• اليوم المفتوح 2017

    المزيد
  • مقاعد اضافية للتسجيل في البرامج الدولية المعتمدة من جامعتي برشلونة ومالقا في أسبانيا

    المزيد
  • ندوة علمية بعنوان "اللغة العربية: الصورة والصيرورة"

    المزيد
  • فتح باب القبول لفصل الخريف 2017/2018 للدراسات العليا

    المزيد
  • فتح باب القبول للطلبة الجدد للفصل الدراسي الأول (الخريف)

    المزيد
  • ملتقى شباب الجامعة 2017

    المزيد
  • تخريج دفعة فصل الربيع 2017 من طلبة جامعة الشارقة

    المزيد
  • برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف

    المزيد
  • تعليمات التسجيل

    المزيد
  • برنامج الدبلوم المهني في التدريس

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
السياسات المالية المتبعة لمعاملات الطلبة
تأكيد القبول
على الطلبة المقبولين في الجامعة دفع مبلغ كدفعة أولى لحجز المقعد وتأكيد قبولهم في الجامعة كما يلي:

- طلبة البكالوريوس  3000 درهم.
- طلبة الدراسات العليا  5000 درهم.

يحتسب المبلغ المدفوع مقابل تأكيد قبول الطلبة من ضمن الرسوم الدراسية  في حال استكمال إجراءات التسجيل بالجامعة، و في حال انسحاب الطالب من الجامعة فليس لديه الحق في استرداد المبلغ المدفوع لتأكيد القبول.

 طلبة الكليات الطبية   1500 درهم   (رسوم إدارية للدخول في التنافس)

بالنسبة للكليات الطبية :
o في حال تم رفض قبول الطالب ليس لديه الحق في استرداد المبالغ المدفوعة.
o في حال قبل الطالب يحتسب المبلغ المدفوع ضمن الرسوم الدراسية.
o في حال انسحاب الطالب بعد قبوله يتحمل غرامة انسحاب 3.000 درهم.


تأجيل القبول
يقصد بتأجيل القبول الوضع الذي يقوم به الطالب المستجد الذي التحق بالجامعة وتم قبوله في فصل ما إلا انه طلب لسبب ما تأجيل هذا القبول لفصل دراسي .


تأجيل قبول الطلبة الجدد غير المسجلين
- ضمن الفترة القانونية لاقاف التسجيل :        يدفع الطالب 1500 درهم رسوم إدارية
- بـعــدانتهاء الفترة القانونية لاقاف التسجيل : يدفع الطالب 3000 درهم رسوم إدارية

 

الغاء القبول:
في حال إلغاء قبول الطالب من الجامعة فليس له الحق في استرداد المبلغ المدفوع لتأكيد القبول.

 

الحذف والإضافة
تضع الجامعة في بداية كل سنة دراسية تقويما أكاديميا ويعلن عنه في منشورات الجامعة وعلى الموقع الإلكتروني، تبين من خلاله التواريخ التي يجب على الطالب التقيد بها خلال مراحل التسجيل والإلتحاق بالفصول الدراسية وإجراء السحب لبعض المساقات وإضافة مساقات بديلة أو سحبها نهائيا، ووفقا لهذه التواريخ يتم احتساب واسترداد الرسوم الدراسية المتعلقة بالحذف والإضافة للمساقات الدراسية:
خلال فترة الحذف والإضافة (وفقا للتقويم الأكاديمي)
إذا تم حذف أية مساقات خلال فترة الحذف والإضافة ترد إلى حساب الطلبة كامل رسوم المساق/ المساقات المحذوفة.


خلال فترة الانسحاب دون رسوب (وفقا للتقويم الأكاديمي)
إذا تم حذف أية مساقات بعد فترة الحذف والإضافة وخلال فترة الانسحاب دون رسوب لا ترد إلى حساب الطلبة أية رسوم عن المساق أو المساقات المحذوفة.
جميع الفترات المشار إليها أعلاه تحدد من واقع التقويم الجامعي الصادر عن إدارة التسجيل والمعتمدة من إدارة الجامعة ما لم يصدر قرار بشأن تقصير أو تمديد هذه الفترات.
تطبق هذه السياسة على جميع طلبة الجامعة بما فيهم طلبة المنح الدراسية ويتحمل طلبة المنح الدراسية قيمة المساقات المحذوفة إذا تم حذف المساقات بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة وخلال فترة الانسحاب دون رسوب، ويكون الطلبة مسؤولين عن تسديد رسوم هذه المساقات وليس الجهات المانحة


 إيقاف التسجيل
يقصد بإيقاف التسجيل قيام الطلبة غير المستجدين بوقف تسجيلهم فصل دراسي واحد أو أكثر لأي سبب مع الاحتفاظ بوضعهم كطلبة في الجامعة.
بالنسبة للرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الذي تم إيقاف التسجيل فيه تكون سياسة الجامعة وفقا للتاريخ الذي تم فيه وقف التسجيل كما يلي:
- في حال عدم التسجيل في الفصل الدراسي، لا يتم تحميل الطلبة بأية رسوم دراسية ويتم ترحيل أية مبالغ مدفوعة من قبل الطلبة إلى الفصل الدراسي المقبل.

في حال قيام الطلبة بالتسجيل في الفصل الدراسي ومن ثم القيام بعملية إيقاف التسجيل يتم تطبيق ما يلي:
إذا كان إيقاف التسجيل قد تم ضمن الفترة القانونية للتسجيل وفترة الحذف والإضافة:
يتحمل الطالب 5000 درهم تخصم من الرسوم المسددة ويتم ترحيل الباقي إلى الفصل الدراسي المقبل.

