تسجيل الدخول

نبذه عن إدارة القبول

1.1 النشأة:

أنشئت إدارة القبول بقرار من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة عام 2010/2011 لتكون بذلك إدارة مستقلة ومختصة بقبول الطلبة في جامعة الشارقة.

وتعتبر إدارة القبول من أهم الركائز الخمسة التابعة لعمادة الخدمات الأكاديمية المساندة في جامعة الشارقة، فهي بوابة الطلبة للدخول إلى الحياة الأكاديمية والجامعية، وتلعب دوراً رئيسياً خلال مسيرة الطالب في مختلف السنوات الدراسية وحتى تخرجهم من الجامعة.

تتفاعل إدارة القبول تفاعلاً كبيراً مع الزيادة المطردة للطلبة والتطور الكبير الذي تشهده الجامعة منذ تأسيسها حيث تعمل على تطوير ذاتها كماً ونوعاً وتفعيل الأقسام والوحدات التابعة للمركز الرئيسي لإدارة القبول في جامعة الشارقة وفرع الكليات الطبية بالإضافة إلى الأفرع الأخرى في خورفكان وكلباء والذيد وفروع كلية المجتمع في إمارة الشارقة، كما تم إضافة خاصية القبول الإلكتروني تماشياً مع متطلبات العصر وتسهيلاً على الطلبة الدوليين وتيسيراً لإجراءات قبولهم في الجامعة.

 

1.2 القيم

  • التعاون والانسجام والعمل الجماعي.

  • المصداقية والشفافية.

  • الولاء والانتماء للمؤسسة.

  • العدالة والنزاهة

  • الإبداع والمهنية

  • القيادة والتميز

  • الدقة والمسؤولية

  • المبادرة

1.3 نشاطات الإدارة:

  1. متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للإدارة للوصول إلى الأهداف العامة للجامعة ضمن منهجية تعمل على تحسين الأداء في العمل والخدمات المقدمة للعملاء.

  2. تشكيل لجان عمل تعمل على تعزيز روح العمل الجماعي وتطوير الخدمات المقدمة، وتساعد في تحسين سير العمل في الإدارة.
  3. عقد لقاءات مع جامعات وهيئات ذات صلة، مثل: (شرطة دبي، الجامعة الأمريكية في الشارقة، وبعض الجهات المانحة) لتبادل الخبرات والوقوف عند أحدث المستجدات فيما يتعلق بقبول الطلبة وطباعة شهادات الخريجين.
  4. المشاركة في الفعاليات المجتمعية (الريوق الإماراتي، يوم العلم، يوم الشهيد، اليوم الوطني، واحتفالية عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة المقامة في نهاية العام الأكاديمي، وغيرها من الفعاليات المقامة في داخل الحرم الجامعي وخارجه).
  5. المشاركة الفعّالة في المؤتمرات العالمية ذات العلاقة بعمل الإدارة، مثل: المؤتمر السابع والثلاثين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، والذي أقيم في جمهورية مصر العربية في أبريل 2018، ومؤتمر SunGard Higher Education – Ellucian في دبي في نوفمبر 2018.
  6. المشاركة في الملتقى السنوي للأرشيف في الوطن العربي، والورش الخاصة بالأرشفة الإلكترونية.
  7. المشاركة الفعالة في حفلات التخريج المقامة في نهاية كل فصل دراسي.
  8. التحديث بشكل دوري على الصفحة الإلكترونية للقبول، لتعكس جميع المستجدات والتطورات الخاصة في إدارة القبول والفعاليات والمشاركات، وما يتعلق بقبول الطلبة الجدد.
  9. قامت الإدارة بالتوجه الإلكتروني والانتقال من القبول اليدوي إلى القبول الإلكتروني لاستقبال الطلبات الجديدة.
  10. .المشاركة الفعّالة في المعارض التعليمية المقامة داخل الدولة وخارجها للترويج عن برامج الجامعة المختلفة، وتوعية الطلبة بلوائح وشروط وآلية القبول في الجامعة.

 

1.4 الأقسام:

شكلت إدارة القبول هيكلة إدارية تضم موظفين فنيين ومتخصصين ومدربين يشكلون فريق عمل واحد، موزعين على أربع أقسام رئيسة، وهي: 

  1. قسم القبول

  2. قسم مراقبة الوثائق وشهادات الخريجين

  3. مكتب الخدمة الطلابية

  4. قسم أنظمة القبول 

  5. مكتب المنح الدراسية