تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

بكالوريوس الآداب في العلاقات العامة

الكلية
كلية الاتصال
القسم
قسم العلاقات العامة
التخصص
تاريخ الاعتماد
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
البكالوريوس
نظام الدراسة
المساقات الدراسية
عدد الساعات المعتمدة
123 (س.م)
المبلغ الكلي
المدة الدراسية
4
لغة التدريس
الانجليزية والعربية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل

بكالوريوس الآداب في العلاقات العامة

متطلبات البرامج الدراسية في كلية الإتصال:
 

النوعإجباريةاختياريةالمجموع
من قائمةحرة
متطلبات جامعة159024
متطلبات كلية180018
متطلبات قسم249033
متطلبات مساندة420042
متطلبات حرة0066
المجموع96216123
 
متطلبات الجامعة:
للحصول على درجة البكالوريوس، على الطالب إنجاز 24 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة. ومنها 15 ساعة معتمدة مساقات إجبارية و 9 ساعات مساقات اختيارية كما هو مفصل في مقدمة الدليل (برنامج التعليم العام).

 متطلبات الكلية:
يجب على الطالب للحصول على درجة البكالوريوس أن يجتاز ال 18 ساعة معتمدة من متطلبات الكلية.
 

رقم المساقاسم المساقالساعات المعتمدةالمتطلب السابق
0800100مدخل إلى علم الاتصال3-
0800201الكتابة الإعلامية3-
0800300نظريات الاتصال30800100
0800305تشريعات الإعلام وأخلاقياته30800100
0800309مناهج بحوث الاتصال30800100
0800400التدريب الميداني3-
 
 
توصيف المساقات ​ ​
0800100
مدخل إلى علم الاتصال
(0:3-3)
المتطلب السابق (لا يوجد)
يتناول مضمون هذا المساق فهم وتحليل مختلف المفاهيم والمعارف النظرية ذات الصلة بقطاع الإعلام والاتصال من حيث الواقع، والممارسة، وطبيعة التحولات التي يشهدها هذا القطاع في ظل ثورة المعلومات. كما يسعى هذا المساق لدراسة طبيعة الدور الوظيفي الذي تقوم به وسائل الاتصال الجماهيري على مختلف الأصعدة والأنشطة الاجتماعية ويركز على أهم التحولات التي أحدثها مجتمع المعلومات على واقع وطبيعة الاتصال. ​ ​
0800201الكتابة الإعلامية(0:3-3)
المتطلب السابق (لا يوجد)
يمارس الطالب مبادئ الكتابة لعدة أشكال من كتابات وسائل الإعلام والعلاقات العامة. ويتضمن ذلك الخبر من حيث ماهيته وأهميته وأنواعه ومصادره كوكالات الأنباء والمراسلين وشبكة الإنترنت. ويشتمل أيضا قواعد كتابة المقدمات والقصص الإخبارية البسيطة، كما يتم التعرف على فروقات تحرير الخبر في وسائل الإعلام المختلفة. ويتم اختبار الطالب من خلال النماذج التطبيقية على كتابة الخبر والبيانات الصحفية. ​ ​
0800300نظريات الاتصال(0:3-3)
المتطلب السابق (0800100)
يقدم هذا المساق المعارف النظرية لعلم الاتصال، من خلال التعرف على مفهوم الاتصال، وأنواعه، ونماذجه، ومكونات العملية الاتصالية، وعوامل فعالية الاتصال، ووظائف وسائل الاتصال الجماهيري. أهم نظريات الاتصال الحديثة والمعاصرة، وفهم الخلفيات النفسية والاجتماعية والسياسية والتربوية والأخلاقية لعملية الاتصال الجماهيري، إضافة إلى فهم التفسيرات العملية للظواهر الإعلامية على اختلافها. ​ ​
0800305تشريعات الإعلام وأخلاقياته(0:3-3)
المتطلب السابق (0800100)
يعالج هذا المساق القواعد والمبادئ الأخلاقية للتشريعات التي تحكم وسائل الإعلام والعلاقات العامة في المجتمعات المعاصرة، الدساتير الأخلاقية التي توجّه العمل الإعلامي والتحديات الأخلاقية التي تواجه العمل الاعلامي .... المواثيق الإعلامية وضرورتها للتنظيمات المهنية، المسؤولية الأخلاقية لوسائل الإعلام نحو المجتمع والدولة والأفراد والإنسانية، المبادئ الأخلاقية التي تحمي نزاهة الصحفيين... حالات دراسية (حقوق وواجبات رجال الإعلام ... التعامل مع مصادر المعلومات). ​ ​
0800309مناهج بحوث الاتصال(0:3-3)
المتطلب السابق (0800100)
يتناول المساق أسس ومبادئ إجراء البحوث العلمية في مجال الإعلام، أنواع البحوث العلمية، مناهج البحوث الكمية والكيفية، أدوات جمع البيانات، المقاييس، أدوات القياس، أنواع العينات، تطبيقات عملية على تصميم البحوث. ​ ​
0800400التدريب الميداني(6:3-0)
المتطلب السابق (إنجاز 75 ساعة معتمدة)
يقضي الطلبة ثمانية أسابيع متواصلة في التدريب مدة 120 ساعة في المؤسسات الإعلامية أو أقسام العلاقات العامة تحت إشراف المدرب الميداني بالتنسيق مع المشرف الأكاديمي. يقوم الطلبة خلال التدريب بإنتاج مواد إعلامية تثبت تفاعلهم مع بيئة التدريب. ​ ​
 
