تسجيل الدخول
  • VCE
عن الشارقة
​تعدّ الشارقة ثالث أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان. تمتاز بأجوائها التراثية، ومعالمها التاريخية التي تعتبر شاهداً على نهضتها وعراقتها على مر العصور. وتضم مدناً رئيسية عديدة منها مدينة الذيد ومدن الساحل الشرقي الثلاث خورفكان، كلباء، ودبا الحصن. نالت عام 1998 لقب عاصمة الثقافة العربية من قبل اليونسكو، كما نالت لقب عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014.

يقترن اسم الشارقة في ميادين الفكر والمعرفة، باسم حاكمها وراعيها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي كرس حياته وجهوده لإغناء الحياة الثقافية والمعرفية. حيث أمر سموه في عام 1997 بإنشاء المدينة الجامعية، والتي تضم أكثر من خمس عشرة مؤسسة أكاديمية، تساهم في ترسيخ مفاهيم التعليم العالي والبحث العلمي، مما يعزز دورها الريادي في المنطقة.

وتقيم الشارقة في كل عام فعاليات ثقافية عديدة، كأيام الشارقة التراثية، وأيام الشارقة المسرحية، وجائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض الشارقة لكتاب الطفل، ومهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، ومهرجان الإمارات للمسرح الجامعي، ومهرجان الشارقة للفنون الإسلامية، ومهرجان أضواء الشارقة.