدم الكلية ستة برامج مدة كل منها أربع سنوات بدوام كامل يمنح الطالب المتخرج في نهايتها درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، أو اللغات الأجنبية،  أو التاريخ والحضارة الإسلامية – الإرشاد السياحي، أو علم الاجتماع، أو العلاقات الدولية، أو الدراسات المتحفية وتاريخ الفن. وسيتم طرح برنامج جديد في قسم التربية هو البكالوريوس في الطفولة المبكرة بعد استكمال الإجراءات الأكاديمية والترتيبات لتقديمه. وعلى مستوى الدراسات العليا، تقدم الكلية أربعة يرامج لدراسة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، والترجمة، والتاريخ والحضارة الإسلامية، وعلم الاجتماع التطبيقي، علاوة على الدبلوم المهني في التدريس. كما تقدم الكلية ثلاثة برامج للدكتوراه ويتضمن: برنامج الدكتوراه في علم الاجتماع التطبيقي، وبرنامج الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، وبرنامج الدكتوراه في التاريخ والحضارة الإسلامية .  وتسعى الكلية أيضاً إلى طرح ثلاثة برامج جديدة للدراسات العليا، وهي برنامج الماجستير في علم الجريمة والعدالة الجنائية، وبرنامج الدكتوراه علم الجريمة والعدالة الجنائية، وبرنامج الدكتوراه في اللسانيات والترجمة، بهدف تلبية احتياجات المجتمع في هذه التخصصات. ويسرنا أن جميع برامجنا الدراسية المطروحة حالياً قد تحصلت على الاعتماد الأكاديمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن أعداد الطلبة الذين يلتحقون ببرامج الدراسات العليا في كليتنا في تزايد مستمر ومتصاعد، عاما بعد آخر.

إن من دواعي اعتزازنا أننا جزء لا يتجزأ من جامعة الشارقة، إحدى أكثر الجامعات تميزاً وأرفعها مكانة في منطقة الخليج والشرق الأوسط. ، ولكليتنا موقعها المتميز داخل حرم مدينة الشارقة الجامعية، ولها مبانيها الخاصة بها والتي تضم مكاتب الهيئتين الإدارية والتدريسية، والغرف الدراسية والمختبرات المجهزة بوسائل التدريس الحديثة، والقاعات الكبيرة، وغير ذلك مما يوفر بيئة صديقة تهيئ للطلبة الفرص المناسبة لمشاركة بعضهم للبعض الآخر في خوض تجاربهم العلمية وتنمية مهاراتهم المعرفية. وتلبي الكلية أيضا حاجة طلبتها إلى الكثير من الخدمات المساندة والترويحية كمراكز القرطاسية، والكافتريات، والمطاعم، والمجمَّعات الرياضية، وغيرها.

إننا نسعى إلى أن يحظى طلبتنا بفرص الإفادة من أكثر التجارب عمقاً وثراءً في مجالات تخصصهم ليسهموا بفاعلية وتميُّز في تقدم مجتمعهم ورقيه.  ومما يعزز هذا المسعى فرص التعاون والتفاعل الكثيرة التي تعمل الكلية على إيجادها مع الكليات الأخرى في جامعة الشارقة والجامعات الأخرى في العالم من جهة، ومع المجتمع العام من جهة أخرى.  

نتطلع إلى الترحيب بكم في كليتنا وجامعتنا لتتعرفوا على عالم غني بالمعرفة، والنشاطات العلمية، والفعاليات الأكاديمية.

 

 

أ.د. حسين محمد العثمان

 عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية