• تعليمات التسجيل

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • اصدار عدد جديد من مجلة المنبر الجامعي

    المزيد
  • جائزة "أبدع"

    المزيد
  • برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف

    المزيد
  • برنامج الدبلوم المهني في التدريس

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
درجة الدبلوم
الباب الأول - التعريفات
المادة (1):
تسمى هذه اللائحة (لائحة منح درجة الدبلوم/الدبلوم العالي في كلية المجتمع ويعمل بها ابتداء من العام الجامعي 2008/2007
المادة (2):
تطبق هذه اللائحة على طلبة كلية المجتمع المنتظمين والمسجلين لنيل درجة الدبلوم/الدبلوم العالي.
المادة (3):
تكون للكلمات والعبارات الآتية المعاني المذكورة أمامها إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:
الجامعة : جامعة الشارقة
المدير : مدير الجامعة
امجلس : مجلس العمداء
الكلية : كلية المجتمع
العميد : عميد كلية المجتمع
القسم : القسم الأكاديمي المختص
إدارة القبول والتسجيل : إدارة القبول والتسجيل في الجامعة
 
الباب الثاني - الخطط الدراسية
المادة (4):
يقر المجلس الخطط الدراسية التي تؤدي إلى نيل درجة الدبلوم/الدبلوم العالي في التخصصات التي تقدمها الكلية وذلك بناء على توصية مجلسها واقتراحات مجالس الأقسام.
المادة (5):
أ- اللغتان العربية والإنجليزية هما لغتا التدريس بالكلية. ويحدد المجلس لغة التدريس في كل قسم أكاديمي.
ب - يجوز للمجلس أن يقرر استعمال لغة أخرى في أحوال خاصة إذا استدعت طبيعة المساقات ذلك.
المادة (6):
أ- تأخذ الكلية بنظام الساعات المعتمدة أساسا لنظامها التعليمي وتنظم الدراسة فيها على أساس النظام الفصلي، وتوضع الخطط الدراسية في إطار هذا النظام.
ب- يجري حساب الساعات المعتمدة لكل مساق في الخطة الدراسية على أساس أن الساعة النظرية الأسبوعية هي ساعة معتمدة واحدة، أما الساعات العملية فيجري حسابها على أساس أن الساعة المعتمدة الواحدة تساوي ساعتين عمليتين في الأقل.
ج- توزع الدراسة في كل عام جامعي على فصلين دراسيين مدة كل منهما ستة عشر أسبوعًا، ويجوز تنظيم فصل دراسي صيفي مدته ثمانية أسابيع. ويجوز بقرار يصدره المدير بناء على توصية المجلس تقصير الفصل الدراسي عن هذا الحد، على ألا يقل مجموع ساعات الدراسة لكل ساعة معتمدة عن خمس عشرة ساعة في الفصل الدراسي الواحد، ولا يدخل في حساب مدد الدراسة المدد المحددة للإرشاد والتسجيل وامتحانات نهاية الفصل.
المادة (7):
يكون الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة لنيل:
• درجة الدبلوم في التخصصات التي تطرحها الكلية 72 ساعة معتمدة
• درجة الدبلوم العالي في التخصصات التي تطرحها الكلية 90 ساعة معتمدة
المادة (8):
توزع الساعات المعتمدة المطلوبة لنيل درجة الدبلوم/الدبلوم العالي في جميع التخصصات التي تقدمها الكلية
على النحو الآتي:
1. متطلبات جامعة: 21 ساعة معتمدة حدًا أعلى
2. متطلبات كلية: ما بين 9-21 ساعة معتمدة
3. متطلبات قسم: 39 ساعة معتمدة حدًا أدنى
- متطلبات تخصص إجبارية
- متطلبات تخصص اختيارية
4. متطلبات حرة.
5. التدريب العملي في الأحوال التي تتطلبها الخطة الدراسية المعتمدة.
المادة (9):
أ- يوضع وصف لأهداف كل مساق ومحتوياته ومخرجاته ليتناسب مع عدد الساعات المعتمدة المخصصة له.
ب- تصنف المساقات التي ترد في الخطة الدراسية ضمن مستويات مختلفة حسب عدد السنين لإتمام البرنامج تصاعديًا.
ج- تحدد المتطلبات السابقة أو المتزامنة إزاء كل مساق.
د- يذكر إزاء كل مساق عدد الساعات النظرية والعملية وعدد الساعات المعتمدة.
ه- لا يجوز للطالب أن يدرس أي مساق قبل أن يدرس متطلبه السابق، وفي حال حدوث ذلك تقوم إدارة القبول والتسجيل بإلغاء تسجيله في المساق وإبلاغ الجهات المعنية، ويجوز له بموافقة عميد الكلية وتوصية القسم الأكاديمي واقتراح المرشد الأكاديمي أن يدرس المساق ومتطلبه السابق في الفصل ذاته إذا كان تخرجه يتوقف عليه، أو إذا كان قد دخل الامتحان النهائي للمتطلب السابق ولم ينجح في المساق.
و- يعطى كل مساق رقمًا يرمز للكلية والقسم والمستوى وحقل المعرفة وتسلسل المساق.
المادة (10):
أ- يقدم كل قسم خطة إرشادية موزعة على أربعة فصول في الأقل حسب ما تقتضيه الخطة الدراسية لكل تخصص.
ب- تطرح المساقات الإجبارية في الخطة الدراسية وفقا للخطة الاسترشادية مرة واحدة في الأقل في كل عام جامعي.
ج- تطرح المساقات الاختيارية في الخطة الدراسية وفقا للخطة الاسترشادية مرة واحدة في الأقل كل أربعة فصول دراسية.
 