قسم العلاقات العامة
مخرجات التعلم

  • يتعرف على مفاهيم وفنون ومصطلحات علوم الإعلام الاتصال.
  • يميز المفاهيم المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والأساسية وكيفية توظيفها في مجال العلاقات العامة والإعلام.
  • يصف وظائف الاتصال وتأثيراته وأدواره المجتمعية والتنموية وتطوره النظري والتطبيقي.
  • يحدد الأسس والمداخل والنظريات والقواعد المهنية المستخدمة في العلاقات العامة والاتصال.
  • يستعرض القوانين والتشريعات والأخلاقيات المنظمة للإعلام والعلاقات العامة، والمفاهيم المتعلقة بحرية التعبير والتنوع الثقافي والاجتماعي محليًا وعالميًا.
  • يعرف مفهوم العلاقات العامة وعناصرها عملية إدارية وعملية اتصال.
  • يستعرض المبادئ الأساسية والمفاهيم النظرية للعلاقات العامة.
  • يبين النماذج والنظريات الأساسية في مجال ممارسة العلاقات العامة.
  • يستخلص الأساليب البحثية اللازمة للتخطيط وحل المشكلات في العلاقات العامة.
  • يستعرض مصادر المعلومات المرتبطة بمجال تخصصه من خلال قواعد البيانات من خلال الإنترنت.
  • يطبق الأساليب العلمية في إعداد وكتابة الرسالة الاتصالية اللفظية والمكتوبة والمسموعة والمرئية في مجال العلاقات العامة.
  • يستخلص الأدوات والاستراتيجيات المعرفية في تخطيط وإدارة برامج العلاقات العامة.
  • يوظف الأساليب الإحصائية في بحوث ودراسات العلاقات العامة          
  • يستخدم تكنولوجيا الاتصال الحديثة في بناء صورة المنظمة وإدارة سمعتها.
  • يعيد بناء الهيكل التنظيمي لأقسام العلاقات العامة والاتصال المؤسسي وفقاً للأسس العلمية ولأهداف المنظمة.
  • يصمم مجموعة من الوسائل المطبوعة والمسموعة والمرئية لتحقيق أهداف برنامج العلاقات العامة.
  • يقود فريق عمل لتنفيذ برامج العلاقات العامة.
  • يستوعب مفاهيم حرية التعبير والتنوع الثقافي والاجتماعي محليا وعالميا.
  • يصمم برامج للمسئولية الاجتماعية تعكس دور المنظمة في خدمة المجتمع.
  • يثبت قدرة على العمل باستقلالية في عمليات التخطيط والإنتاج في برامج وحملات العلاقات العامة.
  • يدلل على قدرته على حل الصراعات وإدارة المواقف والأزمات.
  • يندمج ضمن فريق عمل لتطبيق المعارف النظرية في الممارسة العملية.
  • يبادر بالاقتراح والمشاركة في تنظيم الفعاليات والأنشطة المرتبطة بمجال تخصصه.
  • يندمج في إعداد وتنظيم الفعاليات والأنشطة والأحداث المرتبطة بمجال التخصص.
  • يشارك في البرامج التدريبية المرتبطة بالأنشطة اللا صفية المتعلقة بمجال التخصص.
 

