كلمة العميد

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..

أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي في كلية العلوم أرحب بكم في جامعة الشارقة عامة وكلية العلوم خاصة.

تقدم كلية العلوم برامج بكالوريوس ودراسات عليا في العلوم الأساسية الرئيسة: علوم الحاسوب، العلوم التطبيقية، الكيمياء، الرياضيات، علم الأحياء التطبيقي، وجميعها معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحظى بتقدير دولي. وتهدف برامجنا إلى إعداد الطلبة لِشَغْلِ وظائف في هذه التخصصات بالإضافة إلى وظائف في مجالات ذات صلة.

لا يَنصْبُّ تركيز أعضاء الهيئة التدريسية في هذه الكلية على التدريس فحسب، بل يشمل البحث العلمي وخدمة المجتمع. إن برامجنا الأكاديمية لمراحل البكالوريوس والدراسات العليا توافر مناهج قوية وحديثة تتضمن مختبرات متطورة بالإضافة إلى أساليب تدريسية حديثة. وتحظى الأنشطة البحثية التي تجريها الكلية بتقدير وطني نظراً إلى جودتها. وفي مجال خدمة المجتمع: تشارك كلية العلوم في برامج تعليمية وتدريبية رئيسة. أحد أكثر هذه البرامج أهمية هو تطوير تدريس العلوم الأساسية في المدارس الثانوية. وهو مشروع مشترك بين جامعة الشارقة ومجلس الشارقة للتعليم ومنطقة الشارقة التعليمية ووزارة التربية والتعليم. وتقدم الكلية في إطار هذا المشروع تدريباً  لما يربو على 500 معلمٍ ومشرف مختبر حول الأدوات التعليمية الحديثة من خلال مساقات ودورات تنشيطية. ومن الفعاليات الوطنية الرئيسة الأخرى التي تعقدها كلية العلوم مهرجان الشارقة للعلوم، الذي يشارك فيه الآلاف من طلبة المدارس الثانوية كل عام.

وهناك مزية رئيسة لبرامج البكالوريوس في كلية العلوم، وهي أن يحظى الطلبة في هذه المرحلة بفرصة المشاركة في أنشطة البحث العلمي التي يجريها أعضاء الهيئة التدريسية. فمشاريع البحث العلمي لطلبة البكالوريوس تزود الطلبة بفرصة التعامل مع أكثر المعدات تطوراً فيما يتعلق بالمشكلات البحثية. وغالبامّا تُثمر هذه المشاركة عن نشر الأبحاث العلمية. أما الطلبة الذين يستفيدون من هذه الفرصة فهم مؤهلون بشكل استثنائي للالتحاق بالدراسات العليا.

تتمتع هذه الكلية بسمعة طيبة ، لما تتضمنه من أنشطة علمية كثيرة كالمؤتمرات وورش العمل الدولية. إذ تشترك الكلية سنويا مع مؤسسات ومنظمات رفيعة المستوى لعقد مؤتمرات دولية، وورش عمل تدريبية ودورات تعليمية قصيرة. ويمكن الاطلاع على عناوين مؤتمراتنا وورش عملنا السابقة في قائمة الفعاليات الخاصة بنا. ومن المؤسسات والمنظمات الرئيسة التي نتعاون معها: وكالة ناسا، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، جامعة ستانفورد، معهد كارلسروهو للتكنولوجيا، جامعة ماكماستر، معهد مصدر، مختبرات الشارقة المركزية، هيئة الصحة بدبي، وغيرها كثير.

إن الهدف الرئيس لكلية العلوم هو ضمان إعداد كافة متخرجينا إعدادا جيّداً للعمل في المجالات العلمية والمهنية، والتدريب المهني المتقدم والالتحاق بالدراسات العليا.

الأستاذ الدكتور  عبد المجيد مرابطي

عميد كلية العلوم