الباب الثالث- مدة الدراسة والعبء الدراسي
المادة (11):
أولا: الحد الأدنى والأقصى لنيل درجة الدبلوم/الدبلوم العالي بالكلية:
أ- الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في الدراسة بالكلية لنيل:
• درجة الدبلوم أربعة فصول دراسية اعتيادية
• درجة الدبلوم العالي خمسة فصول دراسية اعتيادية.
ب- الحد الأدنى للمدة الدراسية التي يقضيها الطالب المحول من الجامعة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال أو متوسط في الدراسة بالكلية لنيل:
• درجة الدبلوم فصلين دراسيين اعتياديين
• درجة الدبلوم العالي ثلاثة فصول دراسية اعتيادية
ج- لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب في الدراسة لنيل:
• درجة الدبلوم على ثمانية فصول دراسية اعتيادية
• درجة الدبلوم العالي على عشرة فصول دراسية اعتيادية.
د- لا يدخل وقف التسجيل المسموح به في حساب هذه المدة.
ه- يحتسب فصل دراسي ما يقابل كل ( 15 ) ساعة معتمدة حسبت للطالب في خطته الدراسية بعد تحويله أو تغيير تخصصه، سواء كان التحويل من داخل الجامعة أم من خارجها.
ثانيًا : الحد الأدنى والأقصى للعبء الدراسي:
أ- يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين ( 12 ) ساعة معتمدة حدًا أدنى و( 18 ) ساعة معتمدة حدًا أعلى، و( 21 ) ساعة معتمدة حدًا أقصى.
ب- ويجوز أن يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب أقل من ( 12 ) ساعة معتمدة إذا قل عدد الساعات المعتمدة المتبقية للتخرج عن ( 12 ) ساعة معتمدة.
ج- يجوز في حالات خاصة يقررها عميد الكلية زيادة الحد الأدنى للعبء الدراسي إلى ( 15 ) ساعة معتمدة.
د- كما يجوز عند الاقتضاء إنقاص العبء الدراسي للطالب إلى ( 9) ساعات معتمدة وذلك بموافقة عميد الكلية وبعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي.
ه- ويسمح للطالب بالتسجيل في الحد الأقصى ( 21 ساعة معتمدة) في أي من الحالات الآتية:
1. في حالة حصوله على معدل فصلي أو تراكمي لا يقل عن ( 3.60 ) نقطة (أي بتقدير ممتاز)
2. إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجه في الفصل ذاته.
و- الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به في الفصل الدراسي الصيفي هو مساقان دراسيان وبما لا يزيد على (7) ساعات معتمدة، ويجوز للطالب التسجيل في ثلاثة مساقات وبما لا يزيد على (10) ساعات معتمدة إذا كان حاصلا على معدل فصلي أو تراكمي لا يقل عن ( 3.60 ) نقطة (أي بتقدير ممتاز) أو إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجه في نهاية الفصل الصيفي. 
السنة الأولى          صفر-33             ساعة معتمدة
السنة الثانية          34-72                ساعة معتمدة
السنة الثالثة           أكثر من 72          ساعة معتمدة
 
الباب الرابع - المواظبة
المادة (12):
أ- على الطالب حضور جميع المحاضرات النظرية وساعات العمل المخبري والتطبيقات العملية والمشاركة في جلسات البحث وحضور الامتحانات الخاصة بالمساقات التي يدرسها.
ب- في حالة غياب الطالب مدة تتجاوز 10 % من عدد الساعات التدريسية المقررة في مساق أو أكثر يوجه مدرس المساق إنذارا للطالب، فإذا وصلت نسبة الغياب 15 % يوجه مدرس المساق
إنذارا نهائيًا للطالب.
ج- إذا وصلت نسبة الغياب 20 % من مجموع الساعات التدريسية المقررة حرم الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل وعد راسبًا في المساق (أو المساقات)، فإذا كان الغياب بعذر مرضي أو قهري يقبله العميد عد الطالب منسحبًا من المساق (أو المساقات)، ويرصد له في السجل الدراسي الحرف (م)، وفي كل الأحوال تبلغ إدارة القبول والتسجيل بالقرار. أما الطلبة الذين يمثلون الدولة أو الجامعة في النشاطات الرسمية فيسمح لهم بالتغيب بنسبة لا تتجاوز 25%.
د- تحتسب جميع الغيابات سواء أكانت بعذر أم بغير عذر ضمن نسبة الغياب المسموح بها.
 
الباب الخامس- الامتحانات والعلامات والمعدلات
المادة (13):
أولا: التدريس والتقويم:
أ- يضع مدرس المساق خطة تفصيلية لتدريس المساق تتضمن الأهداف والمخرجات والمحتوى وأساليب التدريس والتقويم والمراجع والقراءات المطلوبة، وتوزع على الطلبة في بداية الفصل الدراسي، كما تحفظ في ملف المساق بالقسم.
ب- في حالة المساقات المتعددة الشعب أو التي يدرسها أو يشترك في تدريسها أكثر من مدرس يحدد مجلس القسم أحد مدرسي المساق منسقا لوضع خطة التدريس فيه ، وتحديد مواعيد الامتحانات الموحدة بالتعاون مع مدرسي المساق الآخرين.
 