الفرص الوظيفية

  • العمل بإدارات العلاقات العامة والإعلام والاتصال المؤسسي والحكومي بالمنظمات الحكومية والشركات الخاصة المحلية والدولية.
  • العمل بشركات ووكالات العلاقات العامة. 
  • العمل بشركات تنظيم المؤتمرات والمعارض والأحداث الخاصة. 
  • العمل في مجال تخطيط وتنفيذ الحملات الاتصالية والإعلامية. 
  • العمل في المكاتب والأجهزة الإعلامية للدولة داخلياً وخارجياً.

متطلبات البرنامج
للحصول على بكالوريوس الآداب في العلاقات العامة يجب على الطالب اجتياز المتطلبات الآتية:

متطلبات الجامعة
للحصول على درجة البكالوريوس، على الطالب إنجاز 24 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة. ومنها 15 ساعة معتمدة مساقات إجبارية و9 ساعات مساقات اختيارية كما هو مفصل في مقدمة الدليل (برنامج التعليم العام).

متطلبات الكلية
مساقات متطلبات الكلية المؤلفة من 18 ساعة معتمدة وتوصيفها مفصل في صفحات الكتاب المخصصة بالكلية.

متطلبات البرنامج
يجب على الطالب للحصول على درجة البكالوريوس أن يجتاز 81 ساعة معتمدة مؤلفة من ثلاث مجموعات حسب ما هو مفصل أدناه:

 
المتطلبات الإجبارية

وتتضمن هذه المجموعة 24 ساعة معتمدة كما في الجدول أدناه.
 

رقم المساقاسم المساقالساعاتالمتطلب السابق
0800204مقدمة في العلاقات العامة30800100
0807211العلاقات العامة عبر الإنترنت30800204
0807311الكتابة للعلاقات العامة30800204
0807313إنتاج المواد الإعلامية في العلاقات العامة (1)30800204
0807315حملات العلاقات العامة30800204
0807317الإدارة في العلاقات العامة30800204
0807413إنتاج المواد الإعلامية في العلاقات العامة (2)30807313
0807415مشروع التخرج في العلاقات العامة3فصل التخرج
 

المتطلبات الاختيارية

وتتضمن هذه المجموعة 9 ساعات معتمدة موزعة على ثلاث مجموعات. يختار الطالب 3 ساعات من كل مجموعة على النحو الآتي:
 

رقم المساقاسم المساقالساعاتالمتطلب السابق
المجموعة الأولى (3 ساعات فقط)
0807202فن الحديث والتقديم 30800100
0807204الإعلان الدولي 30800100
0807206العلاقات العامة الدولية30800100
المجموعة الثانية (3 ساعات فقط)
0807302إدارة الأزمات في العلاقات العامة 30800204
0807304الاتصال التسويقي المتكامل30800204
0807306بحوث العلاقات العامة والإعلان 30800204
المجموعة الثالثة (3 ساعات فقط)
0807402الاتصال التنظيمي30800204
0807404العلاقات العامة المتخصصة 30800204
0807406دراسات حالة في العلاقات العامة والإعلان30800204
 

المتطلبات المساندة

تتضمن هذه المجموعة 42 ساعة معتمدة اجبارية على النحو الآتي:
 

