• تعليمات التسجيل

    المزيد
  • إطلاق صندوق الأفكار والابتكار

    المزيد
  • اصدار عدد جديد من مجلة المنبر الجامعي

    المزيد
  • جائزة "أبدع"

    المزيد
  • برنامج تاريخ الفن ودراسات المتاحف

    المزيد
  • برنامج الدبلوم المهني في التدريس

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
الأحداث

نوفمبر 2009 محاضرة عن بعد من الشارقة إلى خورفكان
تزامناً مع التطورات التقنية ، يقوم فريق قسم خدمات الحوسبة الأكاديمية باختبار طرق جديدة تمكن من بث المحاضرات الدراسية عن بعد بين مباني الجامعة. خلال هذه المرحلة من الاختبار، تم بث محاضرة بين فرع الجامعة في الشارقة وفرعها في خورفكان في نوفمبر 2009 لمدة ساعة واحدة بالتعاون مع الدكتور حسين العثمان من قسم علم الاجتماع باستخدام اللوحة التفاعلية وأدوات الاتصال الأخرى.


أكتوبر 2009 أول دورة تدريبية عن بعد
خلال فصل الخريف الدراسي 2009-2010 ، قدمت وحدة التقنيات التعليمية بنجاح أول دورة تدريبية عن بعد مع كلية المجتمع - فرع خورفكان- من الحرم الرئيسي للجامعة في الشارقة. حضر الدورة التدريبية التي دامت ساعة و نصف نحو 17 عضو من أعضاء هيئة التدريس من كلية المجتمع في فرع خورفكان ، و يعد ذلك جزءا من برنامج تدريب وحدةالتقنيات التعليمية لتلبية حاجات التعليم الإلكتروني لأعضاء هية التدريس و عرض الأدوات المتقدمة من نظام البلاكبورد و أداة تصميم المساق الدراسي. وقد ساهم كل من السيدة مريم المنصوري مشرفة المختبر من خورفكان وموظفي قسم الحوسبة الأكاديمية من الشارقة في نجاح هذه المحاولة. و يعد هذا الحدث معلما بارزا في مسيرتنا لتعزيزفعالية البرنامج التدريبي لوحدة التقنيات التعليمية.

 

أكتوير - نوفمبر 2009 الدورات التدريبية في التقنيات التعليمية

"نساعدك في تحقيق أهداف التعليم الخاصة بك" ، بتوجيه من عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة ينظم قسم خدمات الحوسبة الأكاديمية أحد أقسام مركز تقنية المعلومات مجموعة من الدورات التدريبية في التقنيات التعليمية .دعماً لجهود أعضاء هيئة التدريس ومساعدي التدريس ، وتسهيلاً لعمليات التعليم الإلكتروني ، تقدم وحدة التقنيات التعليمية التابعة لقسم خدمات الحوسبة الأكاديمية برنامجا متخصصا للتدريب موجهاً لأعضاء هيئة التدريس في كل كلية على حدة و ذلك لتلبية احتياجات التدريب الخاصة بالتقنيات التعليمية
الدورات التدريبية الخاصة بالتقنيات التعليمية مصممة على أساس تحليل الاحتياجات التدريبية ومدى توافق الاستخدام الحالي من قبل الكلية و أقاسمها لنظام التعيلم الإلكتروني البلاكبورد والأدوات ذات الصلة بالنظام ، إضافة إلى أهداف التدريب التالية :

رفع نسبة الوعي و الإستخدام لنظام التعليم الإلكتروني البلاكبورد ومميزاته
عرض بعض أدوات التعليم الإلكتروني المتقدمة متمثلة في عملية كشف نسبة الإقتياس من خلال أداة كشف نسبة الإقتياس SafeAssign
عرض أداة جديدة لتصميم المساقات الدراسية متمثلة في أداة التصميم Course Genie
برنامج تدريب وحدة التقنيات التعليمية لفت حضور أكثر من 130 من أعضاء هيئة التدريس و مساعدي التدريس من جميع الكليات في فروع الجامعة في الشارقة وخورفكان ودبا و مليحة و كلباء.
 
