نبذة عن القسم
نظرة عامة:
يهتم علم الكيمياء بالدراسة التفصيليّة للعنصر والمادة، والتطرّق إلى خواصها وسلوكها والتفاعلات التي تطرأ عليها، وبنيتها، وتركيبها، وكل ما يتعلق بالمادة من تغيّرات، ويُطلق عليه أيضاً اسم العلم المركزيّ؛ نظراً لجمعه أكثر من نوع لأنواع العلوم كالفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وربطها مع العلوم الطبيعيّة المختلفة مثل الطب والهندسة والزراعة وعلوم المواد...الخ.
وتكمن أهمية علم الكيمياء بدراسة الجسيمات الأولية والذرات والجزيئات والبلورات وأشكال التجمعات الأخرى للمادة في الحالة الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متحدة. وبهذا فإن الكيمياء تجد الحلول المناسبة دائماً لكل ما يواجهنا من مشاكل عالمية في البيئة والطاقة والغذاء وغيرها.

أهداف البرنامج:
نظراً للتوسع الكبير في الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات في دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة ودول الخليج العربي عامة، فقد رأت جامعة الشارقة إنشاء قسم الكيمياء لكي ترفد المجتمع بكافة تخصصات الكيمياء وتزود المجتمع بنخبة متميزة من الكيميائيين والكيميائيات المهرة للمشاركة في مختلف مجالات العمل. علماً بأن البرنامج معترف به عالمياً من قبل الجمعية الملكية الكيميائية في المملكة المتحدة، ومحلياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الأمارات العربية المتحدة.​