ثانيًا: تعد أسئلة الامتحانات في إطار التوجهات الآتية:
أ- أن تحقق أسئلة الامتحانات الأهداف والمخرجات المحددة المعتمدة في خطة المساق الدراسية.
ب- أن تتناسب أسئلة الامتحان مع المدة الزمنية المقررة له.
ج- أن يضع عضو هيئة التدريس القائم على تدريس المساق وحده أو بالتنسيق مع زملائه، في حالة تعدد القائمين على تدريس المساق، أسئلة الامتحان بوضوح تام مع بيان الدرجة المحددة لكل سؤال.
د- أن تتعدد وتتنوع أسئلة الامتحان بهدف قياس قدرات الطالب المعرفية ومهاراته في التذكر والفهم والتطبيق والتحليل.
ه- أن تكون أسئلة الامتحانات والإجابة عنها باللغة التي يدرس بها المساق.
 
ثالثا: أوراق الإجابة :
أ‌-        يتولى المجلس بناء على اقتراح الكلية وتوصية الأقسام العلمية، وضع ضوابط توثيق أوراق الإجابة للامتحان النهائي وحفظها مدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية نظامية، يجري بعدها إتلافها تحت إشراف لجنة يشكلها مجلس الكلية لهذا الغرض
ب‌-    ب- يتولى عضو هيئة التدريس القائم على تدريس المساق بالتنسيق مع رئيس القسم تحديد طبيعة أوراق إجابة الامتحانات بما يتفق وطبيعة كل مساق، مع وضع الضوابط المناسبة.
ج- يحتفظ مدرس المساق بنتائج تقييم الامتحانات الفصلية لمدة فصل دراسي نظامي واحد.
 
رابعًا : تقويم أداء الطالب :
أ- العلامة النهائية لكل مساق هي مجموع علامة الامتحان النهائي وعلامات أعمال الفصل.
ب- يكون الإطار العام للامتحانات على النحو الآتي:
1. المساقات النظرية والمساقات النظرية التي تتضمن جزءًا عمليًا:
• تخصص نسبة 40-50 % من العلامة الكلية لامتحان بنهاية الفصل على أن يكون كتابيا شاملا لمحتوى المساق ومحققا لأهدافه ومخرجاته ويعقد في المواعيد المحددة في التقويم الجامعي.
• تخصص نسبة 50-60 % من الدرجة الكلية لأعمال الفصل وتشمل امتحانين تحرير يين وتقارير وبحوث وامتحانات قصيرة وأي واجبات أخرى، ويحدد القسم المعني درجة كل امتحان أو تقرير أو بحث أو أي واجب آخر يعقد الأول في الأسبوع السادس من الفصل الاعتيادي والأسبوع الثالث من الفصل الصيفي، ويعقد الثاني في الأسبوع الثاني عشر من الفصل الاعتيادي والخامس من الفصل الصيفي.
2. المساقات العملية :
يقوم مجلس الكلية بناء على توصية مجالس الأقسام بتحديد كيفية توزيع الدرجات وتعلم إدارة القبول والتسجيل بذلك.
ج- يستثنى من الأحكام الواردة آنفًا المساقات ذات الطبيعة الخاصة التي يحددها ويحدد أنماط تقويمها مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم على أن يتم موافاة المدير بقرارات مجالس الكليات الصادرة في هذا الشأن، مشفوعة بالمسوغات التي دعت إلى ذلك.
د- يعتمد مجلس القسم خطة تقويم كل مساق وحده بمراعاة ما يأتي:
1. أن تتضمن الخطة المبررات التي تم الاستناد إليها في وضع مكوناته.
2. أن تكون أنشطة التعلم الذاتي في المساق جزءا أساسيا من هذه الخطة بما يحفز الطالب على الممارسة الجدية لهذه الأنشطة.
3. أن تسمح الخطة المقترحة بموضوعية التقويم عند التطبيق، وتمكن من توثيق نتائجه، ولاسيما عند تقويم الأنشطة التي تركز على مهمة الطالب وتفاعله في المساق
4. أن تحقق الخطة الأهداف والمخرجات التعليمية والعلمية المستهدفة من المساق.
5. أن تكفل خطة التقويم الإفادة من نتائجه مستقبلا في تطوير العملية التعليمية وأداء الطالب.
ه- مدرس المساق مسؤول عن تصحيح أوراق الامتحانات للمساقات التي يدرسها، وعن رصد
العلامات النهائية بالحروف والعلامات المئوية في الكشوف بشكل صحيح ونهائي.
و- ترد أوراق إجابات الامتحانات والأعمال الفصلية للطالب بعد تصحيحها خلال أسبوع من تاريخ الامتحان، على أن يتم تسليم الدرجات بعد ذلك بأسبوع إلى رئيس القسم.
ز- يجري حساب الدرجات النهائية وتسجيلها لكل مساق بالحروف مع بيان عدد ساعاتها المعتمدة.
 
