ما قبل المؤتمر

 

فعاليات ما قبل المؤتمر:

 

 الاثنين ، 18ابريل 2016

 

الورشة الأولى :

 

 استخدام التكنولوجيا والتسويق لاستقطاب وقبول الطلبة

 

تقديم: د. توماس سي. جرين

 

المدير التنفيذي المساعد، الاستشارة وإدارة التسجيل الاستراتيجية

 

المنظمة الأمريكية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات الأمريكية (AACRAO)

 

الولايات المتحدة الأمريكية

 

ملخص الورشة:

يتطلع الطالب الجامعي اليوم إلى المعلومات ويستهلكها بطرق مختلفة جداً عن التي واجهها المسؤولون في الجامعة عندما سعوا للالتحاق بالجامعة. كما أن مواكبة التكنولوجيا مع الحصول على أفضل الخيارات المتاحة من الممكن أن تكون مهمة شاقة لكثير من مكاتب القبول.

ستتيح ورشة العمل هذه للمشاركين فهم كيفية التواصل واستقطاب الطالب في المرحلة الثانوية والذي يعتبر كثير الاستخدام للتكنولوجيا الحديثة.

كما ستناقش الورشة دور التكنولوجيا في عملية القبول، وقرارات القبول.

 


 

الورشة الثانية:

 

دور إدارات القبول والتسجيل في الجامعات في تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

تقديم: أ. د. عصام الدين عجمي

عميد عمادة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد

جامعة الشارقة- دولة الإمارات العربية المتحدة

 

ملخص الورشة:

 كان للحوار العالمي والإقليمي حول أهمية التعليم العالي أثراً كبيراً في جذب انتباه الرأي العام وإثارة العديد من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية. وكرد فعل لهذا الاهتمام قامت دول في المنطقة بتأسيس نظم للاعتماد الأكاديمي والجودة وإحداث تغييرات نوعية في نظرتها للعملية التعليمية بهدف تشجيع الابتكار والتأكيد على استمرارية التحسين والتطوير وحفز التميز. وتهدف عملية الاعتماد الأكاديمي إلى التأكيد، بناء على التقييم الدوري، لمجتمع التعليم والرأي العام والمؤسسات والهيئات على أن المؤسسات التعليمية لها أهداف تعليمية واضحة ونظم تمكنها من تحقيق مخرجاتها بشكل رصين ومستمر. وأدت هذه النظرة إلى التركيز على قياس وتقويم المخرجات بدلاً من المدخلات وهو ما يمثل تحدياً متجدداً.

وتضطلع إدارات القبول والتسجيل في الجامعات بدور محوري في منظومة جودة الأداء وتحقيق المخرجات التعليمية والحصول على الاعتماد الأكاديمي. فالتواصل الفعال مع الطلبة المستهدفين وأسرهم وجهات المنح والتوظيف من قبل إدارات القبول يساهم في استقطاب العناصر المتميزة، كما أن جودة وكفاءة عملية القبول والإرشاد المبدئي يختصر الوقت ويؤدي إلى سرعة وسلاسة اندماج الطلبة الجدد في الحياة الجامعية. ولإدارات التسجيل دور حيوي في ضبط الخطط الدراسية ودقة التسجيل ورفد المرشدين الأكاديميين والنفسيين والطلبة والجهات المانحة بمعلومات دقيقة وآنية تساهم في دقة الإرشاد الطلابي والتعامل مع الطلبة المتعثرين والمتميزين وتخريج الطلبة في المواعيد المحددة وتوجيه النصح والإرشاد لتجنب الصعوبات قبل وقوعها. وللإدارتين معا دور هام في تحقيق الكثير من شروط الجودة والاعتماد مثل حفظ سجلات الطلبة والحفاظ على السرية والمصداقية وغيرها.

تهدف ورشة العمل إلى عرض مقدمة عملية لأسس ومعايير الجودة والاعتماد والمطلوبة للعاملين في مجال القبول والتسجيل. وتوفر ورشة العمل فكرة عامة عن المصطلحات المستخدمة في مخرجات التعلم والتقويم والخدمات الداعمة للعملية التعليمية ودور إدارات القبول والتسجيل فيها. وفي كل خطوة سوف يطلع الحضور على أمثلة من الممارسات الجيدة والمزايا والأخطاء الشائعة. ويمكن أن يعمل الحضور في مجموعات صغيرة تتناول قضايا عملية في هذا المجال.

 

 

الورشة الثالثة:

 الخادم الأمريكي لتوحيد تبادل البيانات الإلكترونية للتعليم ما بعد الثانوي (US SPEEDE
ولماذا نتوقع من نظم معلومات الطلبة المركزية المجمعة توجيه الحركة العالمية للطلبة والعاملين من ذوي الخبرة والمهارة؟

تقديم: فنسنت شيلبي استانفيلد

مساعد نائب العميد، ومسجل الجامعة

جامعة تكساس

أوستن, الولايات المتحدة الأمريكية

 

ملخص الورشة:

هنالك مقولة مشهورة: " ينمو السنديان المتين من القليل من البلوط " أو ببساطة: " الأشياء العظيمة قد تأتي من البدايات الصغيرة ".

هذه المقولة مناسبة لتجربتنا في حقل البيانات الإلكترونية في التعليم العالي. والتي بدأت كفكرة صغيرة في عام 1996 بالولايات المتحدة، وتطورت بعد 20 عاماً إلى أن وصلت إلى المنصة القومية للولايات المتحدة، وذلك للمساعدة في المعالجة الإلكترونية، وتبادل السجلات التعليمية.

أود أن أطلعكم على الخلفية، والغرض، والنتائج من المشروع الذي بدأ في جامعة تكساس في أوستن (أوستن- تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية) والذي يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا توجيه حركة الطلبة والعاملين من ذوي المهارة عالمياً.