تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
الخدمات والمرافق

معمل مهارات أمراض النساء

ويقع داخل كلية الطب وهو عبارة عن صالة فسيحة مكيفة الهواء ومجهزة بعدد كاف من المقاعد والمناضد. تحتوي على أكثر من 30 نموذج و "منيكان" تحاكي مريضات وإصابات أمراض النساء والتوليد ثلاثة من هذه "الموديلات" قد صممت وصنعت بتقنية عالية، ومتصلة بالكمبيوتر لتوضح الحالات والإجراءات والتدخلات الخاصة بالتوليد مثل الولادة الطبيعية، و الولادة بالمقعدة، و نزيف ما بعد الولادة، وعسر ولادة الأكتاف، والولادة بالشفاط والجفت. كما يظهر الكمبيوتر أيضا العلامات الحيوية للأم والجنين بالإضافة لتخطيط قلب الجنين أثناء الولادة.

ويحتوي معمل المهارات لأمراض النساء أيضا على إصابات أمراض النساء والتوليد المختلفة مثل الرحم في مراحل مختلفة من الحمل، أورام الرحم الليفية الصغير والكبير منها، أكياس المبيض، الزوائد الرحمية، بالإضافة للموجودات الطبيعة في الجهاز التناسلي الأنثوي.

بالمعمل أيضا العديد من موديلات الأجنة، المشيمة، الحوض، والمتاحة للتدريب في المراحل المختلفة من منحنى التعليم.

يحتوي المعمل أيضا على الآلات المختلفة شائعة الإستعمال في مجال أمراض النساء والتوليد والتي يتم شرحها للطلبة والطالبات لمعرفة إسم الآلة، وأنواعها، وإستعمالاتها، وموانع الإستعمال ، و المضاعفات التي يمكن أن تنجم عن إستخدامها، وكيفية التعامل مع هذه المضاعفات.

ويحضر الطلبة والطالبات المناقشات العلمية، والتدريسية المبنية على الحالات المرضية، وكذلك جلسات مختبر المهارات بالإضافة للمحاضرات مع مدربيهم ومدرسيهم في هذه القاعة. ويحفز الطلبة دائما على إجراء أنواع الفحص والإجراءات المختلفة والمحاكاة للمريضات الحقيقيات.

كما يقوم الطلبة بإجراء الفحوصات النسائية المختلفة مثل فحص أمراض النساء السريري، مسحة عنق الرحم، الولادة بالشفاط والجفت بحضور وتدريب المعلمين.

ولإكتساب مهارات جراحية معينة، تم توفير عدة أدوات جراحية لإجراء شق العجان ورفؤه على "منيكان" مطاطي يتدرب عليها الطلبة.

وغني عن الذكر إحتواء المعمل على كافة الوسائل المساعدة في العملية التعليمية مثل السبورة و جهاز عرض الشرائح العلمية، وجهاز كمبيوتر لعرض الشرائح والأفلام الطبية والجراحية، إلى غير ذلك من وسائل تسهيل وتوضيح المادة العلمية.

ولقد تم تزويد المعمل أيضا بمكتية مصغرة تشمل المراجع والأطالس التي تساعد الطلبة في القراءة والفهم والمراجعة للتخصص، سواء بالقراءة في المعمل أو إستعارتها وإعادتها لكي تعم الفائدة.


متحف علم الأمراض

تم افتتاح متحف علم الأمراض في كلية الطب في أبريل 2016. وهو متحف الأمراض الأول والوحيد في الشارقة. يحتوي على مجموعة فريدة وقيمة من العينات الجراحية التي تغطي مجموعة واسعة من الأمراض التي تؤثر على جسم الإنسان. معظم العينات تم التبرع بها بسخاء من قبل قسم الأمراض في "مستشفى البراحة" بوزارة الصحة.

تمثل العينات المعروضة في متحف علم الأمراض مورداً مهماً للتعلم لطلاب الطب يمكّنهم من رؤية وتقييم التشوهات المورفولوجية المختلفة التي تقوم عليها عمليات المرض. ويرافق كل عينة معروضة مع ملاحظة صغيرة تصف تاريخها وكذلك التشخيص النهائي.

 


 




قسم العلوم السريرية
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
طاقم العمل
Collapse روابط هامةروابط هامة
الخدمات والمرافق
Expand الاعلامالاعلام