خامسًا: يقوم مجلس الكلية بتحديد الضوابط والإجراءات المناسبة لتقويم امتحانات أعمال الفصل الدراسي للمساقات التي تطرحها الأقسام بالكلية.
 
سادسًا: يقوم عضو هيئة التدريس القائم على تدريس المساق بتصحيح أوراق الإجابة، وتسليم نتائج تقويم أداء الطالب في المساق والوثائق الخاصة بها تفصيليًا بالنسب المئوية والعلامات النهائية بالحروف خلال (48) ساعة من موعد امتحان نهاية الفصل إلى رئيس القسم ليقوم برفعها إلى مجلس الكلية لاعتمادها، وتشمل على:
أ- أوراق إجابة امتحان نهاية الفصل الدراسي.
ب- كشف الحضور والغياب في الامتحان.
ج- خمس نسخ من أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي.
د- كشف رصد الدرجات، وترصد فيه الدرجة بعد تقريب الكسور العشرية، إن وجدت.
ه- أوراق الإجابة الزائدة غير المستعملة.
و- تقريرًا عن نتيجة الامتحان يتضمن ما يأتي:
1. عدد الطلبة المتقدمين المسجلين لدراسة المساق
2. عدد الطلبة المسموح لهم دخول الامتحان
3. عدد الطلبة المتخلفين عن حضور الامتحان
4. عدد التقديرات ونسبها.
5. نسب النجاح والرسوب
6. عدد الحاصلين على تقدير غير مكتمل والمحرومين من دخول الامتحان ونسبتهم.
كما يقوم عضو هيئة التدريس بإدخال العلامات الكترونيًا على نظام التسجيل مباشرة. وتتولى إدارة القبول والتسجيل توثيق النتائج وإعلامهاللطلبة.
 
سابعًا: يقوم رئيس القسم بما يأتي :
أ- تسلم الوثائق الخاصة بالنتائج من مدرس المساق.
ب- توثيق النتائج من حيث تطابق عدد كراسات الإجابة مع عدد الطلبة الحاضرين في الامتحان.
ج- يرفع رئيس القسم الوثائق الخاصة بنتيجة الامتحان لكل مساق إلى العميد أولا بأول.
د- يعد رئيس القسم تقريرًا عن سير الامتحانات وتحليل نتائجها يرفعه إلى العميد، ويتضمن التقرير بصفة خاصة ما يأتي:
1. عدد الطلبة المتقدمين المسجلين للدراسة في كل مساق.
2. عدد الطلبة المسموح لهم بدخول الامتحان.
3. عدد الطلبة المتخلفين عن حضور الامتحان.
4. عدد التقديرات ونسبها.
5. نسبة النجاح والرسوب.
6. عدد ونسبة الطلبة الحاصلين على تقدير غير مكتمل والمحرومين من دخول الامتحان.
7. ثلاث نسخ من أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي.
 
ثامنًا: متابعة نتائج الامتحانات :
يتولى مجلس الكلية دراسة التقارير الشاملة التي تعدها الأقسام عن سير الامتحانات وتحليل ن تائجها بهدف متابعة العملية التعليمية وتطويرها والارتقاء بها.
 
تاسعًا: مراجعة أوراق الإجابة :
يجوز للطالب أن يتقدم خلال أسبوعين من إعلان نتائج الفصل الدراسي بطلب كتابي إلى العميد عن طريق إدارة القبول والتسجيل بعد دفع الرسوم المقررة لمراجعة ورقة إجابته في امتحان نهاية الفصل الدراسي. وفي حالة الموافقة على الطلب، تتم المراجعة بمعرفة لجنة يشكلها رئيس القسم برئاسته وعضوية اثنين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ويكون من بينهم مدرس المساق، وتكون مراجعة ورقة الإجابة في هذه الحالة قاصرة على التأكد فقط من خلوها من الأخطاء المادية في جمع الدرجات أو نقل مفرداتها أو نسيان تصحيح سؤال بأكمله أو جزء منه. وفي حال وجود خطأ مادي، يتم تصحيحه من مدرس المساق وتعتمد النتيجة المصححة حسب الأصول المتبعة.
المادة (14):
أ- لا يجوز للطالب الجلوس للامتحان النهائي إلا إذا كان مسددا جميع التزاماته المالية للجامعة.
ب- إذا تخلف الطالب عن دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي لمساق ما دون عذر يقبله العميد عد راسبًا فيما تخلف فيه:
1. إذا ثبت أن تخلف الطالب عن الامتحان النهائي لمساق ما كان لعذر مرضي أو قهري يقبله العميد حسب للطالب تقدير (غير مكتمل)، ويبلغ العميد إدارة القبول والتسجيل بذلك.
2. على الطالب إزالة تقدير (غير مكتمل) خلال مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل الدراسي الاعتيادي التالي وذلك بإعداد امتحان يعقد له فيما تخلف فيه بالاتفاق مع مدرس المساق والقسم وتقديم النتيجة لإدارة القبول والتسجيل خلال هذه المدة وخلاف ذلك ترصد له إدارة القبول والتسجيل تقدير (ه) في الامتحان الذي تغيب عنه.
3. في حال عدم زوال العذر خلال المدة المحددة في الفقرة (ب- 1) من هذا المادة يجوز لمجلس الكلية عد الطالب منسحبا من المساق (أو المساقات)، ويرصد له في سجله الدراسي الحرف (م).
4. ترصد نتيجة امتحان إزالة غير مكتمل في الفصل الدراسي الذي تم دراسة المساق فيه.
5. إذا توقف تخرج الطالب من مساق حصل فيه على درجة غير مكتمل يعتبر الطالب خريج الفصل الذي يتم فيه إزالة تقدير غير مكتمل.
المادة (15):
أ- الحد الأدنى لعلامة النجاح بالحروف هي علامة (د).
ب- ترصد علامات المساقات بالحروف على وفق النقاط المبينة إزاء كل منها:
العلامة المئوية                   العلامة بالحروف                القيمة بالنقاط
90 إلى 100                                  أ                       4
85 إلى أقل من 90                          ب+                   3.5
80 إلى أقل من 85                          ب                     3
75 إلى أقل من 80                          ج+                    2.5
70 إلى أقل من 75                          ج                      2
65 إلى أقل من 70                          د+                     1.5
60 إلى أقل من 65                          د                       1
أقل من 60                                   ه                       صفر
 
