نبذة عن القسم
تم تصميم قسم العلوم العيادية ليضم أعضاء هيئة تدريسية بنظام المحاضرات في علم الأمراض العيادي وعلم الأحياء الدقيقة العيادي في الكلية وأعضاء هيئة تدريسية بنظام التدريب العيادي في كافة التخصصات الموجودة في مستشفى الجامعة التعليمي. هذا وتضم 140 عضو هيئة تدريس مساعد في المستشفيات التعليمية الأربعة والمساهمين بشكل فعال في تدريب الطلبة.

 
 التعليم الطبي والتدريب :

تتبع الكلية منهجاً علمياً متكاملاً قائماً على المشكلات ومتمحوراً حول الطالب. ويتعرض الطلبة لكافة السيناريوهات العيادية منذ أول أسبوع دراسي لهم وفي سنتهم الدراسية الأولى. ويشرف القسم أيضاً على التدريب العيادي لطلبة السنة الثالثة. وتتسم طريقة التدريس القائمة على حل المشكلات بكونها مزيجاً من العلوم الأساسية  والمعرفة العيادية. ويركز القسم بشكل أكبر على التدريس التطبيقي العملي عوضاً عن التدريس العملي القائم على المختبرات.


البحث العلمي:

يشارك كافة أعضاء هيئتنا التدريسية بالقسم في أنشطة بحثية  مختلفة  حسب المجالات التي تثير اهتمامهم. كما ينشرون أبحاثهم العلمية في المجلات العلمية المرموقة ويقدمونها في المؤتمرات المحلية والعالمية. كما يتلقى العديد من أعضاء هيئتنا التديسية الدعوات من مؤسسات مختلفة لإلقاء المحاضرات كضيوف متحدثين أو كممتحنين أو لإقامة ورش العمل.


خدمة المجتمع :

يشارك كافة أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم في تقديم استشارات في علم الأحياء الدقيقة التشخيصي والأمراض المعدية وعلم الأمراض العيادي للمستشفيات الأربع لوزارة الصحة ومستشفى الجامعة التعليمي. كما تتم دعوة أعضاء الهيئة التدرسية دورياً لإلقاء المحاضرات حول مختلف المشكلات الصحية  محلياً وعالمياً بهدف زيادة الوعي والارتقاء بمرافق الخدمة الصحية في مجتمعنا.