• المؤتمر الدولي الثالث في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين

    المزيد
  • فترة القبول لفصل الربيع 2017/ 2018

    المزيد
  • فتح باب القبول لبعض برامج الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي لفصل الربيع للعام الأكاديمي 2017/2018

    المزيد
  • جدول مواعيد حفل التخريج لطلبة الجامعة

    المزيد
  • تعليمات التسجيل - لفصل الربيع 2017-2018

    المزيد
  • انتخابات اللجنة التنفيذية لرابطة خريجي جامعة الشارقة

    المزيد
  • ابتكارات علماء الشريعة في مناهج مؤلفاتهم

    المزيد
  • المنتدى الدولي الثالث للإبتكار وريادة الأعمال

    المزيد
  • مؤتمر الشارقة الدولي الأول لذوي الإعاقة

    المزيد
  • المؤتمر الدولي الأول لفروع جامعة الشارقة

    المزيد
الرؤية والرّسالة
تدير إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة شؤونها بشكل مستقل من ناحية، وبالتعاون مع إدارات أخرى من ناحية ثانية، من حيث مشاركة المعلومات ذات الأهمية بالنسبة للجامعة عموما. كما نعمل مع زملائنا لتحقيق شبكة مترابطة وداعمة للطلبة ابتداء من لحظة استعلامهم حول الجامعة وحتى استكمال إجراءات قبولهم في الجامعة.
كل عضو من أعضاء فريق إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة يعمل بإبداعية وفعالية واجتهاد سعيا نحو تحقيق التميز في المجتمع واستقطاب الطلبة على النحو الأمثل من خلال جهودها في الاجتذاب والاحتفاظ بالطلبة، ونحو دعم رؤية ورسالة الجامعة ورفع مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة.
ولتحقيق هذه الأهداف، لابد من تشكيل إدارة مؤلفة من فريق عمل، وتوفر برامج على مستوى الجامعة وإدارة للمعلومات، والتي تعتبر عناصر أساسية لتحقيق هذه الأهداف، من خلال مشاركة الخبرات التعلمية والالتزام الخالص للعمل بروح الفريق، تضطلع بتأثير إيجابي في تحقيق الانسجام الأمثل بين الطلبة المحتملين من ناحية والقيم والرؤية والكفاءات في جامعة الشارقة.
تتمثل مهمة خدماتنا في استقطاب الطلبة باستخدام منظومة من الأنشطة والبرامج من أجل تنسيق مبادرات اجتذاب  و استقطاب الطلبة في جامعة الشارقة. وتتضمن هذه الأنشطة تفعيلا منسجما وواضحا لرؤيتنا ورسالتنا، وأساليب إستراتيجية في اجتذاب الطلبة وإرشاد أكاديمي شامل تلبية لاهتمامات واحتياجات الطلبة.
إدارة الاستقطاب
تشمل إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة ، تخطيط عملية الاستقطاب المصممة لمساعدة جامعة الشارقة في تحقيق رسالتها الهادفة إلى الاستجابة لاحتياجات دولة الإمارات والمجتمع والمنطقة. وتعملعلى تحسين مستمر لنوعية الخبرة التعليمية لطلبة الجامعة من خلال ما تقوم به الإدارة من تطوير وتخطيط مستمرين لعملية الاستقطاب. وكل فرد من أفراد مجتمع الجامعة، لا سيما الوحدات الأكاديمية، يلعب دورا فعالا في إدارة عملية الاستقطاب وفي مساعدة الطلبة المحتملين على تحقيق أهدافهم الأكاديمية. ونعتمد في اتخاذ القرارات ذات الصلة بالاستقطاب على بيانات معينة، كما نستفيد من البيانات الناتجة عن مصادر داخلية وخارجية في دراسة التوجهات العامة والخصائص الديموغرافية.
 
