تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د. أحمد قاسم فـرح نائب عميد كلية القانون الرتبة الأكاديميةأستاذ مشارك

التخصص

  • القانون التجاري

الاهتمامات البحثية

  • قانون الشركات, التجارة الإلكترونية، قانون السوق المالي، التحكيم التجاري، التجارة الدولية، قانون التأمين، التمويل الاسلامي.

إتصل

1. (2001-2004) دكتوراه في القانون التجاري (تسوية منازعات الإنترنت بواسطة التحكيم الإلكتروني)، التقدير: امتياز مع مرتبة الشرف الأولى مقرونة بالتهاني والتوصية بنشر الرسالة، جامعة ستراسبورغ – فرنسا 2. (2000-2001) ماجستير في القانون الخاص، التقدير: جيد، جامعة ستراسبورغ – فرنسا 3. (1998-2000) دبلوم لغة فرنسية، التقدير: جيد، جامعة ستراسبورغ– فرنسا 4. (1993-1997) بكالوريوس قانون، التقدير: جيد جداً، جامعة اليرموك – الأردن 5. (1992-1993) شهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي)، التقدير: جيد جداً- الأردن
1- الوقت الحالي - 31/1/2016 أستاذ مشارك - كلية القانون - جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة 2- 30/1/2016 -1/9/2013: أستاذ مساعد- كلية القانون- جامعة الشارقة-الامارات العربية المتحدة. 3- 24/8/2013– 24/8/2012: أستاذ مساعد, كلية القانون- الجامعة الأمريكية في الإمارات- دبي- الإمارات العربية المتحدة. 4- 1/7/2010-5/2/2006 أستاذ مساعد، كلية الدراسات القانونية- جامعة آل البيت- المفرق-الأردن. 5- 4/2/2006-19/9/2004 : أستاذ مساعد, كلية الحقوق- جامعة الإسراء الخاصة- عمان- الأردن.
مستشار قانوني لدى عدد من الشركات التجارية ومكاتب المحاماة.
- 2014/2015، عضو في مجلس مركز التعليم المستمر والتطوير المهني، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في لجنة مشاركات أعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات الدائمة في كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في اللجنة التنفيذية لمركز الشارقة الإسلامي للدراسات والبحوث المالية الإسلامية، حامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في لجنة معادلة المواد الدراسية في قسم القانون الخاص كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في لجنة تقييم طرق التدريس في قسم القانون الخاص كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في لجنة الإرشاد الأكاديمي الدائمة في كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في لجنة الندوات والمؤتمرات الدائمة في كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014/2015، عضو في اللجنة الطلابية ومعادلة المساقات الدائمة في كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2013/2014، عضو في لجنة تقييم النشاط التدريسي في قسم القانون الخاص كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2013/2014، عضو في لجنة توزيع بحوث التخرج في قسم القانون الخاص، كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2013/2014، عضو في اللجنة الإمتحانية، كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2013/2014، عضو في لجنة تقويم المخرجات التعليمية لبرنامجي الماجستير والدكتوراة، كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2013/2014، عضو لجنة الإرشاد الأكاديمي، كلية القانون، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2012/2013، عضو لجنة البحث العلمي على مستوى الجامعة، الجامعة الأمريكية في الإمارات، دبي، الإمارات العربية المتحدة. - 2012/2013، عضو لجنة البحث العلمي على مستوى الكلية، كلية القانون، الجامعة الأمريكية في الإمارات، دبي، الإمارات العربية المتحدة. - 2012/2013، عضو لجنة التقرير السنوي، كلية القانون، الجامعة الأمريكية في الإمارات، دبي، الإمارات العربية المتحدة. - 2012/2013، عضو لجنة الجدول الدراسي، كلية القانون، الجامعة الأمريكية في الإمارات، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