يناير 2009 إطلاق أداة بلاكبورد لكشف نسبة الاقتباس (SafeAssign)
كجزء من الجهود التي تبذله وحدة التقنيات التعليم لتسهيل تكنولوجيا المعلومات في البيئة التعليمية ، تم في ربيع 2008- 2009 تمكين أداة جديدة ضمن مساقات بلاكبورد لكشف نسبة الإقتباس.
تم حدث الإنطلاق بنجاح يوم 20 يناير 2009 في قاعة البيروني (M9) و قد شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس وتم عرض الأدوات و الخدمات الجديدة في النظام.
تقوم الأداة بكشف نسبة الاقتباس في الملفات المستلمة الكترونيا من قبل الطلبة وفعاليتها للذين يحرصون على معرفة أصالة العمل المرسل .
لمعرفة المزيد اضغط هنا

سبتمبر 2008 التعريف بأداة تصميم المساقات
كمسعى لتسهيل التعليم ودعم عملية التدريس، تم طرح أداة جديدة تساعد في تصميم المساقات تسمى Course Genie . إن أداة تصميم المساقات هذه عبارة عن أداة بسيطة لكنها فعالة ، وهي جزءا من مجموعة منتجات هورايزن ويمبا ، عبارة عن جزء يضاف إلى برنامج ميكروسوفت وورد تمكن من إغناء تصميم المساقات الإلكترونية على البلاكبورد. وكجزء من عملية تنفيذ المشروع ، تم تنظيم عدد من الدورات التدريبية في أكتوبر 2008 داخل الحرم الجامعي لتشجيع اعتماد هذه الأداة من قبل أعضاء هيئة التدريس والالتفات إلى ملاحظاتهم القيمة.

 

أغسطس 2008 طرق العرض الذكية في مركز التقديرات
منذ تحديث بلاكبورد بالإصدار 8 ، جميع المساقات على بلاكبورد تم تمكين طرق العرض الذكية في مركز التقديرات و التي تمكن اظهار الطلبة على حسب الشعب
الآن يمكن للأسائذة إدارة و إدخال و تحميل درجات الطلبة على حسب الشعب، بالإضافة إلى قابلية تحميل جميع درجات الطلاب و التحكم في الأعمدة و المخططات
 
أغسطس- سبتمبر 2008 تجديد وتحسين الموارد على الإنترنت
مع بداية فصل الخريف 2008\2009 ، قامت وحدة تقنيات التعليم بالتعاون مع وحدة الويب بإعادة نشر الموارد الإلكترونية على الإنترنت مع ميزات جديدة ومحسنة. الآن يمكن للمستخدمين البحث عن الموارد على الإنترنت مباشرة خلال بوابتي الإلكترونية أو تصنيفهم على حسب الموضوع أو الفئة مع الحد الأدنى من النقرات.
 
أغسطس- أكتوبر 2008 مجموعات دورات بلاكبورد التعليمية لفصل الخريف 2008 / 2009
كجزء من الجهود المستمرة من قبل وحدة تقنيات التعليم ، وبتوجيه من عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة نظمت عدد من دورات بلاكبورد التدريبية خلال فصل الخريف . السلسلة الأولى من الدورات التدريبية أقيمت في شهر أغسطس 2008 والثانية في أكتوبر 2008 . وكان التركيز في هذه الدورات على توفير دورات تدريبية متخصصة من جزأين "كيف يمكنك أن تبني مساقك " و " مركز التقديرات " لجميع أعضاء هيئة التدريس الجدد و الحاليين في حرم الجامعة لتعزيز استخدام النظام بصورة واسعة.
 
أغسطس 2008 التحديث الناجح لنظام البلاكبورد في جامعة الشارقة إلى الإصدار 8.0
لضمان بقاء خدمات التعليم الالكتروني في الجامعة مواكبة لتقدم التكنولوجيا، منذ آب / أغسطس '08، جامعة الشارقة على أحدث الإصدارات من نظام البلاكبورد التعليمي (الإصدار 8.0). لقد طرأ تحسن ملموس على النظام بعد التحديث إلى الإصدار الجديد و الذي يشمل العديد من التحسينات و الأدوات و المميزات الجديدة . بالإضافة إلى الشكل الجديد من "myBB" ، يتكون نظام بلاكبورد الآن من:
مركز التقديرات الذكي مع إضافة قابلية احتواء الشعب والصور المختلقة.
مميزات لتيسير عمليات التقييم الذاتي وآلية خاصة للتعامل مع واجبات الطلبة المرسلة.
 