رقم المساقاسم المساقالساعاتالمتطلب السابق
0201125اللغة العربية والإعلام3-
0201203فن الكتابة والتعبير3-
0201211النحو (1)3-
0202113لغة إنجليزية للعلوم الإنسانية30202111
0202114لغة إنجليزية للإعلام30202113
0203442تاريخ العرب الحديث والمعاصر3-
0203443تاريخ أوربا الحديث والمعاصر3-
0204222التغير الاجتماعي والثقافي3-
0204241علم النفس الاجتماعي3-
0204372المرأة والتنمية3-
0204372المشكلات الاجتماعية3-
0204412التنظيمات الاجتماعية3-
0601111المدخل إلى القانون3-
0602141القانون الدستوري والنظم السياسية3-
 

المتطلبات الحرة:

يدرس الطالب 6 ساعات معتمدة من المساقات المطروحة في الجامعة (شرط أن تكون خارج مساقات الكلية).


توصيف المساقات ​ ​
                                                                                    المساقات الإجبارية
0800204مقدمة في العلاقات العامة(0:3-3)
المتطلب السابق (0800100)
يتضمن هذا المساق مفهوم العلاقات العامة في المجتمعات الحديثة، العلاقات العامة عملية إدارية، وظائف العلاقات العامة في المنظمات المختلفة، التطور التاريخي للعلاقات العامة، العلاقات العامة عملية اتصالية. ​ ​
0800204العلاقات العامة عبر الانترنت(2:3-2)
المتطلب السابق (0800204)  
يتناول هذا المساق تطبيقات الإنترنت في مجال العلاقات العامة، واستخدام الشبكة الدولية في بناء العلاقة مع وسائل الإعلام وتقديم المعلومات واستخدام البريد الإلكتروني، وعرض بيانات وأفلام وصور عن المؤسسة وأنشطتها والسلع التي تنتجها. وتطبيقات الإنترنت في تحقيق الاتصال التفاعلي مع الجماهير الأساسية. ​ ​
0807311
الكتابة للعلاقات العامة
(2:3-2)
المتطلب السابق (0800204)
يشمل هذا المساق أشكال وأنماط الكتابة للعلاقات العامة. المعارف النظرية والتطبيقية المتعلقة بفنون الكتابة للعلاقات العامة: كتابة الخطب، والرسائل الإدارية، كتابة مضامين الكتيبات الإعلامية، كتابة البيانات الصحفية والمذكرات والتقارير والخطابات، تحرير النشرات الداخلية، الكتابة لمجلة المنظمة. ​ ​
0807313إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة (1)(2:3-2)
المتطلب السابق (0800204)
القواعد الأساسية لإنتاج المواد المطبوعة للعلاقات العامة، إنتاج المطويات والكتيبات والمنشورات والملصقات والمجلات، تعزيز صورة المنظمة من خلال الاستفادة من مرافق الحرم الجامعي، وتنظيم الزيارات الميدانية لإدارات العلاقات العامة ووكالاتها. ​ ​
0807315          حملات العلاقات العامة(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يسعى هذا المساق إلى التعريف بمفهوم حملة العلاقات العامة والأطر النظرية التي تحكم بناءها وتخطيطها. ويتناول المساق أيضاً مراحل وخطوات تخطيط وإعداد حملات العلاقات العامة بأهدافها المختلفة، ويسعى إلى تمكين الطالب من تخطيط وتصميم وإنجاز حملات العلاقات العامة نظريا وتطبيقيا. ​ ​
0807317الإدارة في العلاقات العامة(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يتضمن هذا المساق مقدمة لعملية الإدارة في العلاقات العامة، المداخل العلمية لإدارة العلاقات العامة، التخطيط الاستراتيجي، أسس وضع الميزانية، إدارة الموارد البشرية، علاقات العملاء، البحث والتقويم للوظائف الأخلاقية والمهنية في عمليات العلاقات العامة، إدارة الأزمة في العلاقات العامة، حالات دراسية. ​ ​
0807413
إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة (2)(2:3-2)
المتطلب السابق (0800204)
يتضمن هذا المساق القواعد الأساسية لإنتاج المواد المرئية للعلاقات العامة، إنتاج الفقرات الإذاعية، وعروض الوسائط المتعددة، والبرامج التسجيلية لتعزيز صورة المنظمة من خلال الاستفادة من مرافق الحرم الجامعي، وتنظيم الزيارات الميدانية لإدارات العلاقات العامة ووكالاتها. ​ ​
0807415مشروع التخرج في العلاقات العامة(6:3-0)
المتطلب السابق (فصل التخرج)
يقوم الطلاب من خلال هذا المساق بتقديم مشروع تخرج في مجال العلاقات العامة. ويكون هذا المشروع دراسة العلاقات العامة في منظمة معينة أو تصميم موقع على الإنترنت لمؤسسة ما، أو إنتاج مجموعة من المطبوعات الداخلية مثل المجلة والنشرة والأدلة الإرشادية، وقد يقوم الطلاب بتنظيم معرض أو حدث خاص. ​ ​
