• اليوم المفتوح 2017

    المزيد
  • مقاعد اضافية للتسجيل في البرامج الدولية المعتمدة من جامعتي برشلونة ومالقا في أسبانيا

    المزيد
  • ندوة علمية بعنوان "اللغة العربية: الصورة والصيرورة"

    المزيد
  • فتح باب القبول لفصل الخريف 2017/2018 للدراسات العليا

    المزيد
  • فتح باب القبول للطلبة الجدد للفصل الدراسي الأول (الخريف)

    المزيد
  • ملتقى شباب الجامعة 2017

    المزيد
  • تخريج دفعة فصل الربيع 2017 من طلبة جامعة الشارقة

    المزيد
  • برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف

    المزيد
  • تعليمات التسجيل

    المزيد
  • برنامج الدبلوم المهني في التدريس

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
نبذة عن الإدارة

 

الرؤية

 
تقديم خدمات عالية الجودة في الوقت المناسب لجميع الجهات الداخلية والخارجية لضمان تجربة تعليمية ناجحة في بيئة سليمة.

 

الرسالة

 
إدارة التسجيل كوحدة من وحدات عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة تدعم رسالة جامعة الشارقة من خلال الحفاظ على دقة وسلامة السجلات الأكاديمية المتعلقة بالطلبة والدرجات العلمية والمساقات.

 

القيم

 

تقود رسالة إدارة التسجيل القيم التالية:

 

1-      الاستجابة
الاستماع والاستجابة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والجهات الأخرى في الوقت المناسب، والتأكد من استيفاء احتياجاتهم. واتخاذ خطوات لتحسين جودة الخدمات المقدمة ووضع خطط لضمان رضا جميع الأطراف.

 

2-      النزاهة
تعزيز أخلاقيات العمل والصدق والإنصاف والمساءلة، وضمان معاملة جميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والجهات الأخرى بطريقة مهنية وأخلاقية.

 

3-      الدقة
التأكد من صحة الإجراءات والمعاملات المنفذة على سجلات الطلبة والتأكد من دقة النتائج وفقاً للقوانين واللوائح في جامعة الشارقة.

 

4-      التواصل
التواصل الفعال مع الطلبة والكليات والجهات المعنية واطلاعهم بالمستجدات الخاصة باللوائح والقوانين والتعليمات وذلك لتجنب سوء الفهم الذي يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها.

 

5-      التكنولوجيا
الاستفادة من التكنولوجيا لتبسيط العمليات المتعلقة بإجراءات الطلبة وأعمال الموظفين. وتنفيذ حلول جديدة لتحسين العمليات اليومية وتأديتها بشكل أفضل، وتعزيز الفعالية والكفاءة وجودة العمل.

  

المهام

 

1-     تسجيل الطلبة: الإشراف وإدارة جميع المهام والعمليات المتعلقة بالتسجيل لجميع برامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وفقاً للوائح الأنظمة السنوية والفصلية. وهذا يشمل جميع فروع الجامعة في الذيد وكلباء وخورفكان ودبا ومليحة بالإضافة إلى الفرع الرئيسي في الشارقة.

 

2-     السجلات الأكاديمية: ضمان دقة وصحة السجلات الأكاديمية للطلبة وحمايتها. وهذا يشمل السجلات الأكاديمية للطلبة المستمرين والخريجين.

 

3-     الطلبة المنذرون: مراجعة وتطبيق القرارات الخاصة بالطلبة المنذرين والمعرضين للفصل الأكاديمي.

 

4-     الدرجات العلمية والمناهج والخطط الدراسية: تعريف البرامج الجديدة على النظام، وعمل التحديثات اللازمة على الخطط الدراسية والتأكد من أن جميع الدرجات العلمية مطابقة لاعتمادات وزارة التربية والتعليم.

 

5-     الجداول الدراسية والامتحانات النهائية: التنسيق مع الكليات لطرح المساقات والشعب المطلوبة للطلبة المستجدين والمستمرين والمتوقع تخرجهم، وإعداد جداول الامتحانات النهائية مع ضمان الاستخدام الأمثل للقاعات الدراسية والموارد المتاحة.

 

6-     التخريج: ترشيح الطلبة للتخرج بعد التحقق من متطلبات التخرج، وتزويد الجهات الداخلية والخارجية بقوائم الطلبة المتوقع تخرجهم، وادخال قرارات التخريج وتواريخ منح الدرجات العملية في السجلات الأكاديمية.

 

7-     خدمات المنح الدراسية: تسهيل إجراءات طلبة المنح الدراسية، وذلك من خلال التنسيق بين الطلبة والجهات المانحة والسفارات والقنصليات وضمان التنفيذ الفعال للضوابط والسياسات المقدمة من قبلهم.

 

8-     إدارة نظام معلومات الطلبة: توفير تقارير للمراجعة والتدقيق لدعم عمليات ضمان الجودة في إدارة التسجيل والتأكد من أن قاعدة بيانات نظام معلومات الطلبة معرفة بشكل صحيح ويتم تحديثها بانتظام وفي الوقت المناسب وأن إعدادات وعمليات النظام مطابقة للسياسات والإجراءات ولوائح الجامعة.

 

9-     المعلومات والإحصاءات: تزويد الجهات المعنية بالتقارير والإحصاءات الدورية لدعم الإدارة في اتخاذ القرارات. وتزويد الكليات بالتقارير المتعلقة بالتعليم والإرشاد الأكاديمي وتقارير المنح الدراسية وتقارير الطلبة المتوقع تخرجهم والخريجين وغيرها.

 

10-تدريب وتطوير الموظفين: توفير التدريب الكافي للموظفين داخل الإدارة وفي الكليات وأفرع الجامعة لتحقيق نتائج ملموسة، ودعم المهام اليومية وتسريع إجراءات العمل.

 

11-البحث والتطوير: المشاركة في البحوث المتعلقة بالتعليم والإرشاد، والتي تقوم على البيانات المتوفرة في قاعدة بيانات الطلبة، والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل المتعلقة بتحسين عمليات التسجيل.