• اليوم المفتوح 2017

    المزيد
  • مقاعد اضافية للتسجيل في البرامج الدولية المعتمدة من جامعتي برشلونة ومالقا في أسبانيا

    المزيد
  • ندوة علمية بعنوان "اللغة العربية: الصورة والصيرورة"

    المزيد
  • فتح باب القبول لفصل الخريف 2017/2018 للدراسات العليا

    المزيد
  • فتح باب القبول للطلبة الجدد للفصل الدراسي الأول (الخريف)

    المزيد
  • ملتقى شباب الجامعة 2017

    المزيد
  • تخريج دفعة فصل الربيع 2017 من طلبة جامعة الشارقة

    المزيد
  • برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف

    المزيد
  • تعليمات التسجيل

    المزيد
  • برنامج الدبلوم المهني في التدريس

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
شروط وأسس القبول
شروط القبول العامة:
يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية:
  1. أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة.
  2. أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
  3. يحدد المتقدم في طلب الالتحاق البرامج مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
  4. يتم توزيع المقبولين على برامج الكلية في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم.
  5. يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب (300 درهم إماراتي).
  6. إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، و إنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد (تحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة).
  • لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة. 

 المؤهل الدراسي:
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالكلية.
  • يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من كل من المدرسة التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
حملة الشهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي:
يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي من مدرسة معترف بها التقدم للالتحاق بأحد البرامج المذكورة أدناه، ووفقاً للشروط والمعايير التي تضعها الجامعة، وفي حدود طاقتها الاستيعابية.
 
  •  الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 60 % (الفرع العلمي أو الأدبي) للتقدم للالتحاق بالبرامج الأدبية في كلية المجتمع.
  • الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 60 % (الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بالبرامج العلمية في كلية المجتمع.
  • الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 65 % (الفرع الأدبي) للتقدم للالتحاق  ببرامج (تكنولوجيا المعلومات، السلامة و الصحة البيئية، سلامة الأغذية) في كلية المجتمع.
  • ملاحظة: إن استيفاء شرط المعدل أعلاه لا يعني القبول في البرنامج، وإنما يمثل الحد الأدنى للدخول في المنافسة.
 حملة الشهادات الثانوية الأجنبية:
أ.  الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية الأمريكية (High School) أو ما يعادلها (البكالوريا الدولية): 
  • يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.
  • إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات، ويشترط دراسة الطالب للغة الإنجليزية.
  • يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) والنسبة المئوية من خلال المواد التي درسها الطالب في الصف الثاني عشر، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات في شهادة الصف الثاني عشر.
  • يمكن للجامعة النظر في احتساب  بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة  البكالوريا الدولية (IB) بمعدل لا يقل عن (5) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة.

 ب.  الثانوية البريطانية IGCSE, GCSE, GCE:
  • يتوجب على الطالب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  • تحتسب للطالب درجات أعلى سبع مواد في الشهادة البريطانية كالتالي:
1. بحد أدنى خمس مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) ومادتين في المستوى العالي (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (D).
2. أو بحد أدنى ست مواد في المستوى العادي (
O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) و مادة في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن (E).
3. يشترط أن تغطي المواد المذكورة أعلاه أربعة مجالات دراسية على الأقل في: العلوم، الرياضيات، اللغات، الدراسات الاجتماعية والإنسانية
، الفنون.
  • لاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).
  • يمكن للجامعة النظر في احتساب بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة المستوى المتقدم (A. Level) بمعدل لا يقل عن (C) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة.
 
 ملاحظات هامة:
  1. يقوم  الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
  2. يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات التوفل، والاطلاع على نتائجهم.
  3. رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
  4. القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
  5. يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصلين دراسين فقط حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.
  6. لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
  7. جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
  8. الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.
  9. لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
  10. يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
  11. الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة.