تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.سـام سليمان دلّـه المستشار القانوني للجامعة الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • قانون دستوري/إداري

الاهتمامات البحثية

  • الرقابة على دستورية القوانين، المشروعية، حقوق الإنسان، الوظيفة العامة، القرار الإداري، الحكم الرشيد، العقود الإدارية

إتصل

الدكتوراه : حماية حقوق الأفراد من خلال دعوى الإلغاء، جامعة نانت-فرنسا، 1997. الماجستير : دور مجلس الدولة كضامن للحريات، جامعة نانت، فرنسا، 1994. البكالوريوس: الحقوق –جامعة حلب، 1987.
1998-2003 أستاذ مساعد –كلية الحقوق –جامعة حلب. 2003-2005 أستاذ مشارك –كلية الحقوق-جامعة حلب 2005-2013 أستاذ مشارك- كلية الحقوق-جامعة دمشق 2001-2005 عميد كلية الحقوق –جامعة حلب 2005-2009 عميد المعهد الوطني للإدارة العامة-دمشق 2009-2013 عميد المعهد العالي لإدارة الأعمال-دمشق 2013 أستاذ مشارك كلية القانون –جامعة الشارقة.
2010 محامي في دمشق-سورية. 2009-2013 رئيس مجلس إدارة مصرف عام-سورية 2005-20013 عضو مجلس إدارة عدة مؤسسات حكومية-سورية.
2005-2013 عضو مجلس التعليم العالي –سورية 2011 رئيس لجنة الإصلاح الإداري –سورية 2011 عضو لجنة وضع الدستور –سورية. عضو مجلس كلية – كلية القانون –جامعة الشارقة عضو لجنة شؤون الطلاب- كلية القانون-جامعة الشارقة عضو لجنة الدراسات العليا-كلية القانون-جامعة الشارقة
الضوابط القانونية لتعزيز العلاقة بين الإدارة والمواطن التقنيات القانونية الحديثة للتشاركية بين القطاعين العام والخاص.
إشكالية معايير العقد الإداري، مجلة بحوث جامعة حلب، 2003. الديمقراطية الغربية والشورى الإسلامية"، مجلة الحقوق-كلية الحقوق البحرين- 2004. "من دولة القانون إلى الحكم الرشيد: تكامل في الأسس والآليات والهدف"، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية-جامعة دمشق، 2014. مدى الحماية الدستورية للمرافق العامة، مجلة الشريعة والقانون- جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2014. حكومة تصريف الأعمال «من المفهوم السياسي إلى الإحاطة القانونية»"، مجلة الشريعة والقانون- جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2014.
الرقابة على السلطة التقديرية للإدارة، دكتوراه- جامعة حلب-2010. التلازم بين السلطة والمسؤولية، دكتوراه- جامعة دمشق-2012. المفهوم القانوني للتشاركية، دكتوراه- جامعة دمشق-2012. الرقابة على سبب القرار الإداري، دكتوراه- جامعة دمشق-2012. نظرية الإثبات في دعوى الإلغاء، دكتوراه- جامعة دمشق-2013. تعزيز الأداء التشريعي للبرلمان، دكتوراه- جامعة دمشق-2014.
2009 وسام السعفة الأكاديمية من رتبة فارس، بقرار من رئيس الحكومة الفرنسية.
أرى أن العلاقة بين المدرس والطالب في المستوى الجامعي يجب أن تبنى على أساس تفاعلي. أي بمعنى آخر يجب أن لا يكون دور المدرس تقديم المعرفة فقط وأن ينحصر دور الطالب بتلقي المعارف. إن التعليم بشكل عام، والجامعي بشكل خاص، في ظل تدفق الكم الهائل من المعارف وسرعة تغيرها وتقادمها وتنوع مصادرها، أصبح يقوم، إضافةً لتقديم الجانب المعرفي، على مبدأين أساسيين تفاعليين: تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعارف والمهارات التي يحتاجها. تعليم الطالب كيفية توظيف هذه المعارف والمهارات في المجال الذي سيعمل به.
عودة إلى القائمة