تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.منال مروان منجد رئيس قسم القانون العام الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • القانون الجنائي

الاهتمامات البحثية

  • التشريعات الجزائية الخاصة، الجرائم المستحدثة، السياسة الجنائية، الجريمة المنظمة، الجرائم الواقعة على الفئات الهشة في المجتمع.

إتصل

دكتوراه في القانون الجنائي.
أستاذ مشارك في قسم القانون الجزائي جامعة دمشق(سابقاً)، وأكاديمي زائر (حالياً) في جامعة الشارقة.
محامية أستاذة في نقابة المحامين في سورية.
- عضو في مجلس قسم القانون العام – كلية القانون –جامعة الشارقة للعام الدراسي2014-2015. - عضو في لجنة معادلة المواد الدراسية- قسم القانون العام – كلية القانون- جامعة الشارقة العام الدراسي 2014-2015. - عضو لجنة تقييم النشاط الدراسي- قسم القانون العام – كلية القانون- جامعة الشارقة العام الدراسي 2014-2015. - عضو لجنة التحقيق في مخالفات الطلبة – كلية القانون للعام الدراسي2014-2015. - عضو اللجنة الطلابية ومعادلة المساقات- كلية القانون للعام الدراسي 2014-2015.
أعمل على عدة أبحاث تتركز على السياسة التشريعية في التشريعات الجزائية الخاصة ، وكذلك تتناول الجرائم المستحدثة.
- المواجهة الجنائية لجرائم الاتجار بالأشخاص في القانون السوري-دراسة تحليلية- بحث علمي محكم منشور في مجلة "جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية" (2012). - المواجهة الجنائية لجرائم الإرهاب في القانون السوري- دراسة تحليلية. "بحث علمي محكم منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية" (2014). - الطفل في جريمة تجنيد الأطفال بقصد إشراكهم في الأعمال القتالية_مجرم أم ضحية؟- " بحث علمي محكم مقبول للنشر في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية" (2014)
الإشراف على العديد من رسائل الماجستير في جامعة دمشق ما بين العامين(2003- 2014) ، منها رسائل منجزة ومنها قيد الانجاز.( وارد في السيرة الذاتية)، والإشراف حالياً في جامعة الشارقة على بحوث تخرج الطلاب والطالبات ، وعلى رسائل ماجستير.
المشاركة في خدمة المجتمع من خلال إعطاء محاضرات والمشاركة في ورشات عمل في سورية تتعلق بحقوق المرأة بدعوة وتنظيم الاتحاد النسائي السوري.
هدفي الأول والأخير هو إعداد الطالب إعداداً أكاديمياً متميزاً بالإضافة إلى النهوض به والارتقاء بعقله وفكره وأخلاقه، وأستند في ذلك على مجموعة من الركائز والتي تتمثل في الانضباط التام بمواعيد المحاضرات والساعات المكتبية، والتفاعل مع الطالب بحيث أتيح له الفرصة للمشاركة والاندماج والخروج عن دور المتلقي، والقدرة على التقديم والمشاركة، الربط دائما بين المساق الذي أقوم بتدريسه وبين الواقع، حث الطالب على التعلم الذاتي وعلى البحث من خلال تكليفه بإعداد البحوث والتقارير وإبداء الرأي في بعض المشكلات القانونية، تشجيع الطالب على تنمية معارفه في مجال المعلوماتية من خلال استخدام شبكة الانترنت والبحث والدخول إلى مواقع بحثية وعلمية. وأخيراً التعامل مع الطالب بانضباط و تقديم النصح له والعمل على الارتقاء به علمياً وسلوكياً.
عودة إلى القائمة