نبذة عن القسم
يعد هذا القسم محوراً للعلوم الطبية الأساسية  من مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم المناعة والكيمياء الحيوية وتخصصات علم الوراثة سواء أكان ذلك في برامج العلوم الطبية أو غيرها من البرامج في كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة. ويفخر أعضاء الهيئة التدريسية بتحقيق التميز التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وتندمج رسالة القسم التعليمية مع الأسس الهيكلية والوظيفية بهدف تزويد طلبة كلية العلوم الطبية وطب الأسنان والصيدلة بخلفية معرفية راسخة وفهم أعمق للتشريح البشري، وعلم الأنسجة وعلم وظائف الأعضاء البشرية وعلم وظائف الأعضاء العيادي وعلم الوراثة والتقنية الحيوية لتكون بمثابة أساس للمارسة العيادية يدوم مدى الحياة.

ويمكن تلخيص كافة الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئتنا التدريسية في المجالات الآتية : علم وظائف الرئة ،  وهشاشة العظام والتلقيح الاصطناعي ومرض السكري من النوع 2 والجينات وصحة المرأة  وعلم وظائف سن الياأس والتعليم الطبي في المنهج العلمي المتكامل.

وتعد خدمة المجتمع من أبرز مكونات رؤية قسم العلوم الطبية الأساسية . ويتولى أعضاء الهيئة التدريسية هذه المسؤولية ويقضون ساعات لا تعد ولا تحصى على العديد من الأنشطة التوعوية ولاسيما في مجال صحة المرأة من خلال تأسيس جمعية سن الأمل الإماراتية الأولى التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة والتي تهدف إلى زيادة  وعي النساء بكافة التغييرات الفسيولوجية والنفسية التي تحدث في هذه المرحلة.