• فترة القبول لفصل الربيع 2017/ 2018

    المزيد
  • ندوة "نحو فضاء معلوماتي إماراتي آمن"

    المزيد
  • ابتكارات علماء الشريعة في مناهج مؤلفاتهم

    المزيد
  • مسابقة تصميم أجمل ملصق عن اليوم الوطني

    المزيد
  • تعليمات التسجيل - لفصل الربيع 2017-2018

    المزيد
  • صدور العدد الجديد من مجلة منبر الجامعة

    المزيد
  • مليون ولاء للوطن

    المزيد
  • المؤتمر الدولي الثالث في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
الإرشادات والتعليمات
ماذا يعني التقويم الجامعي؟
من المهم أن يطلع الطالب على التقويم الجامعي لمعرفة كافة التواريخ المهمة والتي ترتبط بمواعيد بداية الدراسة،  ومواعيد الحذف والإضافة والامتحانات،  والإجازات خلال العام الجامعي.

ما عدد الساعات المسموح التسجيل فيها بالفصل الدراسي الاعتيادي؟
يحق لكل طالب مسجل في الجامعة تسجيل عدد من الساعات بحسب طاقته وقدراته الدراسية،  على أن لا يقل عدد الساعات (12) ساعة معتمدة،  ولا يزيد عن (18) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي. وبهذه المرونة في عدد الساعات المسموح بها يتاح للطالب فرصة إنهاء متطلبات البرنامج الذي يدرسه ودخول سوق العمل في وقت مبكر.
ويسمح للطالب التسجيل في عدد أكبر إذا كان معدله مرتفعاً أو كان من المتوقع تخرجه نهاية الفصل،  أما في الفصل الصيفي فإنه يسمح للطالب المتوقع تخرجه في نهاية الفصل الدراسي الصيفي أو الطالب الذي يكون معدله التراكمي  (3.60) أو أكثر بالتسجيل في ثلاثة مساقات دراسية.
 
هل هناك وسيلة لتسجيل المساقات عن بعد؟
يسمح للطلبة تسجيل مساقاتهم من خلال موقع الجامعة على الإنترنت، مما يسهل عليهم عملية التسجيل، ويمنحهم فرصة للتسجيل المبكر. بالنسبة للطلبة المستجدين وكذلك الطلبة الحاصلين على إنذارات أكاديمية  لا يسمح لهم التسجيل عبر موقع الجامعة على الإنترنت.

كيف تتم عمليات الحذف والإضافة؟
بعد أن يسجل الطالب مساقاته تتيح له نظم الجامعة أن يحذف ويستبدل أو يضيف مساقا أو أكثر وذلك بمعرفة المرشد الأكاديمي خلال المدة المنصوص عليها بالتقويم الجامعي لهذه العملية ومدتها أسبوع واحد من بداية الفصل الاعتيادي و(3) أيام من بداية الفصل الصيفي.
 
ما أهمية الالتزام بحضور المحاضرات؟
الانتظام في حضور المحاضرات العملية والنظرية له أهمية كبيرة ومن يتغيب أكثر من 20% من مجموع عدد الساعات التدريسية العملية أو النظرية للمساق في الفصل الدراسي يحرم من دخول الامتحان النهائي للمساق أو المساقات المتغيب فيها ويعد راسبا فيها ويبلغ الطالب بذلك رسميا عن طريق البريد والإعلان داخل الجامعة.
 
ماذا أفعل إذا احتجت لاستشارة أكاديمية أو شخصية؟
تعين الكلية التي ينتمي إليها الطالب أحد أعضاء هيئة التدريس ليكون مرشداً أكاديمياً للطلبة،  وعلى الطالب أن يراجعه باستمرار ويأخذ بنصائحه فهو  الأكثر درايةً بمصلحته وهو أول من يجب أن يلجأ إليه الطالب عند الشعور بأي مشكلة أكاديمية. بإمكان الطلبة طلب الاستشارة من مركز النجاح الطلابي الموجود في مركزي الطلاب والطالبات والذي يعمل على مساعدة الطلبة على تجاوز الصعوبات التي يواجهونها سواء كانت هذه الصعوبات أكاديمية أو نفسية .
 
