• ٢٠ منحة جديدة لطلبة البكالوريوس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    المزيد
  • كلية إدارة الأعمال بجامعة الشارقة تحصل على اعتماد الجمعية الأمريكية لتطوير كليات الأعمال (AACSB)

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الثاني في الاقتصاد الاسلامي

    المزيد
  • المؤتمر الدولي الثالث في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
نبذة عن المعهد
الرسالة : تحسين جودة الحياة بإجراء بحوث جادة في مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و نشر نتائجها في المجتمع .

الرؤيا : انتاج بحوث ذات جودة عالية و متميزة على المستويات المحلية و الإقليمية و الدولية . 

نبذه عن المعهد :

لقد أنشئ معهد البحوث للعلوم الانسانية والاجتماعية في سبتمبر من عام 2014 ، مركزاً في رسالته على تفعيل وتشجيع البحث العلمي في جامعة الشارقة من خلال توفير جميع الامكانيات التي تساعد أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كل من كليات الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية ، الشريعة والدراسات الإسلامية ، إدارة الأعمال ، القانون ، الاتصال ، و  الفنون الجميلة  والتصميم على إجراء البحوث و الدراسات وتقديم الابتكارات وبراءات الاختراع التي تساهم في انتاج و صناعة  المعرفة وخدمة المجتمع ، بالإضافة إلى نشر المعرفة من خلال الورش وحلقات النقاش والمؤتمرات ذات العلاقة .

كذلك فأن معهد البحوث للعلوم الانسانية والاجتماعية يركز من خلال رؤيته على التمييز و الجودة والتحسين المستمر في المجالات البحثية و الابتكارية  وبراءات الاختراع على المستويين الوطني والعالمي.

ولتحقيق المعهد رؤيته ورسالته التي تنطلق من رؤية ورسالة الجامعة فإنه  يسعى إلى تحقيق

الأهداف الآتية :

  1. تفعيل رسالة  وأهداف الجامعة وانعكاسها على خطط وبرامج البحوث العلمية .
  2. تقديم خطط بحثية سنوية وذلك في ضوء الاقتراحات المقدمة من الكليات وأقسامها المختلفة والتابعة لمعهد البحوث للعلوم الانسانية والاجتماعية.
  3. توجية نتائج الابحاث نحو المجالات ذات الاولوية.
  4. عقد العديد من الورش التدريبية وحلقات النقاش والدورات والمحاضرات التي لها علاقة بتطوير وتحقيق أهداف البحث العلمي في الجامعة وخدمة المجتمع .
  5. إجراء بحوث علمية ذات سويةعالية وأهمية وطنية وبعد استراتيجي-تعمل على تلمس قضايا ومشكلات المجتمع وتقديم الحلول الناجحة لها .
  6. تشجيع و زيادة الأبحاث البينية بين أعضاء هيئة التدريس في المجالات التي ترتبط بعضها ببعض وذلك من خلال التعاون بين الأقسام في الكلية أو بين الكليات ، كذلك اشراك باحثين من خارج الجامعة .
  7. تشجيع ودعم البحوث التطبيقية والمتعلقة بتنمية وخدمة المجتمع الإماراتي (المحلي) .
  8. تأسيس وتوثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني من داخل دولة الامارات العربية المتحدة واستقطاب الدعم المالي للباحثين من الجامعة ، وعقد اتفاقيات شراكة بحثية مع جهات محلية ودولية .
  9. تقديم الدعم المالي لأعضاء هيئة التدريس لإجراء بحوث سواء على المستوى الفردي أو الجماعي أو على شكل مجموعات بحثية أو إنشاء مراكز بحثية تابعة للمعهد  بما يضمن انتاج أبحاث ذات سوية عالمية .
  10. دعم أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات على المستويات المحلي والاقليمي والدولي .
  11. إنشاء برامج دراسات عليا خاصة  تهدف إلى إعداد باحثين لديهم القدرة على إنجاز بحوث تودي إلى دفع عجلة النمو في المجتمع في جميع المجالات وتواكب التغييرات التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا .
  12. تقديم استشارات بحثية أو احصائيات لأعضاء هيئة التدريس و الطلبة و المؤسسات البحثية

    المجتمعية .
  13. دعم الطلبة بشكل عام و طلبة الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير )  يشكل خاص على نشر بحوث بالتعاون مع أعضاء التدريس في دوريات ذات سمعة مرموقة وذلك من خلال تهيئة البيئة البحثية والعلمية الملائمة .