قسم الممارسة الصيدلية وعلم العقاقير
نبذة عن القسم
مرحباً بكم في قسم الممارسة الصيدلية وعلم تأثير الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الشارقة . يجمع القسم بين وحدتين متكاملتين هما علم العقاقير والممارسة الصيدلية. وتتمثل رسالة القسم في تعزيز صورة الجامعة من خلال دمج تدريس ذو جودة عالية بالبحوث العلمية المعترف بها عالمياً .

ويتفاعل أعضاء هيئتنا التدريسية مع المجتمع من خلال عضويتهم في عدة لجان استشارية في وزارة الصحة وإلقاء محاضرات حول القضايا الهامة المتعلقة بالصحة والاستخدام السليم للأدوية بالإضافة إلى أنشطة التعليم المستمر المتعلقة بالصيدلة وإجراء المقابلات سواء أكان ذلك مع الصحف أو الإذاعة والتلفاز التي تهدف إلى ترويج نمط الحياة الصحي وزيادة  وعي الأشخاص حول الاستخدام الصحيح والسليم للأدوية.

تتجه الالتزامات التدريسية في القسم نحو طلبة درجة البكالوريوس في الحرم الجامعي الطبي بأكمله بما في ذلك كلية الصيدلة والطب وطب الأسنان والعلوم الصحية. ويستخدم أعضاء هيئتنا التدريسية من ذوي الكفاء العالية أحدث طرائق التدريس من مثل التعلم القائم على حل المشكلات PBL والتعلم القائم على المجموعات TBL في محاضراتهم . وعاوةً على ذلك، ويدرس أعضاء هيئتنا التدريسية مساقات في برنامج الماجستير في الطب الجزيئي الذي يطرحه معهد الشارقة  للبحوث الطبية  الواقع في قلب جامعة الشارقة.

وتعد أبحاث السرطان وعلم الأعصاب من أهم المجالات البحثية . وبالتعاون مع قسم الكيمياء الطبية نعمل على مشروعين يهدفان إلى تطوير مركبات جزيئية  لمرض السرطان والزهايمر. إن القسم مجهز بأحدث المرفق المجتمعية للبيولوجيا الجزيئية، وزراعة الخلايا والطرد المركزي والميكروسكوبية (  التفلور المجهري وإجهارية متحدة البؤر ) والبي سي آر PCR.

وتدعم وحدة الممارسة الصيدلية رؤية كلية الصيدلية نظراً لكونها الذراع اليمنى للكلية من خلال تقديم تعليم ذا جودة عالية يمكن الطلاب من اكتساب خبرة عميقة في الصيدلة والإدارة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من العلوم الأخرى المرتبط بالمجال. كما تمكن معرفة وحدة تدريب الممارسة الصيدلية الطلاب من الحصول على تدريب ممتاز كي يصبحوا ممارسين محترفين في مجالهم. ويتضمن المنهاج محتوى عام وعلمي يركز على المريض بهدف إعداد خريجي كلية الصيدلة إعداداً يمكنهم من تقديم رعاية دوائية فعالة معتدلة التكلفة. وتقدم الوحدة أيضاً  تعليماً وتدريباً  مرتبطاً بالممارسة المهنية بما في ذلك تطبيق العلوم الصيدلية على العناية بالمرضى بنظام تعليمي متطور يتبنى فلسفة التدريس العالمية بما يتناسب والسياق المحلي. وتشرك الوحدة الطلبة أيضاً في برنامج تدريبي تطبيقي في المستشفيات والمجتمع والعيادات إعداد المعلومات الدوائية التي تؤكد على الخبرة العيادية والعناية التي تتمحور حول المرضى وترشيد استخدام الأدوية.

ولدى أعضاء الهيئة التدريسية في القسم العديد من الاهتمامات البحثية  التي تتضمن سلامة الأدوية والأخطاء الدوائية وترشيد استخدام الأدوية ، والتزام المريض بالدواء ، وتعزيز الصحة، وتوجيهات الوصف الأمثل للأدوية ، ومراقبة العقاقير العلاجية ، والعلاجات الجديدة في منع تخثر الدم ودراسات خائص الممارسة الصيدلية في دولة الإمارات بالإضافة إلى التعليم الصيدلي المستمر.