كيف أحصل على خزانة لكتبي؟
توفر الجامعة مجموعة من الخزائن الخاصة بالطلبة لحفظ الكتب والأشياء المهمة،  وتستطيع الحصول على الخزانة مقابل مبلغ تأميني (مقداره 50 درهماً) من خلال مراجعة سكرتيرة الكلية.
 
كم عدد الساعات الإجبارية في الجامعة؟
يفترض على الطالب أن ينهي متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية وكذلك متطلبات التخصص الذي ينتمي إليه.
عدد مساقات متطلبات الجامعة (12) ساعة معتمدة إجبارية و(12) ساعة معتمدة اختيارية إضافة إلى الساعات المعتمدة والتي يختلف عددها بحسب الكليات والتخصصات.
إذا رسب الطالب في أحد متطلبات الجامعة الإجبارية فعليه إعادتها حتى ينجح فيها، أما إذا رسب في أحد متطلبات الجامعة الاختيارية فإنه يستطيع التسجيل في أحد المساقات البديلة الموجودة في الخطة الدراسية، وإعادة المساق نفسه.
 
كيف ألتحق بعضوية اتحادي الطلاب / الطالبات  أو جمعيات النشاط الثقافي؟
اتحادا الطلاب والطالبات عبارة عن هيئة طلابية تمثل طلبة الجامعة وتعبر عن آرائهم،  ويتم الترشيح سنوياً لعضوية هذه الهيئة،  ويستطيع الطالب الالتحاق بعضوية الهيئة الإدارية لاتحاد الطلاب / الطالبات،  من خلال ترشيح نفسه أو من خلال التطوع في إحدى لجان الاتحاد بعد تشكيله. 
أما بخصوص الجمعيات والأندية الثقافية فبإمكان الطالب/الطالبة الالتحاق بعضوية إحدى الجمعيات من خلال مكاتب الأنشطة الطلابية في عمادة شؤون الطلبة في مجمع كليات البنين وكذلك في مجمع كليات البنات.
 
ماذا يعني المعدل التراكمي؟
تحسب درجات الطالب في الجامعة بشكل تراكمي،  أي أن نتيجة الطالب لا تحسب منفصلة كل فصل وحده،  ولكن تحسب بشكل تراكمي (فكل فصل دراسي يحسب مع مجموع درجات الفصول السابقة ويسمى معدل الطالب هذا بالمعدل التراكمي)
 
كيف تحسب درجات الطالب في كل مساق؟
 
الدر​​​جة
التقدير
النقاط
90 إلى 100
(  أ  )  امتياز
4.00  نقاط
85 إلى أقل من 90
(ب+ ) جد جدا +
3.50 نقطة
80 إلى أقل من 85
( ب  ) جيد جدا
3.00 نقطة
75 إلى أقل من 80
(ج+  ) جيد +
2.50 نقطة
70 إلى أقل من 75
( ج   ) جيد
2.00 نقطة
65 إلى أقل من 70
( د+  ) مقبول +
1.50 نقطة
60 إلى أقل من 65
( د   ) مقبول
1.00 نقطة
أقل من 60
(هـ  ) رسوب
0.00 نقطة
 
 
 
ما الإنذار الأكاديمي؟
إذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من نقطتين (2.00) في نهاية أي فصل دراسي يرصد في سجله الدراسي تنبيه يسمى (الإنذار الأكاديمي) وهو يعني أن درجاته تدنت عن المستوى المقبول،  ويتطلب منه أن  يبذل جهداً أكبر ويغير من طريقته في الدراسة ليرفع درجاته ويرفع معدله،  ولا يستطيع التسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة،  وعليه أن يرفع معدله في هذا الفصل وإلا حصل على إنذار أكاديمي ثانٍ. 
يجوز للطالب لأغراض رفع المعدل التراكمي إعادة دراسة أي مساق سبق له اجتيازه بتقدير لا يزيد على C+
 