ج- تخصص للعلامات بالنقاط للمعدل الفصلي والتراكمي التقديرات المبينة إزاء كل منها:
النقاط                                          التقدير
3.60 فأكثر                                   ممتاز
من 3.00 إلى أقل من 3.60                جيد جدًا
من 2.50 إلى أقل من 3.00                جيد
من 2.00 إلى أقل من 2.50                مقبول
أقل من 2.00                                 ضعيف
د- يجري حساب أي من المعدلات السابقة بضرب نقاط كل مساق بعدد الساعات المعتمدة لذلك المساق ، ثم قسمة مجموع حاصل الضرب الناتج على مجموع عدد الساعات المعتمدة لجميع المساقات.
ه- يكون المعدل الفصلي عبارة عن معدل نقاط جميع المساقات التي درسها الطالب في ذلك الفصل نجاحًا أو رسوبًا، ويصبح لدى الطالب معدل تراكمي مع نهاية الفصل الثاني له في الجامعة.
و- مع مراعاة ما جاء في المادة السادسة عشرة من هذه اللائحة يكون المعدل التراكمي عبارة عن معدل نقاط جميع المساقات التي درسها الطالب نجاحا أو رسوبا حتى تاريخ حساب ذلك المعدل.
ز- يحسب المعدل الفصلي أو التراكمي لأقرب مترلتين عشريتين.
ح- يوضع اسم الطالب المتفوق على ثلاث قوائم: قائمة المدير، قائمة العميد، قائمة عميد شؤون الطلاب/الطالبات حسب أسس ومعايير ولوائح الشرف في الجامعة.
 
الباب السادس- إنذار الطالب وفصله
المادة (16):
أ- تطبق المادة ( 16 ) على جميع الطلبة المسجلين في البرامج الأكاديمية المانحة لدرجة الدبلوم/الدبلوم العالي في الكلية.
ب- يوجه الإنذار الأكاديمي الأول للطالب بنهاية أي فصل دراسي يتدنى معدله فيه إلى أقل من 2.00 نقطة. وعلى الطالب إزالة ذلك الإنذار خلال الفصل الدراسي التالي.
ج- يخضع الطلبة الحاصلون على إنذار أكاديمي إلى الإجراءات الآتية:
1. يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطلبة المنذرين أكاديميا 12 ساعة معتمدة، ويجوز زيادة العبء الدراسي إلى 15 ساعة معتمدة بعد توصية القسم وبالتنسيق مع إدارة القبول والتسجيل، إذا كان من شأن ذلك تمكين الطالب من التخرج في الفصل نفسه. كما يجوز
زيادة الحد الأعلى للعبء الدراسي إلى 13 ساعة معتمدة إذا كان عدد ساعات إحدى المساقات يساوي 4 ساعات معتمدة أو ساعة مختبر واحدة معتمدة.
2. يجب على الطالب التسجيل من خلال مرشده الأكاديمي ولا يسمح له بالتسجيل بواسطة الإنترنت.
3. على الطالب إعادة المواد الراسب فيها خلال فصلين دراسيين من رسوبه فيها. وقد يطلب من الطالب إعادة مساقات حصل فيها على تقدير أقل من (ج) إذا ما أوصى مرشده الأكاديمي بذلك.
4. لا يسمح للطالب بالتسجيل بمساق لم يجتز بنجاح متطلبه السابق.
د- يوجه الإنذار الأكاديمي الثاني للطالب بعد عجزه عن إزالة الإنذار الأكاديمي الأول خلال الفصل التالي لحصوله على الإنذار الأول. وللطالب الحاصل على إنذارين أكاديميين متتاليين وكان معدله التراكمي 1.80 فأكثر الخيارات الآتية:
1. مواصلة الدراسة في البرنامج الدراسي نفسه مع الأخذ بعين الاعتبار العواقب المنصوص عليها في الفقرة (ه) ، ويوقع الطالب تعهدا بذلك.
2. تغيير التخصص- يتم تحديد المساقات المطلوبة ويحتسب المعدل التراكمي للتخصص الجديد بعد قبول الطالب فيه. وإذا كان معدل الطالب التراكمي في التخصص الجديد 2.00 نقطتين أو أكثر، رفع عنه الإنذار الأكاديمي، وخلاف ذلك يبقى الطالب تحت الإنذار.
ه- يفصل الطالب من الجامعة بقرار من مجلس العمداء في إحدى الحالات الآتية:
1. إذا حصل الطالب على إنذارين متتالين في التخصص وكان معدله التراكمي أقل من 1.80.
2. إذا حصل الطالب على ثلاثة إنذارات أكاديمية متفرقة أثناء دراسته في الكلية.
3. إذا تدنى المعدل التراكمي للطالب إلى أقل من 1.00 نقطة أكثر من مرة واحدة خلال دراسته بالكلية.
و- لا يدخل الفصل الدراسي الصيفي في احتساب الفصول الدراسية فيما يخص الإنذارات الأكاديمية.
ز- تتولى إدارة القبول والتسجيل إبلاغ الطالب والقسم المعني بقرار الإنذار الأكاديمي أو الفصل من الجامعة مع الاحتفاظ بنسخة عن القرار في ملف الطالب الشخصي.
ح- إذا تجاوز الطالب مجموع ساعات ( 45 ) ساعة معتمدة بمعدل تراكمي ( 1.95 ) أو أكثر وحصل على الإنذار الثالث يعطى الطالب فرصة الدراسة لفصل دراسي استثنائي لرفع المعدل التراكمي للمستوى المطلوب.
 
