تسجيل الدخول

وفد من جامعة الشارقة في زيارة إلى مجمع سكولتك للعلوم والتكنولوجيا ومعهد سكولكوف للعلوم والتكنولوجيا في موسكو

24 يوليو 2019م



زار وفد من جامعة الشارقة مجمع سكولتك للعلوم والتكنولوجيا وكذلك معهد سكولكوف للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة الروسية موسكو، حيث ضم الوفد كلا من الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة والأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع.

وقد التقى الوفد البروفيسور ألكسندر كولشوف رئيس جامعة سكولكوف للعلوم والتكنولوجيا وقام خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين الجامعتين، كما اجتمع الوفد مع البروفيسور كلمنت فورتن نائب مدير جامعة سكولتك ، والذي قدم عرضاً عن الجامعة الحديثة التي بدأت في سنة 2011، كما تحدث عن التعاون الدولي وخاصة مع جامعة أم أي تي الأمريكية وجامعة كاكري الكندية وجامعة ميونخ الألمانية وجامعة أكسفورد البريطانية واضح دور جامعة أم أي تي في المساهمة والتعاون في إنشاء معهد سكولكوف ومجمع  سكولتك للتكنولوجيا و الإبتكار. تعتبر جامعة سكولتك من الجامعات الحكومية والفتية المرموقة التي تتعدد نطاقات البحث فيها مثل التقنيات الحيوية والنفط والغاز، كما تتميز بمراكز بحثية متقدمة في مجال المعلوماتية و الذكاء الإصطناعي وعلوم الحياة والتصميم والصناعة والطاقة وتكنولوجيا آلفوتونات وعلوم الكم المتقدمة و علوم وتكنولوجيا المواد المتقدمة وتكنولوجيا المصغرات.

وقدم الدكتور لورانس ستين نائب الرئيس للتطوير الدولي عرضاً عن مركز ريادة الأعمال في الجامعة ومجمع التقنية، وشرح كيفية تحويل الأفكار لدى الطلبة إلى مشاريع تجارية بحيث يحصل الطالب على تدريب خاص في ريادة الأعمال والتكنولوجيا والابتكار. إلى جانب، الأنشطة اللاصفية لتأهيل الطلاب لتأسيس الشركات وأوضح عن وجود بعض الشركات التي تم تأسيسها من خلال الجامعة وذكر أمثلة منها في مجال الأتمتة والفضاء والهندسة وتكنولوجيا المصغرات.

ومن جانبه قدم الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي نبذة عن جامعة الشارقة التي تشمل معاهد ومراكز البحث العلمي والتطوير، مشيراً إلى أعداد الطلبة الملتحقين بها والبرامج التي تطرحها الجامعة وخاصة في الدراسات العليا، مؤكداً على تقدم البحث العلمي بالشكل السريع والملحوظ في السنوات الأخيرة مقارنه بالجامعات الوطنية. ووجه دعوة للمسؤولين في الجامعة لزيارة جامعة الشارقة للإطلاع على ما تتميز به من إمكانيات تعليمية وبحثية وعلمية.  

وفي نهاية اللقاء، تجول الوفد في أرجاء الجامعة للتعرف على المرافق والقاعات الدراسية ومختبرات الحاسوب والإمكانات المتطورة في المبنى الجديد للجامعة، كما زار الوفد المختبرات المتخصصة في الطباعة ثلاثية الأبعاد للسيراميك والبلاستيك والمعادن، ومختبر الميكانيكا لاختيار المواد المعدنية ومختبرات آل فاب لابد.


» العودة إلى قائمة الأخبار