كلمة رئيس القسم
يطيب لنا أن نرحب بكم في قسم الفيزياء التطبيقية  و علم الفلك في جامعة الشارقة ،  حيث يقدم القسم درجة البكالوريوس في الفيزياء التطبيقية في  أحد التخصصات الأربعة الآتية  : الفيزياء الإشعاعية ، وفيزياء المواد ، وفيزياء حسابية ، و علوم الفلك ، التي يتم اختيارها وفقا للاحتياجات المحلية و لحاجة سوق العمل ،نظرا  إلى زيادة الطلب على الفيزيائيين من ذوي المهارات في المجالات المذكورة آنفا .
 
ومن المتوقع أن يجد الخريجون فرص العمل في المستشفيات، و مؤسسات  البيئة ، ومراكز رصد الإشعاع، والدفاع المدني ،و الصناعات البترولية، وبرامج الفضاء، فضلا عن التعليم (التدريس) والبحوث.
يوفر القسم بيئة مناسبة تشجع الطلبة على المشاركة في البحوث و الأنشطة التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل عند التخرج. و يتاح للطلبة إستخدام أحدث التقنيات المعملية و الأجهزة المخبرية المتواجدة في حرم الجامعة الرئسي و مركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك بالإضافة إلى المراكز العالمية.
 
يشارك أعضاء هيئة التدريس في مجالات البحوث المتقدمة مثل:- بحوث الأشعة السينية  و حيود الأشعة السينية ، وتطبيقات الفيزياء الطبية  ،و الموجات فوق الصوتية  والتلوث الضوضائي، والكشف عن الإشعاع ورصده  ، والخواص الحرارية للمواد الصلبة ، وبناء  الخلايا الشمسية، والتحليل الطيفي الضوئي لأشباه الموصلات ، و توصيف ونمذجة جزيئات النانو و.الفيزياء الحاسوبية. 
 
 ويقوم القسم بدور فعال في مجال خدمة المجتمع حيث يوفر الاستشارات الفنية و الحلول لبعض المشاكل الصناعية ، وينظم زيارات ميدانية مستمرة لمدارس الدولة ، وتستضيف مختبرات القسم بصورة دورية طلبة الثانويات  ، وذلك لإجراء تجارب معملية. و ينظم القسم مهرجان الفيزياء مرة كل سنتين بالإضافة إلى أولمبياد الفيزياء الوطني الذي يشرف عليه القسم سنويا ،ويشارك القسم بفعالية في تنظيم الندوات،  و ورش العمل ، و المؤتمرات المحلية و العالمية.
 
و يهدف قسم الفيزياء التطبيقية و علم الفلك إلى تخريج فيزيائيين مؤهلين و على مستوى عال من الثقافة العلمية بحيث ينخرطون مباشرة في سواق العمل  أو التدريب العالي أو الدراسات العليا.

 

 

د. هاشمي بن عبدالله بن نعوم

رئيس قسم الفيزياء التطبيقية و علم الفلك

​​​​​​​​​​