الباب السابع- إعادة دراسة المواد
المادة (17):
أ- يجب على الطالب إعادة التسجيل في المساق أو المساقات الإجبارية التي يرسب فيها.
ب- يجب على الطالب إعادة التسجيل في المساق أو المساقات الاختيارية التي يرسب فيها، أو التسجيل في مساق أو مساقات أخرى بديلة عنها وفقا للخطة الدراسية المعتمدة له، وفي هذه الحالة يعد المساق أو المساقات البديلة مساقًا معادًا بالنسبة للمساق الاختياري الذي رسب فيه من حيث حساب العلامات في المعدل الفصلي والتراكمي.
ج- يجوز للطالب، لأغراض رفع المعدل التراكمي إعادة دراسة أي مساق سبق له اجتيازه بتقدير لا يزيد على ج+.
د- لا يجوز إعادة المساق المنجز بنجاح أكثر من مرة واحدة فقط.
ه- إذا أعاد الطالب دراسة مساق ما تحسب له العلامة الأعلى.
و- في جميع الأحوال تسجل كافة المساقات التي درسها الطالب والتقديرات التي حصل عليها في هذه المساقات في سجله الدراسي، مع وضع رمز خاص أمام تقديرات الرسوب أو الإعادة التي يتم حذفها عند حساب المعدل التراكمي.
ز- عند إعادة الطالب دراسة أي مساق فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج مرة واحدة.
 
الباب الثامن - الحذف والإضافة
المادة (18):
أ- يسمح للطالب بالانسحاب من مساق أو إضافة مساق أو أكثر بموافقة المرشد الأكاديمي خلال مدة أسبوع من بداية الدراسة في الفصل الدراسي الاعتيادي وخلال ثلاثة أيام من بداية الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي.
ب- يسمح للطالب بموافقة المرشد الأكاديمي بالانسحاب من دراسة مساق أو أكثر خلال عشرة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل الدراسي الاعتيادي، وخلال الأسابيع الأربعة الأولى من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي، وفي هذه الحالات يثبت في السجل الدراسي للطالب ملاحظة (منسحب بدون رسوب) وإذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المقررة يعد ملزما بالمساقات التي سجل فيها، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يقل عدد الساعات المسجل فيها الطالب في الفصل الدراسي الاعتيادي عن 9 ساعات معتمدة.
 
الباب التاسع - تأجيل القبول
المادة (19):
أ- على كل طالب مقبول في الكلية أن يسجل في بداية كل فصل دراسي، وخلال المدة المقررة لذلك في التقويم الجامعي، على أن يبين في البطاقة الإرشادية المعدة لهذا الغرض، وبموافقة المرشد الأكاديمي اختياره للمساقات التي سيدرسها وفقا لخطته الدراسية المعتمدة في التخصص الذي قبل فيه.
ب- يجوز بقرار من إدارة القبول والتسجيل تأجيل قبول الطالب المستجد في الكلية بناء على طلبه بعد تسديده للرسوم الدراسية المقررة في الفصل الذي قبل به لمدة فصل دراسي واحد، أو فصلين دراسيين حدًا أقصى إذا كان لديه عذر مقبول يمنعه من إتمام إجراءات التسجيل وذلك خلال مدة أقصاها أربعة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل الدراسي المقبول به وتبلغ الكلية بالأمر، فإذا لم يسجل بعدها الغي قبوله من الجامعة.
ج- مع مراعاة ما جاء في الفقرة (ب) من هذه المادة يلغى قبول الطالب المستجد إذا لم يتم إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه ولم يتقدم بطلب تأجيل قبول.
 
