تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
الطب
Skip Navigation Links.
Expand عن الكليةعن الكلية
Expand الأقسامالأقسام
البرامج والدرجات
طاقم الكلية
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام
وظائف شاغرة
البرنامج البحثيّ لطلاب الطب

البرنامج البحثيّ لطلاب الطب (MSRP) يهدفُ إلى دعمِ وتثقيفِ طلّاب الطبّ المهتمين بالدخولِ في المجالِ البحثيّ خلالَ سنواتِهم الأكاديمية المبكرة، يسعى البرنامجُ إلى تقريبِ الفجوة بينَ الطلاب ومشرفي الأبحاث عن طريقِ تزويدِهم بالخبراتِ اللازمة لبدءِ مشاريعهمُ البحثيّة واستكمالها حتى الوصولِ إلى مرحلةِ نشرِ الأبحاثِ في مجلاتٍ عالمية، ممّا يخلُقُ بيئةً بحثيّةً غزيرةَ الإنتاجِ للطالب.

يعدّ البحثُ العلميُّ ركيزةً أساسيةّ وأولويّةً تهتمُّ بها كلية الطب في جامعةِ الشارقة، حيثُ يتمّ تشجيعُ الطلاب على المشاركة في الأبحاث العلميّةِ من خلالِ إدراجها في نواتجِ التعليم والأهدافِ الأكاديميّة، نهدِفُ عن طريقِ هذا البرنامجِ إلى اتخاذِ خطوةٍ أخرى نحوَ تطويرِ البحث الطلابيّ بتوفيرِ طريقةٍ مبتكرةٍ وفعّالةٍ لمطابقَةِ قدراتِ كلّ طالب إلى الفرصِ البحثيّةِ التي يوفرها مشرفوا البحثِ في الكلّية.

يقومُ البرنامجُ بمطابقةِ الطلابِ مع الفرصِ البحثيّةِ حسبَ معاييرَ متراكبةٍ وموضوعيّة، تتضمّنُ هذهِ المعاييرُ تقييماً شاملاً لقدراتِ الطالب واهتماماتهِ البحثية وخبراته السابقة، يقومُ البرنامجُ عبر عمليّاتٍ حسابيّةٍ بمطابقةِ الطالبِ معَ فريقٍ بحثيّ بقيادةِ مشرف بحثيّ من الكليّة، ثم يتمّ متابعة الطالبِ ومراقبةُ نشاطهِ البحثيّ وتقديمُ النصائحِ لهُ بشكلٍ دوريّ ومنتظم.

يضمنُ البرنامجُ تطوّرَ مهاراتِ الطالبِ البحثية عبرَ تقييمهِ بشكلٍ دوريّ من خلالِ تقريرٍ شهريٍّ يقدمهُ الطالبُ للمسؤولينَ عنِ البرنامج، كما يقومُ المسؤولونَ بتنظيمِ لقاءاتٍ دوريّةٍ مع الطالبِ لتقييمِ تطورهِ خلال مشاركتهِ في البرنامج. الغايةُ الأساسيّةُ منَ البرنامج هي تأهيلُ طلّابٍ قادرينَ على إنتاجِ أفكارٍ بحثيّةٍ إبداعية وإنتاجِ مخرجاتٍ يمكنُ نشرُها وتوثيقُها عالميًّا.

هذا البرنامجُ الطلّابيّ تم تصميمُهُ وتطبيقُه وإدارتُهُ من قبلِ طلّابٍ في كلية الطبّ تحت إشرافِ مباشرٍ من لجنة البحثِ العلميّ وإشرافِ بروفيسور قتيبة حميد عميد كليّةِ الطبّ نائب رئيس جامعة الشارقة. نهدفُ إلى إعطاءِ كلّ طالبٍ الفرصةَ للإبداعِ في مجالاتِ اهتمامِهم والمساهمةِ في تطويرِ الدليلِ العلميّ في ذاك المجال.

 

محمد بكري علاء حمامي

المؤسّس والمشرفُ الرئيسيّ على البرنامج البحثيّ.
ممثّلُ لجنةِ البحث العلميّ في كليّة الطب ، جامعة الشارقة.