تسجيل الدخول
كلمة المدير
تأسست إدارة المختبرات المركزية  منذ إنشاء جامعة الشارقة فى العام 1997 وتطورت حتى أصبحت تضم حاليا ما يزيد عن 100 مختبر في مبنيين داخل حرم الجامعة الرئيس و مجمع كليات العلوم الطبية والصحية. ويتم تدريس أكثر من 400 مختبر فى كل فصل دراسي داخل مبانى المختبرات.

تشرف إدارة المختبرات المركزية على مختبرات كليات العلوم والهندسة والعلوم الصحية والصيدلة وطب الأسنان والطب البشري وكذلك مختبرات الأبحاث في معهد الأبحاث للعلوم والهندسة (RISE) ومعهد الأبحاث للعلوم الطبية والصحية (RIMHS) وتتضمن مسؤوليات إدارة المختبرات على سبيل المثال وليس الحصر إدارة المساحات المكانية المختبريه بكفاءة ، تقديم الدعم الفني أثناء مراحل عمليات شراء الأجهزة المختبرية و المواد المستهلكة بالتنسيق مع الكليات المعنية وإدارة المشتريات ، صيانة الأجهزة ومباني المختبرات و صيانة أنظمة الخدمات المركزية للمختبرات عمليات جرد الأجهزة و كذلك تطوير إجراءات السلامة فى المختبرات دوريا ومتابعة تنفيذها إضافة إلى إدارة مخازن المختبرات.

تحتوى المختبرات  على أكثر من 10,500 جهاز مختبرى ذو مواصفات حديثة لدعم وتعزيز الأهداف التعليمية لجامعة الشارقة، كما و تولى الجامعة اهتماما كبيرا بالمختبرات حيث تعمل على توفير ميزانية سنوية لتزويدها بأحدث  الوسائل التكنولوجيه لتلبية الاحتياجات التعليمية والأبحاث الأكاديمية.

هذا وقد شهدت المختبرات المركزية تطوراً هائلاً في خدماتها المقدمة لكل من الطلبه و مشرفى المختبرات وأعضاء الهيئة التدريسية حيث استحدثت  نظاما إلكترونيا لفحص تطبيق شروط السلامة داخل المختبرات ومتابعة إجراءات التصحيح التى إتخذت عند الإخلال بأى منها ، كما و طورت نظاما إلكترونيا آخر لإدارة كافة عمليات صيانة الأجهزة ومراقبة الأصول الثابتة فى المختبرات.

إن التطور الهائل فى المختبرات المركزية  يتوافق و رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي رئيس جامعة الشارقة في جعل الجامعة مؤسسة رائدة للتعليم العالي تقدم أحدث الأبحاث والخدمات التعليمية إقليميا وعالميا ، كما وأن الدعم المتواصل والثقة التي يقدمها مدير الجامعة أ.د حميد النعيمي وكذلك عميد الخدمات الأكاديمية المساندة د.حسين المهدي جعل للمختبرات المركزية دورا بارزا و فعالا في دعم التعليم / التعلم وكذلك البحث العلمي في جامعة الشارقة.


محمود أبو شمه
مدير المختبرات المركزية