فبراير-مارس 2008 مجموعة دورات بلاكبورد التعليمية لفصل الربيع 2008
نظمت وحدة تقنيات التعليم التابعة لمركز تقنية المعلومات بجامعة الشارقة 3 مجموعات من دورات بلاكبورد التدريبية لأعضاء هيئة التدريس. وقد أجريت هذه الدورات التدريبية بهدف تعزيز استخدام بعض من الأدوات و المميزات الموجودة بالنظام مثل : تصميم المساق ، أداة المشاركة و لوحة المناقشة (المنتدى ) و الاختبارات و التقييم.عدد الحاضرين تجاوز 90 عضو من أعضاء هيئة التدريس موزعين على 6 دورات باللغة العربية و 6 دورات أخرى باللغة الإنجليزية على مدار فصل الربيع الدراسي 2008.
 
12-14-17/2/2008 دورات بلاكبورد التدريبية لطلاب و طالبات كلية المجتمع
خلال فصل الربيع الدراسي 2007-2008 نظمت وحدة تقنيات التعليم التابعة لمركز تقنية المعلومات بجامعة الشارقة سلسلة من الدورات التعريفية بنظام بلاكبورد لكل من طلاب و طالبات كلية المجتمع في كل من الفروع التالية: دبا ، مليحة ، كلباء ، خور فكان و الشارقة بالتنسيق مع كل من السيدة ربا والسيد عبد الله بكار ، و لقد نجحت وحدة تقنيات التعليم في نشر التوعية الشاملة عن النظام لأكثر من 300 من الطلاب والتي قدرت بنحو 75 ٪ من مجموع عدد الطلبة. وكانت الاستجابة مقبولة من قبل الطلبة مع تطلعهم لرؤية محتوى مساقاتهم في البلاكبورد.
 
24-25/12/2007  دورات بلاكبورد التدريبية لأساتذة كلية المجتمع
في مسعى لنشر استخدام نظام البلاكبورد بشكل أوسع في الجامعة ، بادرت وحدة تقنيات التعليم بنشر الوعي حول استخدام نظام بلاكبورد لجميع أساتذة و مدرسي كلية المجتمع .
في ديسمبر 2008 قدمت وحدة تقنيات التعليم دورات تدريبية للهيئة التدريسية في فروع كلية المجتمع مع التركيز على اعتماد النظام كوسيلة لتسهيل التعليم عبر الانترنت . و لقد كانت ردود الحاضرين مثيرة للاهتمام وتطلع العديد منهم لمعرفة المزيد عن النظام.
وقد كان عدد الحضور مكتملا و اشتملت الدورات التدريبية على الموازنة بين إعداد محتوى المساق وأدوات الاتصال و غيرها من المميزات الأخرى.
 
9/12/2007 الانتخابات الطلابية لكلية طب الأسنان
أقيمت الانتخابات الطلابية لكلية طب الأسنان هذا العام على الانترنت في نظام البلاكبورد في التاسع من ديسمبر 2007 بالتنسيق مع زينة القيسي من كلية طب الأسنان. و لقد وفر النظام سرعة و أمان أكثر للحصول على النتائج.
 
17/12/2007 التحديث إلى الإصدار المعرب من بلاكبورد 7.3
تم في ديسمبر 2007 تحديث نظام بلاكبورد بالإصدار المعرب 7.3 . دعم الإصدار 7.3 اللغات المساندة الأخرى عدا الإنجليزية كالعربية و امتاز بميزة المحاذاة من اليمين إلى اليسار بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للنظام و التي أحدثت تغير ايجابي كبير للنظام. و لقد أصبح نظام البلاكبورد بفعل ذلك أكثر قوة وتوسع في قاعدة البيانات . ومع كل إصدار جديد من نظام البلاكبورد نشهد تحسينات وإضافة مميزات وأدوات جديدة تسهل إدارة المساق الكترونيا. يرجى تصفح صفحة بريد البلاكبورد لمزيد من التفاصيل.
 
