المحاور

المحور الأول: حقوق ذوي الإعاقة في التشريعات القانونية والمواثيق الدولية .

  1. حقوق ذوي الإعاقة في التعليم والتوظيف في مؤسسات التعليم العالي.
  2. المساواة وعدم التمييز على أساس الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  3. الإجراءات التنظيمية لحماية حقوق ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  4. دراسات مقارنة في التشريعات القانونية المنظمة لحقوق ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.

 

المحور الثاني: المناهج والاستراتيجيات التربوية والتعليمية .

  1. التحاق ذوي الإعاقة بمؤسسات التعليم العالي وتقديم الخدمات لهم.
  2. مناهج واستراتيجيات التعليم والتعلم لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  3. البرامج الأكاديمية والمسارات التعليمية لذوي الإعاقة في التعليم العالي .
  4. المواءمات الأكاديمية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  5. معايير وآليات تقييم العملية التعليمية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  6. تأهيل الكوادر التدريسية والادارية في مجال ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  7. التحديات التي تواجه مراكز دعم ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.

 

المحور الثالث: الخدمات الداعمة في البيئة الجامعية.

  1. أدوات قياس وتقييم ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  2. الخدمات الاجتماعية ( البيئة الترفيهية و اللاصفية والرياضية ) لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  3. تفعيل الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والأسر والمجتمع المدني لتمكين ذوي الإعاقة.
  4. مناهج التعامل مع الجوانب النفسية والوجدانية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  5. التجارب والممارسات العالمية وآليات دمج ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  6. الخدمات الطبية والبرامج الصحية الوقائية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  7. تمكين الموهوبين من ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.

 

المحور الرابع: تأهيل واعادة تأهيل ذوي الإعاقة.

  1. معايير التدريب والتأهيل العالمية في مراكز ذوي الإعاقة بالمؤسسات التعليم العالي.
  2. التأهيل وإعادة التأهيل التربوي والنفسي والاجتماعي لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  3. تأهيل ذوي الإعاقة للمشاركة والاتصال بوسائل الإعلام في مؤسسات التعليم العالي.

      

المحور الخامس: التصميم الشامل العالمي في تهيئة البيئة الجامعية والتقنيات المساندة لذوي الإعاقة.

  1. تهيئة البيئة العمرانية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  2. خدمات التقنيات المساندة لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  3. مواءمة ذوي الإعاقة مع التقنيات المساندة المعاصرة في مؤسسات التعليم العالي.
  4. أفضل الممارسات في استخدام التقنيات لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
  5. ذوو الإعاقة والتواصل عن بعد في مؤسسات التعليم العالي.