تدريب تقنية المعلومات
أكاديمية سيسكو المحلية
هو برنامج شامل يقوم بتعليم الطلبة كيفية تصميم و بناء و الحفاظ على الشبكات الحاسوبية وهو برنامج يجمع بين المحاضرات و التعليم عبر الإنترنت حيث يقدم مناهج و اختبارات على شبكة الانترنت ، كما يتابع أداء الطلاب و يقدم التدريب العملي في المختبر لتطبيق ما تعلمه الطلية أثناء عملهم على شبكة فعلية، و يبدأ البرنامج من أساسيات مهارات الشبكات ثم تتدرج المناهج إلى المستويات المتقدمة لتهيئة الطلية على العمل في مشاريع قائمة في الميدان .
 
يعد برنامج سيسكو للشبكات من البرامج المعترف بها عالميا حيث يعمل البرنامج على إعداد الطلبة للحصول على شهادات ذات معايير معتمدة في قطاع الشبكات بما فيها :
 
1- شهادة معاون سيسكو في الشبكات المعتمدة ( (CCNA)
2- شهادة محترف سيسكو في الشبكات المعتمدة (CCNP)
3- شهادة خبير سيسكو في الشبكات المعتمدة( CCNE) )
 
تقوم أكاديمية سيسكو في مركز التعليم و التطوير المهني بطرح برنامج تدريبي يقوم بإعداد الطلبة للحصول على شهادة CCNA ( معاون سيسكو في الشبكات المعتمدة) و الذي يمتد لأربع فصول هي :
  1. CCNA1 :  الربط الشبكي للمنزل و المشاريع الصغيرة ، تعرض لك التكنولوجيا المفاهيم الأساسية للربط الشبكي.
  2. CCNA2 : العمل في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لمساعدتكم في تطوير المهارات اللازمة لتوفير دعم العملاء للمستخدمين من الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم عبر مجموعة واسعة من التطبيقات.
  3. CCNA3 : التعريف بكيفية استخدام معدات و أجهزة ربط الشبكات لمساعدتك في تطوير المهارات اللازمة لاستخدام البروتوكولات المناسبة لأفضل أداء للشبكة المحلية و الشبكة الواسعة.
  4. CCNA4 : تصميم شبكات الحاسوب و دعمها لمساعدتك في تطوير المهارات اللازمة لتصميم المشاريع الصغيرة و الشبكات المحلية و الواسعة.
في نهاية البرنامج ، يحصل المشاركين على شهادة CCNA ( معاون سيسكو في الشبكات المعتمدة) من أكاديمية سيسكو بعد استكمال فصوله الأربعة ، حيث تشير هذه الشهادة الى أنهم أنجزوا برنامج أكاديمية الشبكات بنجاح و الذي لا يشير إلى نجاحهم في الاختبارات النظرية و حسب و إنما يؤكد أيضا إتقانهم للمهارات الشبكية المتقدمة و التي تؤهلهم للعمل في ميدان الحياة العملية .
 
© جامعة الشارقة. الشارقة,
الإمارات العربية المتحدة.