المتطلبات الاختيارية
0807202فن الحديث والتقديم(2:3-2)
المتطلب السابق (0800100)
يشمل هذا المساق المبادئ الأساسية للتقديم الفعال، عناصر عملية اللإقناع والتحليل والنقد. تدريب الطلاب على التقديم الفعال من خلال تقديم أحاديث مختلفة في الفصل الدراسي باستخدام وسائل الإيضاح التكنولوجية المتنوعة، القدرة على تحليل الأحاديث المقدمة ونقدها من حيث الشكل والمضمون. ​ ​
0807204الإعلان الدولي(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يتضمن هذا المساق المفاهيم والقضايا الأساسية في تخطيط الحملات الإعلانية الدولية، الاستراتيجيات الإعلانية على المستوى الدولي، مع الاهتمام بدراسة الاختلافات الثقافية وعلاقتها بالنشاط الإعلاني الدولي. ​ ​
0807206العلاقات العامة الدولية(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يهدف هذا المساق إلى أن يلم الطالب بالمفاهيم والقضايا الأساسية في تخطيط حملات العلاقات العامة على المستوى الدولي، استراتيجيات العلاقات العامة على المستوى الدولي، المتغيرات البيئية المؤثرة في ممارسة العلاقات العامة على المستوى الدولي مع الاهتمام بدراسة الاختلافات الثقافية وعلاقتها بحملات العلاقات العامة الدولية. ​ ​
0807302إدارة الأزمات في العلاقات العامة(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يشمل هذا المساق الاستراتيجيات الاتصالية وتكتيكات العلاقات العامة المستخدمة في معالجة الأزمات. ويتعرض الطالب للتخطيط للأزمة. كيفية معالجة وسائل الإعلام والاتصال مع جماهير المؤسسة بفاعلية واحتراف.  مناقشة حالة وأزمات مهمة. ​ ​
0807304الاتصال التسويقي المتكامل(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يشمل هذا المساق مفهوم الاتصال التسويقي، عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة من حيث مفهومها، خصائصها، عناصرها، استخداماتها، حالات تطبيقية فى الاتصال التسويقي لمنظمات ربحية إنتاجية، حالات تطبيقية في الاتصال التسويقي لمنظمات ربحية خدمية. تطبيقات على منظمات أعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. ​ ​
0807306بحوث العلاقات العامة والإعلان(2:3-2)
المتطلب السابق (0800204)
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمجالات وأنواع البحوث الكمية والكيفية في العلاقات العامة والإعلان، ومناهج البحث المستخدمة فيهما. إلى جانب إكسابه المعارف والمهارات الخاصة بأساليب جمع البيانات وتحليلها. ويتناول المساق مراحل إعداد وتنفيذ البحث والأساليب الإحصائية المستخدمة، إلى جانب تعريف الطالب بكيفية الاستفادة من نتائج البحوث في وضع الخطط الاتصالية والإعلانية. ​ ​
0807402الاتصال التنظيمي(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يشمل هذا المساق المفاهيم الأساسية في الاتصال التنظيمي، نماذج ومستويات الاتصال التنظيمي، أدوات الاتصال داخل المنظمات، طرق حل الخلافات، الاتصالات الراسية والأفقية داخل المنظمات، مصادر الاتصالات في المنظمات. أنماط ووظائف الاتصال التنظيمي في المنظمات المختلفة، الشبكات الإدارية. ​ ​
0807404العلاقات العامة المتخصصة(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يشمل هذا المساق الجانب العملي للعلاقات العامة في مختلف المجالات وبعض المنظمات المتخصصة، فهو يراعي الاستخدامات الخاصة والاحتياجات وأيضا استخدام وتطبيق العلاقات العامة في مجال المهنة والشؤون الخاصة والعامة كالعلاقات في المؤسسات المالية والصحية والتعليم والحكومة والمجتمع، ويناقش المساق حالات دراسية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وحالات دراسية أخرى على مستوى العالم. ​ ​
0807406دراسات حالة في العلاقات العامة والإعلان(0:3-3)
المتطلب السابق (0800204)
يتضمن هذا المساق هذا المساق يدرس فيه الممارسة العملية للعلاقات العامة والإعلان في الحياة العملية، وتقييم الطلبة للممارسة الحقيقية للعلاقات العامة سواء في المؤسسات الخاصة أو العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكذلك كيفية تخطيط الحملات الإعلانية في الوكالات الإعلانية وشركات الإعلان. من خلال دراسة نماذج لحملات إعلانية وتحليلها وتقييمها والخروج منها بدروس مستفادة. ​ ​
 
