• الندوة التعريفية الأولى لمؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين

    المزيد
  • برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الأرض البترولية و الاستشعار عن بعد في كلية العلوم 2016-2017

    المزيد
  • فتح باب القبول لفصل الربيع 2016/2017

    المزيد
  • امتحان تحديد المستوى في الفيزياء والرياضيات لكلية الهندسة

    المزيد
  • تعليمات التسجيل لفصل الربيع 2016/2017

    المزيد
  • حفل تخريج طلبة جامعة الشارقة

    المزيد
  • جائزة جامعة الشارقة الدولية للمنتجات المصرفية الإسلامية

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الثاني في الاقتصاد الاسلامي

    المزيد
مكتب مساعد مدير الجامعة لشؤون الفروع
نبذة عن المكتب

 الرؤية: تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها من خلال الإشراف على سير العملية التعليمية وتنظيمها، وتقديم الخدمات الإدارية والمالية وتطوير الموارد المالية والفنية والبشرية، في فروع الجامعة المختلفة. 

الرسالة: تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها في إطار صلاحياته في الاشراف على عملية التعليم والتعلم وخدمة المجتمع، و تقديم الخدمات الإدارية والمالية وتطوير الموارد المالية والفنية والبشرية في فروع الجامعة المختلفة.

الأهداف:
1- إيجاد مناخ مناسب لأعضاء هيئة التدريس في فروع الجامعة للإبداع وتطوير أدائهم التدريسي والبحثي.
2- خدمة فروع الجامعة والعاملين فيها والمجتمع من خلال برامج تدريبية ونشاطات ثقافية تلبي احتياجات مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي.
3- توفير مناخ مناسب للطلبة في فروع الجامعة لاكتساب المعارف والمهارات بحسب تخصصاتهم.
4- تنظيم سير العملية التعليمية في فروع الجامعة وحسن تقديم الخدمات المساندة لها.
5- تطوير الخدمات المالية والإدارية والفنية لتكون ذات جودة عالية وتسهم في خدمة فروع الجامعة بما يحقق رسالتها.
6- تطوير القوى البشرية العاملة في فروع الجامعة من خلال التدريب المستمر لتحقيق إنتاجية وجودة عالية.
7- تطوير البنية التحتية والإنشائية والتجهيزات في فروع الجامعة المختلفة لتواكب تطور الجامعة وبرامجها المختلفة.

 الاختصاصات والمسؤوليات:
 مساعد المدير لشؤون الفروع هو المسؤول الإداري والمالي الرئيس للأقسام الأكاديمية والإدارية في فروع الجامعة، والمشرف الرئيس على سير العملية التعليمية وعلى أعضاء هيئة التدريس العاملين في الفروع، ولتمكينه من تحقيق مهماته فإنه يُمنح الاختصاصات والمسؤوليات الآتية:


أولاً- في الجانب الأكاديمي.
1- الإشراف، وبالتنسيق مع الكليات المختصة، على شؤون أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الفروع، ومتابعة حسن تنفيذهم لمهامهم الوظيفية.
2- النظر في توصيات الكليات المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الفروع بخصوص الآتي:
أ‌- الإيفاد للاشتراك في الندوات والمؤتمرات التي تعقد داخل الجامعة وخارجها.
ب‌- التكليف بالقيام بتدريس ساعات إضافية على العبء التدريسي إذا كان ذلك ضرورياً.
ت‌-  الترشيح لمناقشة الرسائل والأطاريح الجامعية خارج الجامعة.
ث‌-  إجازات أعضاء هيئة التدريس، عدا إجازة التفرغ العلمي، بالتنسيق مع الكلية المختصة.
ج‌- القيام بالرحلات ذات الطبيعة التعليمية وانتداب المشاركين فيها.
ح‌- تشكيل اللجان المختلفة بما لا يتعارض مع اللجان الرئيسية في الجامعة.
3- التعاون مع العمداء المعنيين في التقويم السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك من خلال ما يرفع إليه من تقارير بشأن أدائهم من نائبه الأكاديمي.


ثانياً- في الجانب الإداري والمالي.
1- الإشراف على شؤون العاملين من غير أعضاء الهيئة التدريسية، وتحديد الضوابط المنظمة لأوقات عملهم.
2- رئاسة مجلس تأديب العاملين في الفروع من غير أعضاء الهيئة التدريسية.
3- مراجعة التقاويم السنوية لأداء الموظفين من غير أعضاء الهيئة التدريسية التي يعدها نائبه المالي والإداري، ورفع التوصيات المناسبة بهذا الخصوص لمدير الجامعة.
4- اقتراح موازنة الفروع ورفعها لمدير الجامعة.
5- الموافقة على تأجير وإنهاء تأجير ممتلكات الجامعة.
6- اعتماد البرامج والأنشطة التي يقدمها مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الفروع.
7- يمنح الصلاحيات الآتية فيما يتعلق بالهيئة الإدارية :
أ‌- التعويض عن الإجازات والعمل الإضافي بعد موافقة صاحب الصلاحية والإذن بصرف ما يستحقونه من تعويضات ومكافآت عند انتهاء خدماتهم.
ب‌- إصدار قرارات الحسم عن أيام الغياب بناء على تبليغ الجهات التابعين لها.
ت‌- الموافقة على نقل الموظفين بين الأقسام المختلفة وقبول استقالتهم بناء على طلب رؤسائهم ما عدا رؤساء الأقسام.
ث‌- إصدار قرارات التعيين والتعاقد والترقية والنقل والندب والعلاوة والمكافأة والإجازات والبدلات وطي القيد والجزاءات بناء على موافقة جهات الاختصاص الخطية على مقتضيات تلك القرارات.
ج‌- التوقيع على بيانات وشهادات الخدمة.
ح‌- الإعلان في الصحف عن الوظائف المعتمدة بناء على طلب جهات الاختصاص.
خ‌- الموافقة على منح الإجازات.
د‌- إصدار القرارات والتعاميم التي تختص بالشؤون المالية والإدارية في الجامعة.
ذ‌- تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة والخاصة بفروع الجامعة.
ر‌-  إعداد التقارير الدورية المتعلقة بسير العمل ووضع القوى البشرية العاملة في الفروع.
8- الاتصال المباشر بالوزارات والإدارات الحكومية والقطاع الخاص وغيرها في كل ما يدخل في اختصاصه.
9- أية أمور أخرى يفوضها أياه مدير الجامعة.