الباب العاشر - وقف التسجيل والانقطاع عن الدراسة
المادة (20):
أ- يجوز بقرار من العميد وقف تسجيل الطالب بناء على طلبه (وبعد انتظامه بالكلية لفصل دراسي واحد على الأقل) مع الاحتفاظ بتقديراته التي حصل عليها قبل وقف التسجيل، وذلك إذا قام لديه عذر قهري يمنعه من الانتظام في الدراسة، خلال مدة أقصاها أربعة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل الدراسي الذي يطلب وقف التسجيل فيه وتبلغ الكلية بالأمر.
ب- فإذا استمر لديه العذر بعد انقضاء مدة الأسابيع الأربعة المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة فلا يجوز وقف تسجيل الطالب إلا بقرار من مجلس الكلية وتبلغ إدارة القبول والتسجيل بذلك.
المادة (21):
أ- إذا انقطع الطالب عن الدراسة من غير أن يتقدم بطلب بوقف تسجيله خلال مدة الأسابيع الأربعة المشار إليها في المادة ( 20 ) ومع عدم الإخلال بالأحكام الخاصة بالرسوب بسبب الغياب، تم إيقاف تسجيله إجباريا بقرار من إدارة القبول والتسجيل، مع الاحتفاظ بتقديراته التي حصل عليها قبل إيقاف تسجيله، مع إبلاغ الكلية المعنية بالقرار.
ب- يجوز المجلس الكلية السماح للطالب الموقوف تسجيله إجباريا وفقا لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة بالتسجيل إذا ثبت أن انقطاعه عن الدراسة في الكلية لعذر قهري، وتبلغ إدارة القبول والتسجيل بذلك.
ج- لا يجوز أن تزيد مدة وقف التسجيل وفقا لأحكام المواد ( 20 ) و ( 21 ) على فصلين طوال مدة دراسة الطالب، على أن تحسب ضمنها الفصول الدراسية التي يعد فيها الطالب منسحبا من دون رسوب بسبب الغياب بعذر يقبله مجلس الكلية.
د- إذا تجاوزت مدة انقطاع الطالب عن الدراسة المدة المقررة في الفقرة السابقة من هذه المادة أو إذا تقدم بطلب انسحاب من الكلية ألغي تسجيله من الجامعة وتثبت عبارة منسحب من الجامعة في سجله الدراسي.
ه- يجوز للطالب الملغى تسجيله بسبب الانقطاع أو الانسحاب من الجامعة أن يطلب إعادة قيده طالبًا مستجدًا إذا توافرت فيه الشروط اللازمة لذلك، وفي هذه الحالة يجوز بقرار من المجلس بناء على توصية مجلس الكلية، الموافقة على احتفاظ الطالب بتقديراته التي حصل عليها قبل إلغاء تسجيله بشرط ألا تزيد مدة انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة أربعة فصول دراسية اعتيادية ومتصلة، وبخلاف ذلك لا يجوز احتساب المساقات التي سبق له دراستها بالجامعة ويعامل معاملة الطالب المستجد.
وفي جميع الأحوال فإن الطلبة الذين يتقدمون لإعادة قيدهم طلبة مستجدين، يصدر قرار قبولهم من المجلس مع النظر في سجلهم السابق في الجامعة.
و- لا يحق للطالب الموقوف تسجيله وفقا لأحكام المواد ( 20 ) و( 21 ) المطالبة باحتساب مساق أو مساقات درسها في جامعة أو كلية مجتمع أو معهد عال خلال مدة وقف التسجيل الاختياري أو الإجباري.
ز- تحسب مدة انقطاع الطالب من الحد الأعلى المسموح به للدراسة.
ح- يكون وقف التسجيل التأديبي إجباريًا وتحتسب فترة التوقيف جزءًا من الحد الأقصى لمدة الدراسة في الجامعة.
 
الباب الحادي عشر- الانتقال أو التحويل
المادة (22):
أ- يجوز بقرار من نائب المدير بناء على توصية العميد الموافقة على انتقال الطالب من جامعة أو كلية أخرى أو معهد عال أو معهد متوسط معترف بها/به إلى الكلية وفق القواعد والشروط الآتية :
1. أن يكون الطالب قد أمضى بنجاح فصلا دراسيا في الأقل في الجامعة أو الكلية أو المعهد المعترف به/بهاوألا يقل تقديره الدراسي فيها عن جيد ( 2.50 نقطة من 4.00 نقاط).
2. أن يستوفي شروط القبول في الجامعة والشروط الخاصة بالتخصص الذي يطلب الانتقال له.
3. أن تتوافر أماكن شاغرة في التخصص الذي يرغب الطالب في الانتقال إليه في ضوء خطة القبول الخاصة به والتي تحدد في إطار السياسة العامة للقبول في الجامعة.
4. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يجوز معادلتها ونقلها في إطار الخطة الدراسية للطالب في الكلية هو ( 30 ) ساعة معتمدة.
5. يشترط في قبول الطالب المنتقل أن تكون الجامعة أو الكلية أو المعهد التي درس بها تأخذ بنظام المواظبة وغير مفصول فصلا تأديبيًا.
ب- يجوز بقرار من القسم احتساب كل أو بعض المساقات التي درسها الطالب بنجاح في الجامعة المنتقل منها بشرط أن لا يقل تقديره في أي منها عن جيد (ج).
ج- لا تدخل الدرجات أو التقديرات أو المعدلات التي حصل عليها الطالب في المساقات المنقولة في حساب المعدل التراكمي للطالب في الجامعة.
د- يعامل الطالب المنتقل من جامعة أخرى أو معهد عال أو كلية مجتمع معاملة الطالب المستجد وذلك لغايات التأجيل والإنذار والفصل.
ه- لا يجوز للطالب المنتقل من جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال أن يستفيد من سجله الأكاديمي إذا كان منقطعا عن الدراسة أربعة فصول دراسية اعتيادية فأكثر.
المادة (23):
أ- مع مراعاة رغبات الطلبة يتم توزيع الطلبة على التخصصات المتاحة في الكلية وفقا للقواعد المقررة وبمراعاة الحدود القصوى للأعداد المطلوبة لكل تخصص بما لا يجاوز بداية الفصل الدراسي الثاني لالتحاق الطالب بالكلية.
ب- يجوز للطالب بعد إتمامه دراسة ( 15 ) ساعة معتمدة في الأقل التقدم بطلب تغيير التخصص إلى إدارة القبول والتسجيل خلال الأسبوعين الأخيرين من الفصل أو خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء امتحانات نهاية فصل الخريف أو الربيع الدراسي، وتتولى إدارة القبول والتسجيل استيفاء الطلبات وعرضها على العميد للبت فيها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنهافي موعد أقصاه بداية الفصل الدراسي التالي.
ج- يضع مجلس الكلية الإجراءات التنظيمية التي بموجبها يتم تغيير التخصص داخل الكلية ويصدر بها قرار من العميد.
د- لا يجوز قبول تحويل طالب من تخصص إلى آخر سبق تحويله منه إجباريا بسبب الإنذار الأكاديمي
ه- لا يجوز قبول طلب تحويل أو تغيير تخصص الطالب غير المنذر أكاديميا اذا اجتاز 45 ساعة معتمدة.
و- لا يجوز للطالب أن يغير تخصصه اختياريا أكثر من مرة واحدة طوال دراسته في الكلية.
ز- تقوم إدارة القبول والتسجيل باحتساب المساقات الإجبارية التي درسها الطالب في تخصصه المحول منه والمطلوبة في الخطة الدراسية للتخصص الجديد المحول إليه في المعدل الفصلي والتراكمي.
 