القيم الجوهرية :
تتجلى القيم الجوهرية للاستقطاب في تزويد العمليات اليومية لإدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبةو أنشطةالإدارة التفاعلية مع المجتمع بإستراتيجيات مبتكرة. وتتضمن هذه القيم ما يلي:
  • جَعْلُ الطلبة في المقام الأول: فإدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة تتخذ القرارات والإجراءات التي تصب أولا في مصلحة الطلبة بما يحقق نجاحهم وحصولهم على أعلى مستويات التعليم الجامعي في جامعة الشارقة. فتعليم ونجاح الطلبة هما المحرك لسياسات وممارسات وإجراءات وعلاقات إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة، ونركز في برامجنا وخدماتنا على العوامل الأكثر أهمية في تحقيق هذه الأهداف.
  • توفير طاقم مؤهل: إن من غير الممكن تحقيق المصلحة العليا للطلبة من غير توفر طاقم ذي مؤهلات عالية بكافة مستوياته. فكل عضو إداري في جامعة الشارقة يؤدي مساهمات متنوعة وبارزة تتعلق باستقطاب الطلبة، إضافة إلى مساهمات تخدم الجامعة والطلبة على وجه الخصوص.
  • العمل بجد نحو تقديم أكثر مما هو متوقع: تتطلع إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة إلى كل فرصة ممكنة لكي تنجز وعودها بصورة تفوق التوقعات، وتتأكد الإدارة أيضا بأن ما تقدمه يطابق ما تعد به. ونعمل على تحسين جهودنا على ضوء التقارير الدورية لتقييم أدائنا كما ونوعا.
  • نضع هدفا لكل ما نقوم به، وننفذ خططنا ومشاريعنا على النحو الأمثل: تحدد إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة هدفا لكل من برامجها ومشاريعها وأنشطتها، كما تحدد المخرجات المرغوبة. فنحن نقوم بتقييم وقياس فعالية كافة المبادرات ونستثني أو نعدل أو نستبدل الإستراتيجيات الأقل فعالية. بهذا فإننا نتبنى مشاريع يمكن إدارتها بأسلوب مثالي وبأعلى درجات الجودة.
الأهداف المباشرة والخطط الإستراتيجية بعيدة المدى:
طورت إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة خطة إجرائية سنوية وخطة إدارة استقطاب طويلة المدى. أما الخطة الإجرائية السنوية فتضع أهدافا قصيرة الأجل، وإستراتيجيات محددة وجدولا زمنيا والموارد اللازمة والمسؤولية لإنجاز الأهداف المتفق عليها وأسلوبا للتقييم، بذلك فإنها تشرف على سير العمل في كافة المجالات. أما خطة إدارة الاستقطاب طويلة المدى فإنها تركز على مجموعة طويلة الأجل من الأهداف والمهام الإجرائية المنسجمة مع الخطة الإستراتيجية للجامعة، إلا أنها لا تزودنا بتلك التفاصيل المتوفرة في الخطة الإجرائية السنوية. وتلقي هذه الأهداف بعيدة المدى الضوء على الأهداف المباشرة الرئيسة المتعلقة بكل واحد من الأهداف بعيدة المدى.
التوجيه الأكاديمي
يعزز التوجيه الأكاديمي تطور ونجاح الطلبة عن طريق مساعدة الطلبة الذين لم يحسموا قرارهم في عملية تحديد وتوضيح وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.
نسعى من خلال التوجيه الأكاديمي بكافة وسائله، سواء عن طريق الإنترنت أو اللقاءات الشخصية أو الجماعية، إلى تحقيق ما يلي:
·  دعم ومساعدة طلبة المدارس الثانوية في عملية جعلهم متعلمين ذوي شخصية مستقلة.
·  التواصل بشكل شخصي ولو لمرة واحدة على الأقل، وعن طريق البريد الإلكتروني وهاتفيا مع كل واحد من الطلبة المترددين في قرارهم في سبيل زيادة وعي الطلبة بما يتوافر لدى إدارة التوجيه الأكاديمي و استقطاب الطلبة من حيث الخدمات التي تقدمها والسياسات والإجراءات الأكاديمية التي تطبق على الطلبة.
·  مساعدة الطلبة في تطوير خطط تعليمية هادفة وفي تحديد أهدافهم وفهم خياراتهم، ومساعدتهم في إدراك أن مسؤولية اتخاذ القرارات بشأن خططهم التعليمية هي مسؤوليتهم هم.