هل يمكن للطالب أن يتقدم بطلب وقف التسجيل (اختياري)؟ 
يستطيع الطالب الذي انتظم بالدراسة مدة فصل دراسي على الأقل أن يتقدم بطلب لوقف تسجيله بشرط أن يكون خلال المدة المحددة لذلك بالتقويم الجامعي. يسمح للطالب بأن يؤجل دراسته لفترة لا تزيد عن أربعة فصول غير متتالية أو متفرقة أثناء فترة دراسته بجامعة الشارقة.
 
متى يتم وقف التسجيل الأكاديمي للطالب إجبارياً؟
يوقف تسجيل الطالب إجباريا بسب انقطاعه عن الدراسة والغياب بدون عذر ويستطيع الطالب إعادة الانتظام بالدراسة بالجامعة في فصل لاحق  بموافقة عميد كليته بطلب يقدم إلى إدارة التسجيل وفق شروط معينة.
هل تعطى استثناءات بالنسبة لتدني المعدل التراكمي والحصول على الإنذار الأكاديمي ؟
لا تعطى استثناءات بالنسبة للمعدل التراكمي إلا في حالات نادرة تقررها لجنة متخصصة يشكلها مدير الجامعة.
وهناك حالات تستثنى تلقائياً مثل إذا أتم الطالب عدد (90) ساعة دراسة في تخصصه وحصل على الإنذار الأكاديمي الخامس وكان معدله التراكمي (1.95)، فإنه يعطى فرصة فصل واحد لرفع معدله.
 
كيف تتم عملية الحذف والإضافة وكذلك عملية الانسحاب من دون رسوب؟ وماذا يتوجب على الطالب مراعاته عند القيام بهذه العملية؟ ​​
يسمح للطالب بحذف مساق أو أكثر وإضافة مساق أو أكثر بعد موافقة مرشده الأكاديمي خلال إحدى الفترات الآتية فقط: الأسبوع الأول من الفصل الدراسي،  والأيام الثلاثة الأولى من الفصل الصيفي.
أما الانسحاب فمن المهم أن يطلع الطالب على التقويم الجامعي والالتزام بالمدة المحددة لبعض العمليات الأكاديمية. 
يمكن للطالب بموافقة المرشد الأكاديمي الانسحاب من دراسة مساق أو أكثر بدون رسوب بعد نهاية مدة الإضافة ويرصد له بالسجل الدراسي الرمز (م)،  ويكون ذلك خلال مدة عشرة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل العادي .
 
ماذا يتوجب على الطالب مراعاته قبل الدخول للامتحانات النهائية؟
على الطالب عند دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي مراعاة ما يأتي:
1- تسديد جميع الالتزامات المالية المستحقة.
2- إبراز البطاقة الجامعية،  حيث لا يسمح للطالب دخول الامتحان دونها.
3- الالتزام الكامل بأخلاقيات تأدية الامتحان،  والابتعاد عن جميع أشكال الغش أو إثارة ما يعكر الهدوء أثناء الامتحان.
 
ماذا يحصل لو تخلف الطالب عن دخول الامتحان النهائي بعذر مقبول؟
يتقدم الطالب بطلب الحصول على تقدير ( ل ) غير مكتمل بالمساق أو المساقات التي غاب عن أداء الامتحان النهائي فيها بعذر مقبول من مجلس الكلية المختص،  وعليه أن يؤدي الامتحان لإزالة "غير مكتمل" خلال مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل الدراسي الاعتيادي التالي،  وفي حال عدم زوال عذر الغياب عن الامتحان النهائي حتى نهاية هذه المدة يمكن لمجلس الكلية اعتبار الطالب منسحبا من المساق من دون رسوب وترصد له إدارة التسجيل تقدير (م) منسحب دون رسوب في سجله الدراسي. وخلاف ذلك ترصد له علامة(هـ) راسب في الامتحان الذي تخلف عنه.
 ​​
ما مستويات الطالب في الجامعة؟
- الطالب المستجد هو من كان في بداية الحياة الجامعية المستوى الأول ولا يتجاوز عدد الساعات التي أنهاها 30 ساعة Freshman .
- إذا أنهى الطالب 31-64 يكون في المستوى الثاني Sophomore
- إذا أنهى من 65-98 يكون في المستوى الثالث Junior  
- إذا أنهى من 99- 130 يكون في المستوى الرابع Senior
- إذا أنهى 131 فما أكثر يكون في المستوى الخامس Senior
 