الباب الثاني عشر - متطلبات الحصول على درجة الدبلوم/الدبلوم العالي
المادة (24):
تمنح درجة الدبلوم/الدبلوم العالي للطلبة بعد إتمام المتطلبات الآتية:
أ- النجاح في جميع المساقات المطلوبة للتخرج في الخطة الدراسية
ب- الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 نقطة، وإتمام المتطلبات الأخرى التي تقتضيها الخطة التي سيتخرج بموجبها الطالب.
ج- قضاء الحد الأدنى للمدة الزمنية اللازمة للحصول على درجة الدبلوم/الدبلوم العالي وعدم تجاوز الحد الأقصى.
د- صدور قرار التخرج من اامجلس المختصة.
 
الباب الثالث عشر- أحكام عامة
المادة (25):
أ- إذا توقف احتمال تخرج الطالب على مساق إجباري غير مطروح في الفصل الذي سيتخرج فيه أو كان مطروحا ومتعارضا مع مساق إجباري آخر فيجوز السماح للطالب بناء على موافقة العميد وتوصية القسم الذي يتبعه الطالب وبالتنسيق مع القسم الذي يطرح المساق بدراسة مساق آخر بديل مساو للمساق المستبدل أو أعلى من حيث المستوى وعدد الساعات المعتمدة. وسيقوم العميد بتبليغ إدارة القبول والتسجيل بموافقته.
ب- إذا توقف احتمال تخرج الطالب على اجتياز مساق واحد فقط سبق له دراسته والرسوب فيه ثلاث مرات، فإنه يجوز السماح للطالب بناء على موافقة العميد وتوصية القسم الذي يتبعه الطالب وبالتنسيق مع القسم الذي يطرح المساق بدراسة مساق آخر بديل مساو للمساق المستبدل أو أعلى من حيث المستوى وعدد الساعات المعتمدة. وسيقوم العميد بتبليغ إدارة القبول والتسجيل بموافقته.
ج- لا يقبل عذر الطالب بعدم علمه بهذه اللائحة أو بعدم اطلاعه على النشرات الصادرة من الجامعة أو ما ينشر على لوحات الإعلانات في مبانيها المختلفة فيما يتعلق بهذه اللائحة.
د- الطالب مسئول عن ترتيب جدوله الدراسي ودراسة المتطلبات السابقة والاستفادة من المرشد الأكاديمي المخصص له.
ه- على الطالب أن يحصل على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه أو انسحابه من الجامعة.
و- يعد الطالب منهيا لمتطلبات التخرج في الفصل الذي يتم فيه إزالة تقدير غير مكتمل.
ز- لا يجوز احتساب مساق سبق للطالب المستجد دراسته في جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال وحصل منها على مؤهل علمي.
المادة (26):
تمنح شهادات التخرج عند استحقاقها في نهاية كل فصل دراسي ويقام حفل التخرج مرة واحدة في العام.
المادة (27):
يبت المجلس في الحالات التي لم يرد بشأنه نص في هذه اللائحة أو أي إشكال ينشأ عن تطبيق هذه اللائحة .
المادة (28):
تلغى جميع مواد اللائحة السابقة التي تتعارض أحكامها مع أحكام هذه اللائحة
المادة (29):
مدير الجامعة ونواب المدير وعميد الكلية ومدير إدارة القبول والتسجيل مسؤولون عن تنفيذ هذه اللائحة.