إذا كان إيقاف التسجيل قد تم بعد الفترة القانونية للحذف والإضافة وضمن الفترة القانونية لإيقاف التسجيل:
يتحمل الطالب 50% من الرسوم الدراسية وتخصم من الرسوم المسددة ويتم ترحيل الباقي إلى الفصل الدراسي المقبل.

إذا كان إيقاف التسجيل قد تم بعد الفترة القانونية لإيقاف التسجيل و حتى نهاية الفصل:
يتحمل الطالب 100% من الرسوم الدراسية الفصلية وتخصم من الرسوم المسددة.
- كون الطلبة مسئولين عن سداد جميع الغرامات المشار إليها أعلاه وليس الجهات المانحة.
- تعتمد التواريخ المعلنة في التقويم الأكاديمي أو أية تعديلات رسمية صادرة عن إدارتي القبول والتسجيل في احتساب الرسوم والغرامات المذكورة.
جميع الفترات المشار إليها أعلاه تحدد من واقع التقويم الجامعي الصادر عن إدارة التسجيل والمعتمدة من إدارة الجامعة.

 

الانسحاب من الجامعة
يقصد بالانسحاب من الجامعة عندما ينسحب الطلبة نهائيا من الجامعة بعد قبولهم فيها وبعد قيامهم بالتسجيل للدراسة.
بالنسبة لاسترداد الرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي أو العام الجامعي الذي تم فيه الانسحاب فتكون سياسة رد الرسوم وفقا للتاريخ الذي تم فيه الانسحاب وكما يلي :
 إذا كان الانسحاب قد تم خلال فترة الحذف والإضافة:
يتحمل الطالب 5000 درهم تخصم من الرسوم المسددة.
 إذا كان الانسحاب قد تم بعد الفترة القانونية للحذف والإضافة وضمن الفترة القانونية لإيقاف التسجيل:
 يتحمل الطالب 50% من الرسوم الدراسية وتخصم من الرسوم المسددة.
 إذا كان الانسحاب قد تم بعد الفترة القانونية لإيقاف التسجيل وحتى نهاية الفصل الدراسي.
 يتحمل الطالب الرسوم الدراسية بنسبة 100% وتخصم من الرسوم المسددة.
 تقع مسؤولية سداد الرسوم والغرامات المشار إليها أعلاه على الطالب وليس على الجهات المانحة.
 يطبق ما جاء أعلاه أيضاً على الكليات التي تتبع النظام السنوي ( الطب البشري ، وطب الأسنان ، والفنون الجميلة )

جميع الفترات المشار إليها أعلاه تحدد من واقع التقويم الجامعي الصادر عن إدارة التسجيل والمعتمدة من إدارة الجامعة.


رد المبالغ الدائنة في حسابات الطلبة
يتبقى في بعض الحالات في حساب الطلبة مبالغ تزيد عن الرسوم الجامعية المستحقة عليه ، وذلك نتيجة لحصول الطالب على منحة دراسية بعد ان كان قد سدد الرسوم المستحقة عليه في بداية الفصل ، او ربما قام بتسديد مبالغ تزيد عن الرسوم الفصلية :-
تكون أولوية التسديد وفق الترتيب التالي ( في حال وجود أرصدة دائنة في حساباتهم )
- الطلبة المنسحبين من الجامعة.
- الطلبة الخريجين.
- الطلبة الحاصلين على منح دراسية.
 ترد المبالغ للجهة التي قامت بتسديد الرسوم ( الطالب ، ولي الأمر ، الجهة المانحة )
 يتم توقف رد المبالغ للطلبة في فترات التسجيل ولحين انتهاء فترة الحذف والإضافة.
 على الطالب تعبئة النموذج الخاص باسترداد المبالغ الدائنة واستكمال المستندات وتقديمها لمكاتب حسابات الطلبة.
 ترد المبالغ بحوالات بنكية شهرية للحساب البنكي المحدد بالنموذج ، إذا تم تقديم الطلب قبل الخامس عشر من كل شهر.


غرامة الشيكات المرتجعة
• في حالة ارتجاع أي من الشيكات التي يقدمها الطلبة للجامعة، تفرض غرامة مالية قدرها 500 درهم عن كل شيك مرتجع ولا يسلم الشيك المرتجع للطلبة إلا بعد سداد قيمة الشيك وغرامة الارتجاع نقدا.
• في حال ارتجاع اكثر من شيكين خلال فترة الدراسة في الجامعة يجب على الطلبة دفع الرسوم الدراسية في الفترات المتبقية من الدراسة نقدا ولن تقبل الجامعة منهم أية شيكات.


ساعات التدريب و الامتياز خارج الجامعة
تتضمن بعض التخصصات والخطط الدراسية برامج تدريبية ميدانية للطلبة ، يقوموا بتأديتها لدى بعض المؤسسات والشركات والدوائر وإدارات  الجامعة، وتعد هذه البرامج التدريبية ضرورية لتخرجهم ،ويتم متابعتها وتقييمها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، كما يتم الإشراف عليها من قبل مكتب تدريب الطلبة بالجامعة، ويتم فرض رسوم جامعية على هذه البرامج وفقاً لما يلي :
- الطالب الذي تقتضي خطته الدراسية، التدريب الميداني وكانت ساعات التدريب محتسبة من ضمن إجمالي الساعات المعتمدة المطلوبة من الطالب، تحتسب رسوم ساعة التدريب وفقاً لسعر الساعة المعتمدة للكلية.
- أما الطالب الذي تقتضي خطته الدراسية ، التدريب الميداني دون أن يحتسب له ساعات معتمدة مقابل هذا التدريب، يدفع مبلغ 1050 درهم كرسوم إلتحاق ببرنامج التدريب الذي توفره له الكلية من خلال مكتب تدريب الطلبة.