هل يقبل التحويل إلى جامعة الشارقة من جامعة أخرى؟
نعم يقبل وفق الشروط الآتية:
1. أن يكون الطالب قد أمضى بنجاح فصلين دراسيين أو سنة دراسية على الأقل في جامعة معترف بها، وأن لا يقل تقديره الدراسي فيها عن جيد (ما يعادل 2.50 نقطة من 4.00.
2. أن يستوفي شروط القبول في الجامعة والشروط الخاصة بالكلية التي يطلب الانتقال إليها.
3. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يجوز معادلتها ونقلها من جامعة معترف بها، هو (60) ساعة معتمدة وفق إطار الخطة الدراسية للطالب في جميع كليات جامعة الشارقة ما عدا كلية الهندسة والعلوم الصحية والصيدلة إذ يجوز معادلة ونقل ما يزيد على (70) ساعة معتمدة.
 
هل يمكن التحويل من كلية إلى كلية أخرى؟ 
تسمح نظم الجامعة للطالب بالتحويل بعد إتمام 15 ساعة معتمدة على الأقل،  وذلك قبل مضي أسبوعين من  تاريخ انتهاء امتحانات نهاية الفصل الاعتيادي،  مع الأخذ بالمعايير الآتية: لا يجوز للطالب أن يغير تخصصه أو كليته اختياريا أكثر من مرة واحدة طوال دراسته في الكلية،  كما لا يقبل تحويل طالب من قسم علمي إلى آخر سبق تحويله منه إجباريا بسبب الإنذار الأكاديمي.
يسمح للطالب تغيير برنامجه مرتين فقط خلال دراسته في الجامعة.
 
التحويل الإجباري
- يتم تحويل الطالب إجباريا عندما يتدنى معدله التراكمي بنهاية أي فصل دراسي إلى أقل من 1.00 نقطة ولا يجوز له العودة إلى التخصص مرة ثانية.
- يتم تحويل الطالب إجباريا بقرار من مجلس الكلية المختصة إذا وجه له إنذاران أكاديميان متتاليان بسبب تدني المعدل التراكمي.
- يتم تحويل الطالب إجباريا بسبب رسوبه في برنامج اللغة الإنجليزية المكثف أكثر من مرة.
 
ماذا تعني المصطلحات التالية:
- راسب  (Fail F) - أي حصل الطالب على درجة أقل من (60) في المساق ما يعادل من (1 من 4) 
- غير مكتمل (Incomplete I) - تعذر حضور الطالب الامتحان النهائي بعذر مقبول ومعتمد
- منسحب (Withdrawl W) - انسحاب الطالب من المساق في المدة المحددة للانسحاب
 
متى يفصل الطالب من الجامعة؟
يفصل الطالب من الجامعة في الحالات الآتية:
1- مخالفة النظم واللوائح والتعليمات الجامعية في السكن أو الامتحانات أو السلوك العام،  ووقوع عقوبة تأديبية تقضي بذلك.
2- استنفاد الحد الأقصى للمدة المسموح بها للدراسة وهو (15) فصلاً دراسياً اعتيادياً في كليات الطب والهندسة والصيدلة والعلوم الصحية،  و(13) فصلاً دراسياً اعتيادياً في بقية التخصصات.
3- حصول الطالب على الإنذار الأكاديمي الثالث،  بعد أن يكون استفاد من جميع الفرص الممنوحة له لرفع المعدل وإزالة الإنذار الأكاديمي:

- حصوله على ثلاثة إنذارات متتالية أثناء دراسته في نفس البرنامج 
- حصوله على خمسة إنذارات غير متتالية خلال فترة دراسته بالجامعة 
- حصوله على إنذارين أكاديميين في برنامجه الدراسي وبعد نقله لبرنامج آخر حصل على إنذارين متتالين مباشرة.
- إذا تدنى المعدل التراكمي للطالب إلى أقل من (1) نقطة، أكثر من مرة واحدة خلال دراسته في الجامعة.
 
المنح الدراسية والمساعدات المالية
- تقدم الجامعة عدة خيارات للمساعدة المالية إلى الطلبة المرشحين على شكل منح دراسية ومساعدات مالية وحسومات.
- حسم الإخوة يصل إلى حد 10%.
- حسم التميز يطبق على إجمالي الرسوم الدراسية الفصلية للطلبة المتميزين كما يلي:
- يقدم حسم على الرسوم الفصلية للفصل الدراسي الأول فقط للطلبة الحاصلين على معدل 90% فأكثر في الثانوية العامة وتصل نسبة هذا الخصم إلى 50%
.
-كما تقدم الجامعة حسم التميز للطلبة المتميزين وفق شروط مبينة هنا،  ولا ينطبق هذا على طلبة برنامج اللغة الإنجليزية المكثف.
- أن لاتقل عدد الساعات المسجلة للفصل الذي تميز فيه الطالب عن  15 ساعة معتمدة.
- أن يكون معدله الفصلي
.63 وما فوق.
- أن لا يكون حاصل على منحة دراسية كاملة من إحدى الجهات.
كما تقدم الجامعة مساعدات للطلبة من ذوي الاحتياجات المالية والمنتظمين دراسيا وتنطبق عليها نفس الشروط السابقة، وللجامعة الحق في سحب تلك المنح أو المنح أو المساعدات المالية حسب شروط معينة.
 
كما تقدم الجامعة مساعدات للطلبة من ذوي الاحتياجات المالية والمنتظمين دراسيا وتنطبق عليها نفس الشروط السابقة، وللجامعة الحق في سحب تلك المنح أو المنح أو المساعدات المالية حسب شروط معينة.
 
كيف أحصل على ملصق دخول السيارة  للحرم الجامعي؟
لا يسمح للطالب الدخول إلى الحرم الجامعي بسيارته الخاصة إلا بعد حصوله على ملصق يؤكد التحاقه بالجامعة،  ويمكن للطلبة الحصول على ملصق للسيارة من خلال مكتب الأمن الجامعي في المبنى الرئيس،  بعد تعبئة الاستمارة المخصصة وتوفير الأوراق المطلوبة وهي: أبراز كل من : (البطاقة الجامعية،  ملكية السيارة ،  رخصة القيادة )،  كما يلزم حضور ولي الأمر بالنسبة للطالبة التي تستخرج الملصق أول مرة.
 
ما تصريح الخروج وما أنواعه وكيف أحصل عليه؟
تصريح الخروج هو بطاقة تجيز للطالبة الخروج بأمان من بوابة الجامعة مع مرافقتها،  ويسمح لها بأن تكون حركتها نظامية من وإلى الجامعة،  وهو نوعان خروج مع صديقة أو خروج مع سيارة أجرة،  ويلزم تعبئة الاستمارة وحضور ولي الأمر وإحضار الأوراق الآتية: (البطاقة الجامعية للطالبة وصديقتها،  أو صورة رخصة القيادة للسائق وملكية السيارة) .
 
هل يوجد مكان لرعاية الأطفال ؟
للطالبات المتزوجات الاستفادة من الحضانة الخاصة داخل المدينة الجامعية التي تقدم خدماتها لموظفي الجامعة وأبناء الطلاب والطالبات وتستقبل الأطفال من عمر شهرين إلى ما قبل خمس سنوات،  وتدار الحضانة من قبل معلمات ومساعدات مؤهلات ومتخصصات.
 