 
الخطة الدراسية موزعة على الفصول الدراسية 123 ساعة معتمدة


السنة الأولى، الفصل الأول (15 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
 3ثقافة إسلامية0204101
 3اللغة العربية 0201102
 3اللغة الإنكليزية الأساسية0202111
 3مدخل إلى علم الاتصال0800100
 3كتابة إعلامية0800201
 

السنة الأولى، الفصل الثاني (15 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
08001003مقدمة في العلاقات العامة0800204
 
3مدخل إلى تقنية المعلومات1411100
 3قسم مساندxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxx
 3اختياري جامعةxxxxxx

السنة الثانية، الفصل الثالث (15 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
0800204
3العلاقات العامة عبر الإنترنت0807211 
08001003تشريعات الإعلام وأخلاقياته0800305
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3اختياري جامعةxxxxxxxx
    
السنة الثانية، الفصل الرابع (15 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
08001003نظريات الاتصال0800300
08002043حملات العلاقات العامة0807315 
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3اختياري حرxxxxxxxx
    
السنة الثالثة، الفصل الخامس (18 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
08002043الكتابة للعلاقات العامة0807311 
08001003مناهج بحوث الاتصال0800309
 3اختياري قسمxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3اختياري جامعةxxxxxxxx
    
السنة الثالثة، الفصل السادس (18 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
08002043إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة (1)0807313 
08002043الإدارة في العلاقات العامة0807317
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 3اختياري حرxxxxxxxx
    
السنة الثالثة، الفصل الصيفي (3 ساعات معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق/ متزامنعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
الانتهاء من 75 ساعة معتمدة3التدريب الميداني0800400
 

السنة الرابعة، الفصل السابع (12 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابق
عدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
08073133إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة (2)0807413
 3اختياري قسمXxxxxxxx
 3اختياري جامعةxxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 

السنة الرابعة، الفصل الثامن (15 ساعة معتمدة) ​ ​ ​
متطلب سابقعدد الساعاتاسم المساقرقم المساق
فصل التخرج3مشروع التخرج في العلاقات العامة 0807415
  3اختياري قسمXxxxxxxx
 3قسم مساندxxxxxxxx
 1قسم مساندxxxxxxxx