10/10/2007 المساقات التي أنشأت للجنة الاعتماد في الجامعة
تم إنشاء أربعة مساقات على البلاكبورد لكلية الهندسة لغرض التعزيز من الاعتماد الأكاديمي . و لقد وجد أعضاء اللجنة الكثير من المميزات في البلاكبورد كسهولة الاستخدام ،و أدوات الإتصال المتاحة، والمستوى العالي من الأمن، و الدخول المحدود و المشروط للمستندات ، وكذلك اجراء التحديثات في أي وقت وفي أي مكان . تجري التحديثات على المساقات بشكل مستمر من قبل أعضاء اللجنة المخولين. ولقد طور البلاكبورد وسيلة الاتصال وتبادل المستندات خارج الإطار التقليدي المعتمد بين الطلبة و المدرسين. وترحب وحدة تقنيات التعليم بالمزيد من هذه المبادرات لزيادة الاستفادة من النظام.
 
12/9/2007 استبيان خاص بالإدارة المالية
قررت الإدارة المالية تغيير طريقة جمع الاقتراحات من مدرسي و موظفي و طلاب الجامعة . وبناء على طلب الإدارة المالية تم ملئ الاستبيان بواسطة نظام البلاكبورد بالتنسيق مع السيدة شيخة النقبي . استهدفت الاستبيانات مدرسي و موظفي الجامعة لملئ الإستبيانات حول أداء كل من الإدارة المالية ،و إدارة الموارد البشرية ،وإدارة المرافق والمنشآت ،وإدارة الخدمات والمشتريات. أما الطلبة فقد ملئوا استبان حول أداء الإدارة المالية.
 
5-6/9/2007 مشاركة جامعة الشارقة في مؤتمر بلاكبورد في الشرق الأوسط 2007
قام موظفي وحدة تكنولوجيا التعليم بالدعم من الدكتور نبيل كلاس تمثيل جامعة الشارقة في أول مؤتمر بلاكبورد في الشرق الاوسط 2007 ، الذي كان لمدة يومين قامت كلية دبي للطلاب باستضافته في سبتمبر 2007. و قد منح المؤتمر المشاركين فرصة لحضور المحاضرة الافتتاحية و لقاء خاص مع المسئولين التنفيذيين و العديد من المحاضرات المتوازية و ورش عمل في فترة ما بعد المؤتمر.

و لقد قدمت كل من الثلاث مجموعات ثلاثة أوراق بحث وهي :
• استراتيجيات لتعزيز اعتماد المستخدم على البلاكبورد في الجامعة لكل من الدكتور نبيل كلاس و الآنسة أنجلي نرواني
• التغلب على التحديات اللغوية لكل من الآنستين أنيسة بالطيب و أنجلي نرواني
• وسائل الاعتماد و التكييف على البلاكبورد لكل من الآنسة أنجلي نرواني و الدكتور محمد عارف
 
مايو-يونيو 2007 التقييم السنوى للعمداء والرؤساء (ربيع 06-07) نيابة عن وحدة البحوث المؤسسية
ولأول مرة هذا العام ، أجري التقييم السنوي للعمداء والكليات على شبكة الانترنت من خلال نظام البلاكبورد بتنظيم من وحدة البحوث المؤسسية.
تم إنشاء 32 استبيان في البلاكبورد لتقييم رؤساء الأقسام و 14 استبيان لتقييم عمداء الكليات. كان هناك العديد من الإيجابيات نتيجة لإجراء التقييم على الانترنت كالوصول المحدود و المشروط للنتائج ، المستوى العالي من الأمان ،كذلك الدقة في جمع النتائج و التقليل من الجهود المبذولة من قبل الأشخاص في توزيع وجمع التقييم.

 

للإطلاع على المزيد من الأحداث ، اضغط هنا