الأبحاث العلمية 1. "النظام القانوني لمقدمي خدمات الإنترنت – دراسة تحليلية مقارنة، بحث منشور، مجلة المنارة- جامعة آل البيت، الأردن، 2007، المجلد 13، العدد 9. 2. عقد الحفظ الأمين في قانون الأوراق المالية- دراسة قانونية مقارنة، بحث مقبول للنشر، 2013، مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، الإمارات العربية المتحدة. 3. "نحو تعزيز حق المساهم في الرقابة على إدارة شركة المساهمة العامة, دراسة نقدية في قانون الشركات الإماراتي بالاستفادة من التجربة الأوروبية"، بحث مقبول للنشر، 2014، مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، الإمارات العربية المتحدة. 4. استخدام الوكيل الذكي في التجارة الإلكترونية، "دراسة قانونية مقارنة في إطار ماهيته ونفاذ تصرفاته"، بحث مقبول للنشر، 2014، مجلة القانون والاقتصاد، كلية الحقوق، جامعة القاهرة. 5. Réflexions critiques sur le statut juridique de la société en nom collectif dans le droit émirati à la lumière du droit français, Research accepted for publication, 2014, Arabe Law Quarterly, Brill, Netherland. 6. Insured's Duty to Disclose Risks in Terrestrial Insurance Contracts in Jordan, U.A.E. and France: An Analytical Study Upheld by the Recent Decisions of the Courts of Cassation, Research under peer-review, May 2014, Arab Law Quarterly. 7. النظام القانوني لصناديق الاستثمار العقاري الجماعي الاسلامي في فرنسا، بحق مقدم لمؤتمر الشارقة الدولي الأول في التمويل الاسلامي، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، تشرين الثاني 2014.
• إشراف على رسائل ماجستير: - 2014، الإشراف على أحد طلبة الدراسات العليا/ ماجستير القانون الخاص. عنوان الرسالة "انتقال المخاطر في البيوع البحرية وفقاً للقانون الإماراتي والإتفاقيات الدولية", جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2014، الإشراف على أحد طلبة الدراسات العليا/ ماجستير القانون الخاص. عنوان الرسالة "التنظيم القانوني لحوكمة الشركات المساهمة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة", جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. - 2009، الإشراف على أحد طلبة الدراسات العليا/ ماجستير القانون الخاص. عنوان الرسالة "مجلس العقد في التعاقد الإلكتروني", جامعة آل البيت، الأردن. - 2008-2009، الإشراف على أحد طلبة الدراسات العليا/ ماجستير القانون الخاص. عنوان الرسالة "حدود مسؤولية شركة التأمين في في نظام التأمين الإلزامي الأردني لسنة 2001", جامعة آل البيت، الأردن. - 2008-2009، الإشراف على أحد طلبة الدراسات العليا/ ماجستير القانون الخاص. عنوان الرسالة "الجانب الإجرائي في دعوى المسؤولية عن الفعل الضار: دراسة مقارنة", جامعة آل البيت، الأردن. • إشراف على أبحاث تخرج: - 2013-2014، إشراف على العديد من أبحاث التخرج لطلبة البكالوريوس- كلية القانون- جامعة الشارقة.
تمثل فلسفتي في التعليم في كونه السبيل الرئيسي لإنارة العقول واعلاء شأن الإنسان وتزكية النفس البشرية وتحقيق الإنجازات الحضارية في شتى مجالات الحياة. وتطرح العملية التعليمية أثرها من خلال التركيز على الطالب كمتلقي للمعلومة وباحثِ عنها وذلك من خلال ربطه بالمصادر العلمية الرئيسية والإشراف عليه في الرجوع إليها وارشاده بشأنها، بحيث يُؤدي دوراً إيجابياً وتفاعلياً مع المعلم وبعيداً عن أسلوب التلقين وسلبياته. وذلك دون اغفال أهمية استخدام الوسائل الحديثة للتعليم والتعلم والاتصال مع الطلبة بطريقة تشاركية وتفاعلية تقوِّض الملل الذي من الممكن أن يشعر به الطالب باستخدام الوسائل التقليدية للتعليم. ولا بد أيضاً من تفعيل الإرشاد الأكاديمي للطلبة لكونه عاملا مهما في توجيهم والأخذ بيدهم نحو الوجهة الصحيحة بما يكفل مساعدتهم في حل مشاكلهم وتنمية شخصيتهم ورفع مستوى العملية التعليمية بأكملها. كما أرى أن يتم التركيز على طرق التدرس الفعالة أثناء اعطاء المحاضرة والتي من ضمنها تحفيز الطلبة على المشاركة النشطة، تقديم المعرفة العلمية بطريقة واضحة ومبسَّطة وبما يتلاءم مع مستواه العلمي، وكذلك التركيز على المهارات الأساسية للطلبة والتي تتفاوت من طالب لآخر والعمل على ردم الهوَّة ما بين الجانب التدريسي النظري والجانب العملي والتركيز على التغذية الراجعة وتحفيز الطلبة على مراجعة ما تم شرحه والتحضير بطريقة عملية ومنظمة للموضوعات المقبل شرحها.
عودة إلى القائمة