يتوقع من أبنائنا الطلبة التالي:
- مراجعة مكاتب عمادة شؤون الطلبة في المركز الطلابي عند الحاجة لأي مساعدة ودعم، فالطالب هو محور اهتمامنا.
- عدم التدخين في حرم مباني جامعة الشارقة إطلاقا وهذا قرار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حفظه الله، رئيس الجامعة، وذلك إيمانا من سموه بضرورة الحرص على صحة أبنائه الطلبة.
- المحافظة على ممتلكات الجامعة ومرافقها وهذا من منطلق الانتماء لهذا الصرح.
- الالتزام بقواعد السلوك العام بجامعة الشارقة من ناحية المظهر والملبس والسلوك بصفة عامة.
السلوك العام للطالب الجامعي:
عند التحاق الطالب بالجامعة، فإنه يكون قد دخل مرحلة جديدة في حياته، حيث يُتوقع منه أن يحترم الآخرين وأن يتصرف بمسؤولية تامة، وأن يحترم المجتمع الجامعي الذي يعيش فيه. ونحن بدورنا في عمادة شؤون الطلبة نذكِّر الطالب أن النجاح والتميز في مرحلة الجامعة يعتمد في الدرجة الأولى على المسؤولية الشخصية، فكل طالب مسئول عن نفسه، والحياة الجامعية تتطلب من الطلبة الجد في الدراسة والتحصيل العلمي، والتعمق في البحث العلمي والبناء المعرفي.  كما وتتطلب الحياة الجامعية الإيجابية والمشاركة في الأنشطة والبرامج الهادفة التي تنظمها أقسام عمادة شؤون الطلبة المختلفة، وهي فرصة مهمة ومميزة لتكوين العلاقات الاجتماعية واكتساب الخبرات الحياتية المتنوعة.
إننا نتوقع من طلبتنا الالتزام واحترام تعليمات الجامعة والابتعاد عن كل ما قد يؤثر على وجودهم كطلبة في الجامعة.
 
منع التدخين:
يجب العلم بأن التدخين ممنوع في جامعة الشارقة في كافة المرافق والأماكن، وقد أدرج نص منع التدخين ضمن لوائح ضبط السلوك في الجامعة، كما يلي:
يمنع التدخين بمختلف أنواعه وأشكاله ووسائله داخل مباني وساحات الحرم الجامعي.

المظهر العام:
يتوقع من جميع الطلبة احترام البيئة الجامعية بما تتضمنه من جانب اجتماعي وعلمي، ولذلك يتطلب من كل من ينتمي إليها أن يرتدي اللباس المناسب لهذه البيئة وما يتماشى مع قيم ومبادئ المجتمع.
كما أن الجامعة تطبق قانون الاحتشام المطبق في إمارة الشارقة، حيث يحق للطلبة ارتداء ما يرغبون من الملابس ما دامت في حدود العرف والقيم المجتمعية.
أما ارتداء الملابس غير اللائقة أو بطريقة غير لائقة، وخاصة الملابس الضيقة أو الشفافة أو المثيرة للانتباه، وكذلك الملابس القصيرة، أو الأحذية غير المناسبة، فإنها مخالفة للعرف الجامعي، لذا تهيب عمادة شؤون الطلبة بالطلاب والطالبات الالتزام بمبدأ الاحتشام في الملبس والمظهر العام.
الملابس غير النظيفة أو غير المكوية يعد نوعاً من الاستهتار بالمظهر، ويعبر عن اللامبالاة لدى الطالب.
على الطالب ارتداء المعطف الأبيض خلال وجوده في أماكن المختبرات والعيادات الطبية في أوقات التدريب، وأن يكون نظيفاً وسليماً، ولا يسمح بارتدائه في الأماكن العامة داخل الحرم الجامعي.