المحور الأول: حقوق ذوي الإعاقة في التشريعات القانونية والمواثيق الدولية .
- حقوق ذوي الإعاقة في التعليم والتوظيف في مؤسسات التعليم العالي.
- المساواة وعدم التمييز على أساس الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- الإجراءات التنظيمية لحماية حقوق ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- دراسات مقارنة في التشريعات القانونية المنظمة لحقوق ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
المحور الثاني: المناهج والاستراتيجيات التربوية والتعليمية .
- التحاق ذوي الإعاقة بمؤسسات التعليم العالي وتقديم الخدمات لهم.
- مناهج واستراتيجيات التعليم والتعلم لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- البرامج الأكاديمية والمسارات التعليمية لذوي الإعاقة في التعليم العالي .
- المواءمات الأكاديمية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- معايير وآليات تقييم العملية التعليمية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- تأهيل الكوادر التدريسية والادارية في مجال ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- التحديات التي تواجه مراكز دعم ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
المحور الثالث: الخدمات الداعمة في البيئة الجامعية.
- أدوات قياس وتقييم ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- الخدمات الاجتماعية ( البيئة الترفيهية و اللاصفية والرياضية ) لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- تفعيل الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والأسر والمجتمع المدني لتمكين ذوي الإعاقة.
- مناهج التعامل مع الجوانب النفسية والوجدانية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- التجارب والممارسات العالمية وآليات دمج ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- الخدمات الطبية والبرامج الصحية الوقائية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- تمكين الموهوبين من ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
المحور الرابع: تأهيل واعادة تأهيل ذوي الإعاقة.
- معايير التدريب والتأهيل العالمية في مراكز ذوي الإعاقة بالمؤسسات التعليم العالي.
- التأهيل وإعادة التأهيل التربوي والنفسي والاجتماعي لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- تأهيل ذوي الإعاقة للمشاركة والاتصال بوسائل الإعلام في مؤسسات التعليم العالي.
المحور الخامس: التصميم الشامل العالمي في تهيئة البيئة الجامعية والتقنيات المساندة لذوي الإعاقة.
- تهيئة البيئة العمرانية لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- خدمات التقنيات المساندة لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- مواءمة ذوي الإعاقة مع التقنيات المساندة المعاصرة في مؤسسات التعليم العالي.
- أفضل الممارسات في استخدام التقنيات لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
- ذوو الإعاقة والتواصل عن بعد في مؤسسات التعليم العالي.